بيّن عميد المهندسين، كمال سحنون، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج 'ميدي شو'، الاثنين 4 سبتمبر 2023، أنّ الإنتاج البترولي التونسي في تراجع مقابل تزايد الاستهلاك، وذلك استنادا إلى تشخيص أوّلي في إطار دراسة تُعنى بالمجال الطاقي.

ودعا كمال سحنون إلى ضرورة تكثيف عمليتيْ استكشاف وإنتاج البترول، معبّرا عن استغرابه من أنّ 2022 هي السنة الأولى، منذ الاستقلال، التي لا يتمّ خلالها حفر بئر استكشافي.

وأشار ضيف 'ميدي شو' أيضا إلى ضرورة تنويع المصادر الطاقية، على غرار الطاقات المتجدّدة بعنصريْها الشمسي والريحي.

وأضاف أنّ هذه الدراسة اشتغل عليها أكثر من عشرين مهندسا وخبيرا في الميدان، ومن المنتظر أن يتمّ إرسالها الأسبوع المقبل إلى رئاستيْ الجمهورية والحكومة، والوزارات المعنيّة على غرار الفلاحة والصناعة والبيئة، إضافة إلى المؤسّسات التي تشتغل في المجال الطاقي.

وأوضح المتحدّث أنّ إحداث مجلس علوم الهندسة، يأتي في إطار دعم الدولة بما أنّ المهندس هو العمود الفقري للاقتصاد الوطني، ويتواجد في جميع القطاعات دون استثناء.

"وهذا المجلس هو عبارة عن مكتب دراسي استشرافي متطوّع من المهندسين من داخل تونس وخارجها، للاشتغال على ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظام البيئي".

وأشار كمال سحنون إلى أنّه سبق إصدار دراسة أولى حول شحّ المياه والحلول الممكنة لإنقاذ الوضع.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله

قال الفنان كمال أبو رية، إن السينما المصرية لها تاريخ عريق، وشكلت وجدان الوطن العربي كله، وتأتي فى المركز الثاني لصناعة السينما في العالم، مشددَا على أنها انطلقت للشعوب الأخرى، وأصبحت مصدرًا مؤثرًا ومُلهمًا بالعديد من القضايا الهامة.

كمال أبورية : لابد أن يساهم الفن فى استقرار المجتمع

وأضاف كمال أبورية فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مقولة الفن مرآة للمجتمع ليست مجرد شعارات ولكن يجب تقنينها بشكل إيجابي، وتقديم معلومات وقيمة أخلاقية للأجيال الجديدة، وليس تفخيمًا للسلبيات، مشددًا على أن دور الفن رفع القيم الإيجابية وبناء المجتمع من أجل استقراه لأنه الدور الأكبر للفن.

آخر أعمال الفنان كمال أبورية

أما عن آخر أعماله الفنية، فقد شارك الفنان كمال أبو رية في فيلم «المنبر»، الذي يتناول قضايا إنسانية هامة في المجتمع. تدور أحداث الفيلم في إطار تاريخي حول مجموعة من مشايخ الأزهر وما تعرض له الأزهر الشريف خلال فترة الاحتلال البريطاني.

وشارك في بطولة الفيلم أحمد حاتم، أحمد فهمي، سامح الصريطي، أيتن عامر، وغيرهم من الفنانين، والفيلم من إخراج أحمد عبدالعال وتأليف فداء الشندويلي.  

مقالات مشابهة

  • أوبك: توقعات بزيادة الطلب العالمي على الطاقة بـ 24 بالمائة
  • «مياه الشرقية» تنظم ندوة لخطباء وأئمة المساجد للتوعية بترشيد الاستهلاك
  • رئيس أركان القوات البرية يبحث مع عميد البيضاء احتياجات البلدية
  • عميد "طب المنصورة" لـ "الفجر": لدينا 3 آلاف طالب في الدراسات العليا
  • ماشي غلط.. مجدي عبدالغني يعلق على تراجع مستوى كهربا مع الأهلي (فيديو)
  • عميد بلدية بنغازي يبحث مع قرنفيل دعم وتعزيز فرص التعاون المُشترك مابين الشركات الليبية والتركية
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • وظائف نقابة المهندسين 2024.. الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله