ليبيا الأحرار:
2024-07-01@22:20:59 GMT

7 أيام بلا ماء من مصراتة إلى القره بوللي

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

7 أيام بلا ماء من مصراتة إلى القره بوللي

قال الناطق باسم جهاز النهر الصناعي “صلاح الساعدي” إن توقف إمدادات المياه عن المناطق الممتدة من مصراتة وحتى القره بوللي سببه الاعتداءات والوصلات غير الشرعية على المنظومة.

وأوضح الساعدي في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أن جهاز النهر يحاول دائما معالجة الاعتداءات دون اللجوء إلى إيقاف الإمداد المائي، لكن في هذه المرة حدثت اعتداءات على 4 أو 5 نقاط متفرقة على الخط الممتد من مصراتة وحتى القره بوللي وأكبرها قريب من ودادي التمالة.

وأضاف صلاح الساعدي أنهم قرروا إيقاف الخط بالكامل لإصلاح الأعطال والاعتداءات في مرة احدة وبشكل متكامل حتى لا يضطر الجهاز للعمل تحت الضغط على مرات متكررة وفي توقيفات متعددة، وخوف حدوث مشكلة أكبر، مؤكدا أن مناطق الاعتداء ستكون بلا ماء ابتداء من اليوم، إلى 7 أيام.

وأشار الناطق باسم الجهاز إلى أن الوقت الأطول سيكون لأعمال التفريغ والتعبئة بسبب طول المسار، موضحا أن أعمال الصيانة لا تتجاوز يومين لتوفر قطع الغيار والفرق الفنية، وفق قوله.

ودعا صلاح الساعدي الدولة إلى استخدام الحزم مع المعتدين، لافتا إلى أن هناك وعيا بين المواطنين خاصة بعد قطع المياه والمعاناة جراء الاعتداءات، إضافة إلى حفر الآبار والاكتفاء الذاتي لدى البعض، حسب قوله.

وذكر الساعدي أنهم يواجهون صعوبات أثناء الصيانات في بعض المناطق، مشيرا إلى أن هناك مناطق رفضت صيانة صمامات المياه وطردت فرق الصيانة بقوة السلاح وهددت بنزعها إذا تم تركيبها، حسب قوله.

وقال متحدث الجهاز إن هناك 34 محطة تحلية على الساحل الليبي لا تعمل، معتبرا ذلك جريمة في حق الليبين، داعيا الدولة إلى العمل على تشغيلها لتكون بديلا عن النهر.

وطالب الساعدي جهاز النهر وشركة التحلية وشركة الحفر بالقيام بدورهم على أكمل وجه كل على حدة، داعيا الحكومة إلى تكليف لجنة مشتركة على مستوى ليبيا لوضع الخطط، قصيرة وطويلة المدى، والاستراتيجيات؛ للحفاظ على الأمن القومي المائي، ولئلا يكون الاعتماد على مياه النهر الصناعي فقط، وفق قوله.

وعن خط بنغازي أجدابيا الذي تمت صيانته مؤخرا، أكد الساعدى أن وضعه متميز جدا، وقد تم تأمينه بالكامل وإزالة 99% من الوصلات غير الشرعية، مبينا أن كتيبة أمن النهر تقوم بالدوريات مع أفراد السلامة على طول الخط، بحسب قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

القره بولليصلاح الساعديمصراتة

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف القره بوللي صلاح الساعدي مصراتة

إقرأ أيضاً:

“ما لا يستطيع الجيش قوله” معاريف: لسنا مستعدين للحرب في الشمال

#سواليف

قال ألون بن دافيد إن 46% ؜ من #المستوطنين في #الاحتلال يعتقدون بأنه يجب على #جيش_الاحتلال المبادرة بتنفيذ هجوم على حزب الله.

وأضاف بن دافيد في مقال له بصحيفة “معاريف” العبرية أن هذا يشير إلى فجوة كبيرة في توقعات الجمهور بقدرات جيش الاحتلال، ولذلك يجب القول بما لا يجرؤ على الجيش قوله، بأن الجيش غير مستعد لحرب واسعة في الشمال.

ووفق “بن دافيد” فإن الجيش غير قادر حالياً على تحقيق إنجاز كبير ضد #حزب_الله يؤدي لتغيير الوضع القائم بالشمال بصورة كبيرة، وفي أحسن الأوضاع فإن #الحرب بالشمال ستنتهي باتفاق سيء سيكون ثمنه مؤلم.

وقال المحلل العسكري للقناة 13 إن السيناريو المنطقي هو بأن لا تنتهي الحرب وتجد ” #إسرائيل ” نفسها في حرب استنزاف طويلة، تؤدي لشلل بالحياة في معظم مناطق الاحتلال دون القدرة على تحقيق الانتصار.

وذكر أن الجيش منذ تأسيسه قبل 76 عاماً لم يتجهز لحرب تستمر 9 أشهر، حيث بني جيش الاحتلال لتجنيد #قوات_الاحتياط لي لحظة واحدة لتحقيق الانتصار بفترة قصيرة والعودة للحياة الطبيعية.

وبحسب بن دافيد فإن كل الخطط العملياتية لجيش الاحتلال قبل السابع من أكتوبر كانت حول حرب تستمر لأسابيع معدودة، لم يتوقع أحد حرباً تستمر لعام أو عامين، والجيش لم يستعد لذلك ليس من ناحية قوات الاحتياط وكذلك ليس بأعداد الآليات، حيث قتل 666 جندي، وأصيب 3922 وكذلك 11 ألف جندي احتاجوا الدعم النفسي منذ بداية الحرب.

وأشار إلى أن هناك 500 آلية مصفحة تضررت منذ بداية الحرب، العشرات منها تدمرت بشكل كامل، وأضاف أن الجنود متعبون نفسياً وجسدياً، مؤكداً أن جيش الاحتلال استخدم منذ بداية الحرب معدات قتالية وأسلحة أكثر من التي كان يتوقعها الجيش في كافة مخططاته حول الحرب، وقد قام الجيش خلال الأشهر الماضية بشراء أسلحة أكثر من التي كانت يشتريها على مدار سنوات.

وأضاف أن ضابط كبير في قوات الاحتياط التابعة لسلاح الجو بعث خلال الأيام الماضية برسالة لأعضاء هيئة الأركان جيش الاحتلال، وطلب خلالها منهم التوضيح للمستويات السياسية أن الجيش غير مستعد لحرب طويلة في #لبنان، وأن الذهاب لحرب كهذه حالياً سيؤدي إلى #كارثة_استراتيجية أكبر من السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • لحفيد الطيب صالح بين فكرة الهِجرة ولا هِجرة..!
  • إرث إسكوبار السام.. تعرّف على فرس النهر التابع لإمبراطور المخدرات
  • في حال اندلاع حرب مع لبنان.. إليكم آخر ما قاله العدوّ الإسرائيليّ عن بيروت
  • الساعدي القذافي: وجود حكومة موحدة في ليبيا قد يمنع نشوب صراع قادم من الخارج
  • مُؤشرات لإطار حلّ أميركي - فرنسي
  • الساعدي القذافي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية منعا لانقسام ليبيا ويحذر من حرب واسعة في الشرق الأوسط
  • ???? ستضيق الأرض بما رحبت بمليشيات وعصابات الجنجويد
  • علاوي يدعو زعماء الشيعة والسنّة والكرد إلى تصحيح أنفسهم قبل خسارة العراق
  • “ما لا يستطيع الجيش قوله” معاريف: لسنا مستعدين للحرب في الشمال