نقاد وأكاديميون عرب: التجريب المسرحي في المهجر قائم على المغامرة وتعدد الثقافات
تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT
أقيمت صباح اليوم “الاثنين”، خامس الجلسات الحوارية، التي ينظمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، وكان موضوعها "التجريب المسرحي في المهجر العربي"، وأدارتها الكاتبة المسرحية رشا عبد المنعم "مصر"، وشارك فيها: فاروق صبري "العراق"، د. محمد سيف "العراق"، د.
وفي بداية الندوة تحدث المسرحي العراقي فاروق صبري، المقيم في نيوزيلندا، عن التجريب المسرحي في المهجر قائلا: إن التجريب يمثل الحداثة والرؤية الجديدة، وجوهره هو الاحتجاج على السائد، مشيرا إلى أن التجريب يبدأ من رغبة الفنان في التمرد على ما هو سائد.
وأوضح أنه يجب على الفنان في تلك اللحظة أن يتحلى مسرحيا بالصرامة، فالتفكير العملي في الرؤية البصرية والعملية يأتي بأثر فعال، لافتا إلى أن التجريب هو الصورة التي تقود الفنان إلى الإبداع، وهو الدال على معنى الفراغ والحلول البصرية والكليشيهات غير المألوفة، وكذلك فإنه يتحكم في كيفية بناء الشخصية.
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي.. «المتاهة» تجمع الأب والابن في عرض «إيكاروس» عرض مسرحية العرائس التونسية ما يراوش بمهرجان المسرح التجريبي
من جانبه قال الفنان والناقد المسرحي العراقي د. محمد سيف: إن التجريب المسرحي في المهجر هو حالة من الازدواجية بين المسرح العربي والغربي معا، وهو كذلك تحديث لمجموعة الفنون الأدائية، لافتا إلى أنه يمثل أيضا مجموعة متنوعة من الظواهر الاجتماعية.
وأضاف أن مسرح الهجرة يطرح أسئلة حول تعزيز الصورة النمطية السائدة ومدى التطور، مشددا على أن مسرح المهجر ظل مهمشا لفترات كبيرة، ولابد أن يكون هناك تناغم وانسجام فني بين المسرحيين في المهجر.
من جهتها قالت الناقدة المسرحية الجزائرية د. جميلة زقاي، إن التجريب يعد من أهم المحاور الرئيسية في المسرح عامة، معتبرة أن التجريب المسرحي من النوعيات التي لم تنسلخ عن كبريائها.
وأوضحت أنه فضاء مسرحي مفتوح، قادر على التواصل والحوار، هذا إلي جانب ارتكازه على اللغة الشفاهية، وقادرا على التواصل مع اللغة الاجتماعية، متأثر تارة بأشياء غربية، وتارة أخرى بأشياء عربية، هو مسرح ثوري بامتياز.
وأشادت "زقاي" بتجربة المسرح في الجزائر والتي وصفته بالتجربة المغايرة، مشيرة إلى أن المسرح الجزائري تأثر إلى حد كبير بالمسرح الفرنسي، لكن في الوقت نفسه أكدت على أنها تتمنى يكون مسرحًا عربيًا شاملًا ليفهمه الجمهور ويتأثر بأفكاره، على أن يكون التجريب ليس اختيار مقصودًا من الفنانين فقط.
وفي النهاية عقب الناقد والكاتب المسرحي البحريني يوسف الحمدان على المائدة، قائلا: المهجر توجد به تعريفات متعددة ومغايرة، إذ يوجد مهجر اختياري ومهجر إجباري، مشيرًا إلى أن المجتمع في المهجر يعيش إشكالية كبيرة في مفاهيمه وأفكاره المتنوعة والمختلفة.
وأوضح أن كل الأوراق البحثية التي قدمت خلال المائدة سلطت الضوء على هذا الموضوع، حيث أشاد ببحث الدكتور محمد سيف، لكنه تساءل في تعقيبه عليه قائلا: لماذا لم تقدم شهادتك الشخصية؟، وأشاد أيضا ببحث الفنان فاروق صبري، وسأله: لماذا لم تتحدث عن نقطة التحول؟.
كما عقب على بحث الناقدة الجزائرية جميلة زقاي قائلا: لماذا تم حصر المسرح الجزائري في موضوعات الهجرة، ولماذا تبنى مسرحيو الجزائر المسرح الفرنسي؟.
وفي مداخلة ختامية، أكد الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، أن هناك عدة مصطلحات للمسرح التجريبي في المهجر، متسائلا: ما هو موقف هؤلاء الذين هاجروا من الاستقطاب الثقافي؟ وهو ما موقفهم من الآليات الموجودة في هذه المجتمعات؟.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الدكتور سامح مهران القاهرة الدولي للمسرح التجريبي القاهرة الدولي المسرح التجريبي ا إلى أن مسرح ا
إقرأ أيضاً:
محيي إسماعيل: لا أشاهد الأفلام أو المسلسلات وأقضي يومي في الأكل والنوم
كشف الفنان الكبير محيي إسماعيل، تفاصيل روتين يومه بمناسبة الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية، قائلاً: «بقضي يومي في السرير، بأكل وبنام عادي».
وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، «أنا بقضي يومي كله أكل ونوم بس، وبنام في أي وقت».
وائل جسار والليثي وهمام إبراهيم.. اعرف خريطة حفلات ليلة رأس السنة في ليلة رأس السنة.. غلق 163 محلا غير ملتزم بخطة ترشيد الكهرباءوردًا على سؤال فاتن عبد المعبود، حول أول شخص قام بتهنئته بالعام الجديد، قال محيي إسماعيل: «قولت لواحد قريبي بس هو ده كفاية، فكل واحد عارف إن هو كويس وخلاص».
واستطرد الفنان محيي إسماعيل حديثه، بسرد إفيه على الهواء للإعلامية فاتن عبد المعبود، قائلاً: «عارفة ليه النملة وهيا طالعة الجبل بتأخذ معاها رغيف فينو!.. عشان تقول فينو حبييبي فينو ».
وحول موعد ظهوره على الشاشة المصرية، علق محيي إسماعيل، قائلاً: «لما تيجي الأعمال الفنية هتلاقوني موجود.. ولو مجتش؛ عنها ما جت»، وعن الأعمال السينمائية والتلفزيونية المفضلة التي تابعها في عام 2024، قال : «لم أتابع عملا بعينه أشاهد بالصدفة، أنا بقضي يومي بآكل وأنام».
ووجه الفنان محي إسماعيل، رسالة إلى المصريين بمناسبة العام الجديد، قائلاً: قوة الحب أقوى من حب القوة، ولما نتعب شوية اللي يقوينا هو الحب.
وتابع محيي إسماعيل: مبتفرجش على أي أعمال فنية دلوقتي إلا بظروفها لو حاجة جت حلوة وخلاص.. غير كده بأكل وأنام فقط.
واختتم الفنان محيي إسماعيل حديثه بالإجابة على سؤال ما هو أقرب منافسيك في الوسط الفني، ليرد قائلاً: «لو أم كلثوم ليها منافس، يبقى أنا ليا منافس».
وتعرض الفنان محيي إسماعيل في شهر نوفمبر الماضي لأزمة صحية مفاجئة مما استدعى نقله إلى المستشفى، ما أثار قلق عدد من محبيه وجمهوره .
كشف المخرج السينمائي الكبير أشرف فايق ، تفاصيل الحالة الصحية للفنان محيي إسماعيل، مؤكدًا أن حالته مستقرة ولا داعي للقلق، ويخضع الأن للعناية الطبية .
نبذة عن الفنان محيي إسماعيلممثل مصري، مواليد مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، نشأ في أسرة مصرية بسيطة، والده كان أحد كبار رجال التربية والتعليم بالمحافظة ويحمل شهادة العالمية مع إجازة التدريس بينما والدته كانت ابنة عمدة القرية، لديه من الأشقاء خمس صبيان وثلاثة بنات، درس في قسم الفلسفة بكلية الآداب، كما التحق بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية.
عمل محيي إسماعيل، لفترة في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات، منها: (الليلة السوداء، سليمان الحلبي، دائرة الطباشير القوقازية)، وعندما مثل في السينما، كان منجذبًا لأدوار الشخصيات التي تمر بمشاكل نفسية، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصا في هذه الأدوار الصعبة بل المُركبة حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر.
تم تكريمه في العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي عن دوره بفيلم (الإخوة الأعداء)، من أفلامه: (الرصاصة لا تزال في جيبي، خلي بالك من زوزو، الطائرة المفقودة، الأخوة الأعداء، وراء الشمس، الأقمر، دموع الشيطان، إعدام طالب ثانوي)، يهوى القراءة والتأليف وصدر له رواية (المخبول) التي حققت انتشارا واسعا وتم ترجمتها لأكثر من لغة ولاقت اهتماما من شخصيات بارزة مثل العالم أحمد زويل الذي أثنى عليها وقال: "إنها رواية تستحق الاهتمام".