استضافت المملكة ورشة العمل الإقليمية للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا 2023، بعنوان "الصحة النباتية لحماية البيئة" وبتنظيم المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء"، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

ويشارك في الورشة التي تستمر 4 أيام بمنطقة القصيم، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، وأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وعددٌ من المنظمات العالمية التي تُعنى بحماية الموارد النباتية، إضافة إلى الجهات الرسمية والمعنية في المملكة.

أخبار متعلقة لماذا تعد الطائف بيئة خصبة لتربية النحل؟يتخطى 180 نوعًا.. غطاء نباتي فريد بمحمية الإمام تركي الملكيةهل غابات المملكة معرضة للحرائق؟.. مختص يوضح لـ"اليوم" طرق الوقاية

المملكة تستضيف أعمال الورشة الإقليمية للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لعام 2023م "الصحة النباتية لحماية البيئة". #وقاء #الفاو#IPPC pic.twitter.com/l81FK5iqAw— مركز وقاء (@WeqaaCenter) September 3, 2023

تعزيز وقاية النباتات

تهدف الورشة إلى تعزيز دور الدول الأعضاء باتباع المعايير الدولية في وقاية النباتات، وطرح آخر التحديثات الدولية في مجال الصحة النباتية، وتعزيز التدابير الضرورية والاحترازية تفاديًا لتفشي الآفات الزراعية الخطيرة من دولة لأخرى.

وأكّد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني "وقاء" المهندس أيمن الغامدي، على اهتمام المملكة بحماية الموارد والمحاصيل النباتية من غزو وانتشار الآفات النباتية وتقليل تأثير الآفات على الأمن الغذائي والتجارة والنمو الاقتصادي والبيئي، منوهًا بقرار مجلس الوزراء بتنظيم المركز, وماترتب عليه صدور القرار الوزاري بنقل الاختصاصات والمهام المتعلقة بالآفات النباتية والأمراض الحيوانية من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى مركز وقاء.

فيديو | الرئيس التنفيذي للمركز الوطني "وقاء" أيمن الغامدي : هدف إقامة الورشة تبادل الخبرات وطرح التجارب والدراسات والاستفادة منها لاستدامة الأمن الغذائي #نشرة_التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/UYAfEkwzmj— اقتصاد الإخبارية (@ekhbariya_eco) September 3, 2023

وأضاف أن المركز يهدف إلى تنفيذ ما يحقق سياسات الوزارة المعتمدة لمكافحة الآفات والأمراض الحيوانية، من خلال اتخاذ الإجـراءات الـوقائية والـعلاجية، لضمان صـحة الـنباتات والـحيوانات واستدامتها، وتـعزيز مـشاركة الـقطاع الخاص، وتـوحيد الـجهود بـين الجهات الحكومية والخاصة في هذا المجال.

وبيّن الغامدي، أن المملكة تحرص على اتباع المعايير الدولية في وقاية النباتات والتعاون الوثيق مع كافة دول إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، لتعزيز قدرات الصحة النباتية للحد من مخاطر انتشار الآفات العابرة للحدود وتحدياتها الطارئة، لافتاً إلى أهمية رفع مستوى التنسيق والتشاور وربط جسور التعاون المستمر بين الدول الأعضاء في مجال الصحة النباتية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض الورشة الإقليمية لوقاية النباتات فاو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وقاء الغطاء النباتي

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية

عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعياية ورشتى عمل استراتيجيتين للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووي، جاء ذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف.

 

التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات

 

شارك في الورشة الأولى عدد من العاملين الصحيين التابعين للهيئة العامة للرعاية الصحية من محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس بالإضافة إلى مشاركين من الإدارة المركزية للهيئة وشارك في الورشة الثانية عدد من المسعفين والأطباء العاملين بهيئة الإسعاف، وغطت الورشة الأولى التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات وغطت الورشة الثانية التعامل معها في الرعاية السابقة لدخول المستشفى.

 

ستؤهل تلك الورش العاملين الصحيين والمسعفين لوضع خطط الاستجابة للتعامل مع الإصابات الناتجة عن المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

استراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنوويةاستراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنووية

ناقشت الورشتين موضوعات مختلفة منها تحديد المصادر المختلفة للمخاطر وأنواع الحوادث المختلفة التي قد ينتج عنها تلك الإصابات بالإضافة إلى طرق الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين.

 

أنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية 

قد يتراوح نطاق وأنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية من التعرض المهني أو الطبي المحدود إلى التعرض إلى مخاطر نابعة من حادثة أو كارثة ذات أبعاد عالمية.

 

وتؤثر تلك الإصابات على الصحة العامة وقد تشكل خطورة على الأمن الصحي العالمي ولذلك تم تضمينها كجزء من اللوائح الصحية الدولية، والتي تحدد التزامات قانونية للدول عند التعامل مع التهديدات الصحية التي يمكن أن تنتقل بين الدول، ووقعت عليها كل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بما فيها مصر.

 

منظمة الصحة العالمية

قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة عبد، "نحن سعداء بالعمل مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف في تلك التدريبات. ستعزز تلك الجهود استجابة النظام الصحي المصري للتعامل مع المخاطر المختلفة بشكل تكاملي سواء في المستشفيات أو في الرعاية السابقة لدخول المستشفى. وبشكل عام، تحتاج المخاطر المختلفة لاستعداد خاص على المستوى القومي خاصة بالنسبة لموقع مصر الجغرافي وكونها محاطة بعدة دول تعاني من النزاعات والكوارث الطبيعية."

مقالات مشابهة

  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • "الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية
  • "الصحة الحيوانية" يستقبل وفد سلامة الغذاء وخبير من الفاو
  • Ooredoo تدفع ثورة الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع NVIDIA
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفد رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بمشاركة اليمن.. الطائف السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا للشباب