– متوقعة إدراجها للتداول أكتوبر القادم

– الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال: الطرح يعد أكبر إصدار للأسهم فـي سوق رأس المال العُماني وسيعمل على تعزيز قطاع سوق رأس المال وبورصة مسقط

كتب ـ عبدالله الشريقي:
تنوي شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) أمس نيتها في طرح ما نسبته 49 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 212 مليون ريال عُماني خلال سبتمبر الجاري وإدراجها للتداول في بورصة مسقط في أكتوبر المُقبل، بعد استيفاء الموافقات التنظيمية المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال.

وأشارت الشركة إلى أنه سيُجرى الطرح بطريقة معتمدة من الهيئة العامة لسوق المال، على أن يتم طرح الأسهم ضمن شريحتين: الفئة الأولى تشمل 70 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة (يُحجز ما نسبته 30 بالمائة من أسهم الطرح في هذه الفئة للمستثمرين الرئيسين)، أما الفئة الثانية فتتضمن 30 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد، مشيرة إلى أنه إذا قل إجمالي الطلبات في الفئة الثانية عن 30 بالمائة من الطرح، بعد أن يتم التخصيص الكامل لمستثمري الفئة الثانية يُرد الباقي على مستثمري الفئة الأولى في حالة زيادة الطلبات في الفئة الأولى.
وأكد المسؤولين في شركة أوكيو لشبكات الغاز على أنه سيتم نشر وثيقة الطرح التي تتضمن تفاصيل الطرح قبل بدء الاكتتاب. ويتوقع أن يتم قبول الأسهم للتداول في بورصة مسقط في أكتوبر المقبل، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها في سلطنة عمان، بما في ذلك الموافقة على القبول. كما سيتم إغلاق الاكتتاب في أسهم المساهمين البائعين بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ القبول ويستمر لمدة 180 يومًا بعد ذلك، مع مراعاة الاستتثناءات العرفية والإعفاء الممنوح من المنسق العالمي المشترك. كما تخضع الشركة للإغلاق اعتبارًا من تاريخ القبول ولمدة 180 يومًا بعد ذلك.
وقال سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال: يعد هذا الطرح أكبر إصدار للأسهم في سوق رأس المال العُماني وتعد الشركة الثانية في قطاع النفط والغاز التي يتم طرحها في بورصة مسقط، ما سيعمل على تعزيز قطاع سوق رأس المال وبورصة مسقط، إضافة إلى جلب الاستثمارات المحلية والأجنبية.
من جهته قال المهندس منصور بن علي العبدلي المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: إن الشركة تمتلك البنية الأساسية لنقل الغاز بما يدعم القطاعات المختلفة والاقتصاد في سلطنة عُمان، وتعد المشغل الحصري لشبكة الغاز الطبيعي. آملا في أن يفتح هذا الإدراج آفاقًا جديدة للشركة من مرحلة النمو والتركيز على توفير الموارد الأساسية التي تدعم هذا النمو.

من ناحيته قال طلال العوفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز: يأتي هذا الاكتتاب في إطار من استراتيجيةٍ أوسع لتصفية الأصول تبنتها الحكومة وينفذها جهاز الاستثمار العماني، صندوق الثروة السيادية المتكامل لسلطنة عمان وهو فرصة كبيرة للمستثمرين العمانيين والدوليين للمشاركة في تحقيق رؤية (عمان 2040) التي تعكس خطة التنمية الوطنية طويلة المدى التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بشكل سريع، مشيرا إلى أن هذا الإدراج يعكس لشركة أوكيو لشبكات الغاز، المالك والمشغل للبنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عمان هذه التطلعات، كما يساهم في إثراء بورصة مسقط وتطويرها إلى حد كبير. وتوقعت الشركة توزيع الأرباح الأولى بقيمة 33 مليون ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري في شهر يناير 2024، وتوزيع الأرباح الثانية بقيمة 11 مليون ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في أبريل 2024. ونقلت الشركة في العام الماضي حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز، من 6 مُنتجين للغاز إلى قاعدة مستهلكين متنوعة تضم حوالي 130 مستهلكًا للغاز على طول ما يقرب من 4031 كيلومترًا من خطوط أنابيب الغاز تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.
وحققت الشركة في العام الماضي إيرادات بلغت 160.4 مليون ريال عُماني، فيما سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري إيرادات بنحو 85 مليون ريال عُماني، وتتمتَّع الشركة بفرص نمو قوية بفضل حصولها على موافقة المنظم على مبادرات توسع الشبكة على المدى القريب ومبادرات النمو التحويلية على المدى البعيد. يذكر أن دار المراجعة الشرعية – شركة استشارات شرعية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي – قد أصدرت بيانًا بأن هذا الطرح متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا للمبادئ الشرعية ذات الصلة بالمعايير الشرعية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي أوکیو لشبکات الغاز ملیون ریال ع مانی سوق رأس المال بالمائة من بورصة مسقط

إقرأ أيضاً:

القابضة - ADQ تصدر سندات بقيمة ملياري دولار وتدرجها في بورصة لندن

أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة "القابضة - ADQ" عن إصدارها الثاني من السندات بقيمة 2 مليار دولار، حيث سيتم إدراج السندات في بورصة لندن.

يأتي هذا الإصدار في إطار جهود الشركة لتنويع مصادر التمويل، ودعم مبادرات النمو الاستراتيجي الخاصة بها، حيث جاء الإصدار بعد طرح أول سنداتها في مايو(أيار) 2024.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن الثقة الكبيرة في قوة التصنيف الائتماني لـ"القابضة - ADQ" والمرونة المالية لاقتصاد أبوظبي ساهمتا في زيادة الطلب على الاكتتاب بمقدار 4.1 مرة.
وتم تقسيم السندات إلى شريحتين: الأولى بقيمة مليار دولار لمدة 7 سنوات، وبمعدل عائد سنوي 4.375% تستحق في 2031، والثانية بقيمة مليار دولار لمدة 30 سنة، وبمعدل عائد سنوي 5.25% تستحق في 2054.
وشهد الإصدار إقبالاً كبيراً من مؤسسات استثمارية في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا، مما أدى إلى تضييق نطاق التسعير بمقدار 30 نقطة أساس.
وعلّق ماركوس دي كوادروس، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة، بأن هذا الإصدار يعكس التزام الشركة بالإدارة المالية الطموحة، والحفاظ على هيكل رأس مال قوي، مشيراً إلى الاستجابة الإيجابية من السوق والاكتتاب الزائد.
يُذكر أن "القابضة - ADQ" قد أتمت في وقت سابق من العام أول إصدار لها بقيمة 2.5 مليار دولار، وأدرجت السندات في بورصة لندن وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

مقالات مشابهة

  • مواطنون في عدن يشكون من صرف مساعدات مالية بفئة 100 ريال غير مقبولة في الأسواق
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تنظم لقاء تعريفيا للاكتتاب في أسهمها بولاية صحار
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • 34.65 مليون سهم .. الموافقة على طرح نايس ون اسهم في تداول السعودية
  • “القابضة” (ADQ) تطرح إصدارها الثاني للسندات في بورصة لندن للأوراق المالية بقيمة 2 مليار دولار
  • أمير منطقة القصيم يشهد توقيع أوقاف واتفاقيات تعليمية بقيمة 66 مليون ريال
  • «القابضة - ADQ» تطرح إصدارها الثاني لسندات تدرج في بورصة لندن بقيمة 2 مليار دولار
  • القابضة - ADQ تصدر سندات بقيمة ملياري دولار وتدرجها في بورصة لندن
  • “القابضة – ADQ” تطرح إصدارها الثاني لسندات تدرج في بورصة لندن بقيمة 2 مليار دولار