طورت شركة مصرية سماداً عضوياً وأعلافاً بروتينية للأسماك والدواجن باستخدام ذبابة الجندي الأسود، بهدف الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية وحماية البيئة.

وقال أحمد محمد عبيد مؤسس شركة إيجي ماج للتكنولوجيا الحيوية إنها تعمل منذ عام 2018 على تربية بيض ذبابة الجندي الأسود والإكثار منه لقدرة الحشرة على التهام كميات كبيرة من المخلفات العضوية، مما يساعد على تقليل انبعاثات الكربون.


وأشار عبيد إلى أن "إيجي ماج" قد تكون أول شركة في الشرق الأوسط ومن أوائل الشركات في أفريقيا التي تمتلك حلاً كاملاً لتربية وإكثار وإنتاج بيض حشرة الجندي الأسود، موضحاً أنها حشرة لا تنقل أمراضاً، بل آمنة، ووافق عليها الاتحاد الأوروبي موافقة كاملة.
كما تحدث عبيد عن سبب أهمية هذه الحشرة، قائلاً "حشرة الجندي الأسود لها دور بالغ الأهمية، أولاً يرقاتها قادرة على التهام كميات كبيرة جداً من المتبقيات والمخلفات العضوية، فبالتالي تقلل الانبعاثات الكربونية وبترجع تاني المتبقيات العضوية لسلسلة القيمة سواء بطريقة مباشرة عن طريق استخدام البروتين الخاص باليرقات أو الزيت في تغذية الأسماك والطيور، أو استخدام مخرجات اليرقة في عمليات التسميد العضوي وإنتاج أغذية وفاكهة وخضروات آمنة وخالية من أي متبقيات غير عضوية".
وذكر عبيد أن حجم الطلب على الأسمدة العضوية يفوق حجم الإنتاج.
وأضاف "أكبر مشكلة تواجهنا حتى الآن الكميات الهائلة للطلبات، فهي أكبر بكثير من الإنتاج، نحتاج للتوسع أكثر من 300 مرة مقارنة  بالإنتاج، العالم كله في 2022 كان إنتاجه 18 ألف طن فقط وحجم الطلبات أكبر من 100 ضعف حجم الإنتاج السنوي في 2022".
وقال المهندس الزراعي هشام السيد الكحال، الذي يستخدم الأسمدة العضوية في مزارع الفراولة الخاصة به، إن تلك المنتجة من ذبابة الجندي الأسود توفر في التكلفة وقد ساعدته على خفض التكاليف بنسبة 50%.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مصر

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية

يجري حزب العدل انتخابات تكميلية للهيئة العليا للحزب، في عدد من المحافظات خلال الأيام المقبلة، لاستيعاب زيادة عدد أعضاء الحزب، وضمانة لتمثيل أصوات كل الأعضاء في الهيئة العليا، بحسب تصريحات صحفية لـ معتز الشناوي، المتحدث الرسمي للحزب. 

اقتراع سري

وينطلق الاقتراع السري اعتبارا من الجمعة 4 أكتوبر، لمدة ثلاثة أيام غير متتالية، إذ يتنافس 83 من المرشحين على 28 مقعدا، بعدد 10 محافظات «القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والأقصر وأسيوط وسوهاج وأسوان».

تقدم العشرات لخوض الانتخابات 

وأكد المتحدث الرسمي لحزب العدل، تقدم العشرات لخوض الانتخابات الداخلية، مشيرا إلى أنه بعد تلقي الطعون وفحصها وقبول بعضها ورفض البعض الآخر أصبح عدد المتنافسين 83 مرشحا، بمختلف الأمانات الجغرافية.

ومن المقرر إتمام الاقتراع السري لانتخابات الحزب يومي الجمعة والسبت 4 و5 أكتوبر ببعض المحافظات، ثم تستكمل عملية الاقتراع يوم الجمعة 11 أكتوبر في البعض الآخر، ليكتمل بذلك نصاب الهيئة العليا للحزب.

مقالات مشابهة

  • ميتا تنتج الجيل الجديد من سماعاتها للواقع المختلط في فيتنام
  • ضبط 21 طن من خامات الأسمدة المهربة في الشرقية
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • وزير البترول يكلف المهندسة ريهام محمد بإدارة شركة الإسكندرية للبترول
  • لص ياباني ينفذ أكبر سرقة في العالم دون استخدام سلاح
  • جامعة مصر للمعلوماتية تكرم البطل الأولمبي أحمد الجندي وزملائه المتفوقين رياضيًا على مستوى العالم
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد شركة النصر لصناعة المواسير الصلب