قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، أن معبد «بن عزرا» الذي افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، كان في البداية كنيسة، ثم تحول إلى معبد، وتم تسميته بـ«عزرا» نسبة إلى أحد رجال الدين في الطائفة اليهودية، وتم ترميمه بعد أن تأثر السقف بشكل كبير، وهو مستطيل الشكل تم بناؤه في القرن الـ12.

معبد بن عزرا اليهودي 

وأضاف كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، لـ«الوطن»، أن المعبد مكون من دورين، الأول أشبه بالمنبر وهو للرجال، ويحتوي على مكتبة بها مخطوطات مهمة جدا خاصة بالعادات الدينية اليهوية وتقاليدهم ومأكلهم ومشربهم وكل ما يخص الطائفة اليهودية، ومنها الجزء الديني والجزء الخاص بحياتهم، أما عن الدور الثاني فكان مصلى للسيدات، وأغرب ما في الدور الثاني «الجنيزة» وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق مكتوب عليها اسم الله استحراما لرميها أو حرقها، وكانت عباره عن صور للمجتمع اليهودي.

افتتاح المناطق الأثرية 

وكان رئيس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، افتتحا العديد من المناطق الأثرية والدينية، منها مشروع ترميم برج مأخذ سور مجرى العيون الأثري، ومعبد «بن عزرا» أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر، والكنيسة المُعلقة بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة وحصن بابليون، بعد إعادة ترميمه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة والآثار المناطق الأثرية معبد بن عزرا الترميم السیاحة والآثار بن عزرا

إقرأ أيضاً:

الروسية إريكا أندرييفا إلى ثاني أدوار ويمبلدون.. فيديو

بلغت الروسية إريكا أندرييفا الدور الثاني لبطولة ويمبلدون للتنس، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، التي تقام مبارياتها على الملاعب العشبية، ويبلغ مجموع جوائزها 50 مليون جنيه إسترليني.

وجاء تأهل اللاعبة الروسية على حساب الأمريكية ايمانا بيكتاش، إثر فوزها عليها بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع: (7-6) و(3-6) و(6-3) في المباراة التي جمعتهما اليوم الاثنين، واستمرت لساعتين و19 دقيقة.

وضربت إيريكا أندريفا، موعدا في الدور الثاني للبطولة، مع الكرواتية دونا فيكيتش، التي تغابت بدورها على الصينية أتشيو وانغ، بمجموعتين لواحدة أيضا، تفاصيلهما كالتالي: (3-6) و(6-3) و(6-4) في اللقاء الذي جمعها في وقت سابق من اليوم أيضا.

يذكر أن إيريكا أندرييفا، البالغة من العمر 20 عاما، بدأت غمار بطولة ويمبلدون من الدور الأول، بعد انسحاب جارتها البيلاروسية آرينا سابالينكا، المصنفة الثانية عالميا، بسبب الإصابة.

المصدر: RT 

مقالات مشابهة

  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • الروسية إريكا أندرييفا إلى ثاني أدوار ويمبلدون.. فيديو
  • عاجل_موعد امتحانات الدور الثاني الثالث متوسط 2024
  • أ ف ب: انسحاب نحو مئة من المرشحين لقطع الطريق على أقصى اليمين في الدور الثاني في فرنسا
  • بدء موسم السياحة الصيفية في المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • السياحة تنفي وجود تحذيرات للسفر من بريطانيا إلى مصر
  • التربية تسمح لطلبة السادس الابتدائي والثالث متوسط الراسبين بـ3 دروس اداء الدور الثاني
  • لا تحذيرات أو نصائح من إنجلترا أو أمريكا حول السفر إلى مصر
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج