تقدم المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، وزير العدالة الانتقالية السابق، بورقة تعديلات، إلى لجنة الأحزاب بالحوار الوطني، الخاصة بتعديل بعض مواد قانون الأحزاب السياسية الحالي، فيما يتعلق بمسألة تأسيس الأحزاب في مصر.

إخطارات تأسيس الأحزاب السياسية

وجاءت ورقة التعديلا على النحو التالي:

المادة 8 فقرة (3):

تختص اللجنة بفحص ودراسة إخطارات تأسيس الأحزاب السياسية، والتنسيق مع الجهات المعنية، للتأكد من توافر شروط تأسيس أو استمرار الحزب المنصوص عليه بالمادة «4» من القانون.

المادة 8 فقرة (9):

في حال اعتراض اللجنة على تأسيس الحزب أو على أمر من الأمور المبينة بالمادة (16) من قانون الأحزاب السياسية، تصدر قرارها بذلك على أن تقوم بعرض هذا الاعتراض خلال 8 أيام على الأكثر على الدائرة الأولى للمحكمة الإدارية العليا لتأييده أو إلغائه، ويعتبر القرار كأن لم يكن بعدم عرضه على هذه المحكمة خلال الأجل المحدد.

توفيق أوضاع الحزب خلال فترة زمنية محددة

المادة 17 فقرة (1):

يجوزلرئيس لجنة الأحزاب السياسية بعد موافقتها، أن يطلب من الدائرة الأولي بالمحكمة الإدارية العليا، حل الحزب وتصفية أمواله وتحديد الجهة التي تؤول إليها، أو تجميد نشاطه لحين توفيق الأوضاع خلال مدة لا تزيد عن سنة، وذلك إذا ثبت للجنة من تقرير النائب العام بعد تحقيق تجريه تخلف أو زوال أي شرط من الشروط المنصوص عليها في المادة (4) من هذا القانون.

وقال المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن»، إن الجلسة التى خصصتها لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني أمس، لمناقشة الرؤى حول الحاجة إلى تعديل قانون الأحزاب السياسية الحالي، تضمنت الرأي والرأي الآخر بشأن ضرورة إعداد قانون متكامل لتنظيم العمل الحزبي في مصر، مستندين في ذلك إلى أن القانون الحالي مر عليه أكثر من 50 عاما.

واستطرد المستشار إبراهيم الهنيدي، قائلا «في رأيي القانون الحالي للأحزاب السياسية بحاجة إلى بعض التعديلات فقط دون الحاجة إلى إعداد قانون متكامل للأحزاب السياسية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الأحزاب السياسية الأحزاب السياسية تعديل قانون الأحزاب السياسية مجلس النواب الحوار الوطني لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني قانون الأحزاب السیاسیة

إقرأ أيضاً:

مصر أكتوبر: دعوة الرئيس للحوار الوطني تأكيد على ثقته بالحوار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار خلال الفترة الحالية والمقبلة، تؤكد ثقة القيادة السياسية في الحوار الوطني ومخرجاته في القضايا المهمة والحيوية مثل الأمن القومي المصري، خاصة في ظل التطورات شديدة الخطورة التي يمر بها الإقليم كله منذ العدوان الإسرائيلي الدموي على غزة، والتي تعقدت وزادت حدتها خلال الأيام الأخيرة بعد العدوان الإسرائيلي مكتمل الأركان على لبنان.

وأضاف «حلمي» في تصريحات له، قضايا الأمن القومي في ظل الأوضاع الراهنة التي يشهدها الإقليم تتطلب من الجميع الالتفاف خلف القيادة السياسية التي تولي هذا الملف الاهتمام الأكبر في الفترة الحالية، وهو ما برز من الرئيس السيسي، منذ خطابه في 2 أبريل بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، حيث وضع الأمن القومي المصري وحمايته على رأس محاور مهام فترته الرئاسة الجديدة.

وأكد نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، على أهمية استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية في ظل الأوضاع الراهنة، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية قادرة على حماية الأمن القومي المصري في ظل الأزمات الخارجية المتلاحقة فى بلدان الجوار المحيطة.

مقالات مشابهة

  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • الحوار الوطني: مناقشة الدعم والأمن القومي ضمن استعدادات اجتماع مجلس الأمناء
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية
  • اليوم.. الحوار الوطني يجتمع لمناقشة الدعم
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بدعوة الرئيس للحوار الوطني لمناقشة الأمن القومي
  • مصر أكتوبر: دعوة الرئيس للحوار الوطني تأكيد على ثقته بالحوار
  • دور الانعقاد الخامس.. تعرف على أبرز مشروعات القوانين بالأجندة التشريعية لمجلس النواب
  • حزب الإصلاح بوادي حضرموت يوجه تحذيرا للقيادة السياسية ويدعو الى إشراك الأحزاب السياسية في الإدارة للسلطة والثروة
  • "لإزالة معوقات الاستثمار".. تفاصيل تعديلات أحكام قانون سجل المستوردين بعد موافقة النواب
  • «التنمية المحلية»: تعديلات لائحة قانون البناء تختصر خطوات الحصول على التراخيص