قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن الاجتماع الذي عقده في بكين اليوم الاثنين مع نظيره الصيني وانج يي كان بمثابة "افتتاح عهد جديد" من "التعاون المعزز" بين البلدين.

 

أنطونيو تاياني: نشجع كل مبادرة للسلام في أوكرانيا

وشدد تاياني  في خطاب ألقاه في نهاية الجلسة الحادية عشرة للجنة الحكومية الإيطالية الصينية - على الدور الرئيسي الذي تلعبه إيطاليا في علاقات الاتحاد الأوروبي مع بكين، بحسب وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية.

وقال تاياني إن "إيطاليا تؤيد الحوار مع بكين على مستوى الاتحاد الأوروبي أيضا، والحوار الصريح والمفتوح حول المبادئ والحقوق".

كما أعلن أن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا سيزور الصين العام المقبل "لتوطيد هذه الصداقة القوية والتعاون في القضايا الملموسة".

وفي وقت سابق من اليوم، قال تاياني إن تقدير الصين لإيطاليا وبضائعها لن يتغير بما تقرره روما بشأن مشاركتها في مبادرة الحزام والطريق الصينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة لقاءا ثنائيا منفردا مع وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة السيد عبدالله اليحيا، ثم أعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.

تفاصيل ما قاله الجانب الكويتي 

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، إن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة للوزيرعبدالله اليحيا على تجديد أمير الكويت ثقته فيه في التعديل الوزاري الأخير، مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون مع دولة الكويت ودعمها للإجراءات الخاصة بتحقيق رؤية الكويت 2035.

وأعرب «خلاف» عن حرص مصر على زيادة التعاون المشترك لتعزيز أمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدا حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية الخاصة بالشقين السياسي والاقتصادي بين البلدين، وانعقاد منتدى الاستثمار المصري/ الكويتي في الربع الأخير من العام الجاري.

استعراض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن الوزير عبد العاطي استعرض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري، والمزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار، مشيرا إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين الكويتيين في مصر، منوهاً إلى تطلع القاهرة لزيادة الاستثمارات الكويتية بمصر.

وأكد وزير الخارجية الثقة المصرية الكاملة، فيما توليه دولة الكويت من اهتمام كبير لرعاية وتيسير سبل إقامة كل المواطنين المصريين في الأراضي الكويتية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللجنة المشتركة اختتمت أعمالها بالتوقيع على عشر مذكرات تفاهم في مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة، وتنمية الصادرات الصناعية، وحماية البيئة، فضلاً عن التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في الدولتين.

مقالات مشابهة

  • "الصين للاتصالات" تتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • تاياني: الحكومة الإيطالية تتوخى الحذر تجاه تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • سعود بن صقر: بالتعاون مع المدن الصينية نصوغ مشهداً استثمارياً جديداً
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل
  • وزير الخارجية الأميركي يزور بولندا