أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، ان إيران والسعودية دولتان مؤثرتان في المنطقة والعالم الإسلامي. ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن رئيسي تأكيده، خلال لقاء جمعه بسفير إيران لدى السعودية علي رضا عنايتي، عشية مغادرته إلى الرياض، على "نهج طهران في تطوير وتعزيز العلاقات مع الجيران"، داعيا إلى "استخدام القدرات الموجودة لتطوير العلاقات بين البلدين".



وأضاف: "إن التعاون الإيراني السعودي وزيادة تعاون دول المنطقة في البعدين الثنائي والمتعدد الأطراف وفي مجال قضايا العالم الإسلامي على المستويين الحكومي والشعبي سيرفع مكانة دول المنطقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وسيحد من نطاق التدخلات الخارجية".

من جهته، أشار السفير الإيراني إلى أنه "يتم العمل على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين طهران والرياض بالتوازي مع تنمية العلاقات السياسية بين البلدين"، مضيفا "أن قصارى جهودنا خلال هذه الفترة كانت ترتكز على تعزيز العلاقات مع دول الجوار في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والاستثمار بحيث حققنا النجاح إلى حد كبير".

كما وصف عنايتي أجواء التعاون بين إيران والسعودية بأنها "مواتية نظرا لإرادة قادة البلدين"، مضيفا: "يجب أن "نكون قادرين على دفع العمل قدما الى الامام مع السعودية من خلال مشاريع دقيقة وواضحة ومحسوبة".

جدير بالذكر أن إيران أعادت في 6 حزيران الماضي، فتح سفارتها في الرياض بعد اتفاق البلدين بوساطة صينية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما.

وعينت طهران سفيرها السابق لدى الكويت علي رضا عنايتي سفيرا جديدا لدى الرياض.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

اقرأ أيضاًبحضور السيسي وبن زايد.. توقيع عقود «مصرية - إماراتية» لتنفيذ مشروع رأس الحكمة

وشهد الرئيس السيسي، والشيخ محمد بن زايد، إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فضلًا عن عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضًا مرئيًا حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة

وشهد الرئيسان كذلك قيام عدد من الشركات العالمية والمصرية والإماراتية بإطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد

مقالات مشابهة

  • السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي في المنطقة
  • إيران تهدد.. ردنا مدمر حال انتقام إسرائيل
  • مباحثات بين مصر والسعودية للتعاون بين البلدين في المجال الأثري
  • دول الخليج تسعى لطمأنة إيران لضمان أمن منشآت النفط الحيوية
  • اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة
  • بورسعيد تتحول إلى محور رئيسي للتجارة العالمية