كشف عضو المكتب التنفيذي الوطني لاتّحاد الفلاحة والصيد البحري، المكلّف بالتجارة الداخلية والمغاربية والتسويق، أنور الحراثي، عن تقديرات صابة التمور للموسم 2024/2023.

وقال الحراثي في تصريح لموزاييك إنّه من المتوقّع أن تتجاوز صابة التمور لهذا الموسم 69 ألف طن منها 50 ألف طن دقلة نور، وذلك بزيادة بنسبة 20% مقارنة بالسنة الفارطة ودون احتساب حوالي ألفي هكتار توسّعات خاصّة ضمن هذه التوقعات.

ووصف الحراثي هذه التوقّعات بالقياسية مقارنة بالأربع سنوات الفارطة على وجه الخصوص.

أمّا بالنسبة للأسعار، فقد أفاد عضو المكتب التنفيذي باتّحاد الفلاحين بأنّ وزارة التجارة حدّدت السعر على مستوى الإنتاج في حدود الدينارين مع تحديد سعر الفائدة بالنسبة للتجار بنسبة 15%.

في حين سيبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من التمر 4 دنانير للمستهلك، إذا تمّ تدعيم الإنتاج وفسح مجال للفلاح لبيع منتوجاته في أسواق الجملة أو الأسواق الأسبوعية باعتماد البطاقة المهنية ودون وجود وسطاء.

وأضاف أنّ صادرات قطاع التمور التونسية منذ بداية الموسم الفارط وإلى حدود موفى شهر جويلية فقد بلغت حوالي 114.8 ألف طن بقيمة 685.5 مليون دينار مع تسجيل ارتفاع متوسط السعر خلال هذه الفترة بنسبة 2.7% ليبلغ سعر الكيلوغرام الواحد حوالي 6 دينارات.

بشرى السلامي

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

«رياضة بلا حدود» في أبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفياً التطورات بالمنطقة وجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة إيجور وآلان يدشنان المشوار مع بوتافوجو

تحت عنوان «رياضة بلا حدود»، نظمت بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون مع الشركاء، فعالية رياضية مجتمعية ترفيهية، في حديقة العاصمة بأبوظبي، استهدفت خلق وعي صحي ورياضي، وتشجيع المشاركين على استخدام المرافق المجتمعية التي توفرها البلدية للمساهمة في جعل الرياضة أسلوب حياة لجميع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تعزيز التنمية الرياضية والصحية لدى أفراد المجتمع.
وتضمنت الفعالية جانباً توعوياً بشأن إشراك المجتمع في تحقيق قيم المسؤولية المجتمعية فيما يتعلق بالمحافظة على المظهر العام، ومواجهة مشوهات المنظر الحضاري للمدن والمرافق العامة والخاصة، وإرشاد أفراد المجتمع بخصوص أفضل السبل لاستخدام وارتياد المرافق العامة والترفيهية، والمساهمة في استدامتها.

مقالات مشابهة

  • سيارة فورد تيريتوري 2024.. تعرف على المواصفات والسعر
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • الروبية الهندية تتعافى من أدنى مستوياتها
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف
  • لأول مرة في العالم.. المستشفى السلطاني يُعالج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء "Romiplostim"
  • «رياضة بلا حدود» في أبوظبي
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى
  • السعودية تكتشف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز
  • الأولُ من نوعه عالميًّا..علاج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء Romiplostim