يبدأ بعد قليل العرض العالمي الأول للفيلم التونسي «وراء الجبل» للمخرج محمد بن عطية المشارك في مسابقة «آفاق» ضمن فعاليات الدورة الـ 80 من مهرجان فينيسا السينمائي، والذي يقام في تمام الساعة الخامسة إلا ربع حسب توقيت إيطاليا في قاعة «سالا دارسينا» بحضور صناعه، ويعاد الفيلم للمرة الثانية في تمام الساعة الثالثة والربع بعد ظهر الغد، في قاعة «بالا بينالي».

وتدور أحداث فيلم «وراء الجبل»، حول «رفيق» الذي يخرج من السجن بعد قضاء 4 سنوات خلف الأسوار، ولا يكون لديه سوى خطة واحدة وهي اصطحاب ابنه وراء الجبال ويظهر له اكتشافه المذهل، ويجمع الفيلم في بطولته مجد مستورة، سامر بشارات، وليد بوشيوة، سلمى الزغيدي، حلمي دريدي، وسام بلغارك.

تفاصيل مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا السينمائي

ويتنافس فيلم وراء الجبل للمخرج محمد بن عطية ضمن 18 فيلما في مسابقة «آفاق»، منها فيلم «Shadow of Fire» للمخرج الياباني شينيا تسوكاموتو، و«Housekeeping for Beginners» إخراج جوران ستوليفسكي.

وتتضمن لجنة تحكيم مسابقة آفاق في عضويتها كلا من المخرج جوناس كاربينيانو، رئيس لجنة التحكيم، المخرجة التونسية كوثر بن هنية، المخرج خليل جوزيف، المخرج الفرنسي جان بول سالومي، بالإضافة إلى المبرمجة بريطانية ومديرة مهرجان لندن السينمائي تريشيا تاتل.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان فينيسيا فينيسيا السينمائي مهرجان فينيسيا السينمائي

إقرأ أيضاً:

الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  أقيمت منذ قليل ندوة بعنوان “السينما تصنع الحب” برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في دورته الـ 40، والتي تحمل اسم النجمة الاستعراضية “نيللي” وأدارت الندوة انتصار محمد.

 

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة: “فكرة الاستفتاء كانت نابعة من قلة الأعمال الرومانسية التي تقدم على الشاشة في الفترة الأخيرة، والاستفتاء يدق ناقوس الخطر لجميع القائمين على صناع السينما، وقد نختلف أو نتفق على نتائج الاستفتاء، ولكن علينا احترام نفس الناس”.

 

وتابع: “عندما فكرت في تنفيذ استفتاء العام الماضي عن أفضل 100 فيلم استعراضي جاء غرام في الكرنك في المركز الأول، ولكن رأيي كان مختلف مع نتائج الاستفتاء بسبب أنني أميل إلى فيلم أبي فوق الشجرة، وده أمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر”.

 

وأردف الأمير: “عندما فكرنا في طباعة كتب بالمهرجان منذ فترة وجدنا صعوبات كبيرة بسبب التمويل الخاص مع هيئة الكتاب، فلا بد من توفير دعم حقيقي للأفلام الجادة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال دعم الأفلام من خلال المركز القومي للسينما”.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • افتتاح مسابقة "شباب مصر" بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تعرف على تفاصيل عروض أفلام "فلسطين في القلب" ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر
  • "وراء الجبل" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر هذا الموعد
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • الفيلم التونسي "المابين" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي ويترشح للأوسكار
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40