أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد حرص بلاده على المضي قدمًا في تعزيز العلاقات التي تجمعها بروسيا بشكل عام، وعلى مستوى المجالات الاقتصادية الرئيسية على وجه الخصوص.

وأوضح الرئيس التركي، خلال جلسة جمعته بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته الجارية لمنتجع سوتشي، أن بلاده تمتلك مشروعات اقتصادية مشتركة مع الجانب الروسي، ما يفسر ارتفاع التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار.

اتفاق الرؤى بين روسيا وتركيا

وأشار إلى اتفاق الرؤى بين روسيا وتركيا حول تعزيز العلاقات في العديد من المجالات، وبالأخص السياحة، مضيفًا أن أنقرة اتخذت خطوات كبيرة فيما يتعلق بإنتاج الغاز وتعزيز الصناعة العسكرية.

ويعقد رئيسا تركيا وروسيا في منتجع سوتشي جلسة مباحثات، من المنتظر أن تناقش الضوابط الخاصة بتصدير الحبوب الأوكرانية، والتوصل إلى حلٍ لهذه الأزمة الممتدة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، فبراير من العام الماضي.

بحث الأزمة الأوكرانية وملفات الغاز وقضايا أخرى

ومن المنتظر أن يبحث الزعيمان الأزمة الأوكرانية وملفات الغاز وقضايا أخرى بما فيها الملف السوري، وتسعى أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، الذي أسهم في تخفيف أزمة غذاء عالمية، ووصفت تركيا المحادثات بأنها حيوية للاتفاق.

والاتفاق يتيح تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية عبر البحر الأسود، وانسحبت منه روسيا الشهر الماضي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أردوغان القاهرة الإخبارية شمال الأطلسي روسيا بوتين اتفاق الحبوب

إقرأ أيضاً:

"تغييرات مفاجئة".. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة ستجري غدا الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

إقرأ المزيد 18 وزيرا من الحاليين لن يكونوا فيها.. برلماني مصري يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة

وأوضحت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادر أن هناك تغييرا وزاريا شاملا شهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه الرئيس المصري بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات، حيث يشمل التغيير عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

ونوهت بأن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج يراعي الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

ووفق توجيهات الرئيس المصري من المنتظر أن "تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، مع وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية".

ومنذ الإعلان عن تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة انتشرت تكهنات بشأن الوزراء الباقين والمغادرين، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قوائم عدة تتضمن أسماء لمرشحين وزاريين.

المصدر: القاهرة الإخبارية

مقالات مشابهة

  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • "تغييرات مفاجئة".. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا
  • بذور الشيا والكتان الحبوب الأكثر شعبية في قوائم الأكلات الصحية
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية