جريدة الوطن:
2024-10-05@07:08:11 GMT

سيناريوهات ممكنة لسلالة كورونا الجديدة!

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

سيناريوهات ممكنة لسلالة كورونا الجديدة!

لعلَّنا نذكر بالوقت ليس بالبعيد، أهمَّ سلالات كورونا (كوفيد-١٩)، ألا وهو أوميكرون والذي اجتاح العالَم في عام ٢٠٢١ ميلادي، حيث ظهرت عدَّة متحوِّرات ثمَّ اختفت، ولكن لمَ ْيضاهِ أيٌّ مِنْها طفرات أوميكرون التي يزيد عددها عن ثلاثين طفرة تقريبًا. وبعد ذلك، منذ حوالي أسبوعيْنِ، ظهر متغيِّر ينحدر من سلالة يطلق عَلَيْها (ب آي -٢) حسب الدراسات الطبيَّة الأخيرة، مع طفرات كثيرة في بروتينه الشوكي، وربَّما هي قفزة في التطوُّر الفيروسي التي كانت بالتأكيد تُشبه إلى حدٍّ كبير أوميكرون.

فهل نحن الآن مع سؤال جديد مفاده: هل يُمكِن أن ينتشرَ بسرعة وعلى نطاق واسع مِثل أوميكرون؟
بطبيعة الحال، ومع اكتشاف هذا المتغيِّر الجديد الآن، وبإصابة خمس عشرة حالة على الأقل في ستَّة بُلدان، إلَّا أنَّنا نستطيع القول بأنَّه عدد قليل من الحالات الجديدة، وليس فيضانًا ـ كما رأيناه خلال السنوات الماضية ـ وهو أمْرٌ مطمئن إلى حدٍّ ما، خصوصًا وأنَّ مراقبة فيروس كورونا لَمْ تَعُدْ أولويَّة! مع ذلك، أعتقد هنا أنَّه كُلَّما قلَّ عدد ما يقوم به العلماء من مراقبة لذلك الفيروس مثلًا، زاد عدد الأماكن التي يُمكِن أن ينتشرَ فيها المتحوِّر بعيدًا عن الأنظار!
طبعًا السيناريو الأسوأ، وربَّما الأقلُّ ترجيحًا هو حدوث طفرة أخرى شبيهة بموجة أوميكرون حَوْلَ العالَم. ولكن بالنظر إلى آخر تلك الدراسات فالمتحوِّر (بي آي-٢-٨٦) هذا، لا يتكاثر بشكلٍ متفجر! خصوصًا وأنَّه لو كان الأمْرُ سريعًا، لكان من المحتمل أن نعرفَ ذلك الآن! ولعلَّنا نتذكَّر سابقًا كيف كان التكاثر السريع لسلالة أوميكرون والذي استغرق ثلاثة إلى أربعة أيَّام فقط لِيصبحَ واضحًا وينتشر.
وحتَّى في هذا السيناريو، ستكُونُ مناعتنا المُجتمعيَّة بمثابة حاجز ضدَّ هذا الفيروس. فهناك فرق كبير بَيْنَ عام ٢٠٢١ والآن. فالغالبيَّة العظمى من النَّاس في العالَم إمَّا أصيبوا أو تمَّ تطعيمهم سابقًا، أو غالبًا ما يصابون بالعدوى ويتمُّ تطعيمهم عدَّة مرَّات. وهنا ـأجزم ـ أنَّ أيَّ متحوِّر جديد سيواجِه صعوبة بالغة في الانتشار مِثل أوميكرون!
بلا شك هناك الاحتمال الثاني والأكثر ترجيحًا في الكثير من الدراسات الحاليَّة، وهو أنَّ (بي آي -٢-٨٦) المتحوِّر الجديد هذا، ينتهي به الأمْرُ مِثل المتحوِّرات الأخرى بعد أوميكرون؛ أي أنَّه قابل للانتشار بدرجة كافية للتخلُّص من متحوِّر سابق، ولكنَّه غير قابل للانتشار بدرجة كافية لإحداث طفرة جديدة وكبيرة.
بطبيعة الحال، إذا ما تحدَّثنا أيضًا عن السيناريو الثالث، فهو مع أنَّ هذا المتحوِّر سيتلاشى ويختفي، خصوصًا وأنَّه عِندما نتابع تلك الدراسات الطبيَّة فإنَّها تذكر بأنَّ السّلالات عالية التحوُّر، ربَّما تكُونُ نتاج التهابات مزمنة لدى المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة. في هذه الالتهابات، يبقى الفيروس في الجسم لفترة طويلة، ويجرب طُرقًا جديدة للتهرُّب من جهاز المناعة. وبالتَّالي قَدْ ينتهي الأمْرُ بحدوث طفرات تجعل بروتينه الشوكي أقلَّ قابليَّة للتعرُّف على الأجسام المضادَّة. مع ذلك تلك الطفرات نَفْسُها يُمكِن أن تجعلَ البروتين الشوكي لذلك الفيروس أقلَّ وظيفيَّة، ثمَّ يكُونُ الفيروس أقلَّ كفاءة في الانتقال من شخص لآخر.
ختامًا، وبشكلٍ ما حتَّى لو نظرنا لتلك الدراسات ـ إن لَمْ أكُنْ مخطئًا! ـ يبدو أنَّه قَدْ تظهر الحالات هنا وهناك، ولكن المتحوِّر لا ينطلق أبدًا. بمعنى آخر، يظلُّ الوضع لهذا المتحوِّر(بي آي -٢-٨٦) على ما هو علَيْه الآن! بلا شك ستكشف الأسابيع القليلة المقبلة أيًّا من هذه السيناريوهات المستقبليَّة التي سنعيش فيها! فإذا بدأ عدد الحالات لهذا المتحوِّر بالارتفاع بطريقة تتطلب المزيد من الاهتمام، فسنعرف ذلك قريبًا.

د. يوسف بن علي الملَّا
طبيب ـ مبتكر وكاتب طبي
dryusufalmulla@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سيناريوهات وأهداف الرد الإسرائيلي المتوقع على إيران

تسود في إسرائيل تقديرات بأن تل أبيب ستشن خلال أيام هجوما على مواقع إستراتيجية إيرانية، بعد رد إيران الانتقامي الصاروخي مساء الثلاثاء.

وأطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، مما تسبب بإصابات وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، في حين هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد، وقالت إنها "رد على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان".

وأعلنت إسرائيل أنها سترد على الهجوم الإيراني، ولكن دون تحديد وقت ولا طبيعة الرد. وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري -أمس الثلاثاء- إن هجوم إيران "تصعيد خطير وستكون هناك عواقب".

وتابع -في مؤتمر صحفي- أن "خطط عملنا جاهزة. وسنقرر كيف ومتى وأين نرد، وفقا لتعليمات الحكومة".

وذكر موقع "والا" الإخباري العبري -اليوم الأربعاء- أنه "من المتوقع أن تهاجم إسرائيل خلال أيام مواقع إستراتيجية في إيران". ونقل عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم أن "أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون منشآت النفط".

واستطرد أن "إسرائيل ربما تنفذ أيضا اغتيالات لكبار المسؤولين الإيرانيين دون تحمل المسؤولية أو تدمر أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، وخاصة تلك التي تحمي منشآتها النووية".

وتابع أنه "قد يكون الهجوم الإسرائيلي بغارات جوية تشنها طائرات مقاتلة، إضافة إلى عمليات سرية كتلك التي قتلت هنية في طهران قبل شهرين".

وعقب الرد الإيراني، عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) -أمس الثلاثاء- اجتماعا استمر عدة ساعات.

وكشف مسؤولان إسرائيليان رفيعان أن الاجتماع انتهى إلى أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي كبير ضد إيران، ولكن "دون قرار واضح بشأن ماهية الرد" وفق الموقع.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن "أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن مكتب رئيس الوزراء أراد عقد جولة تنسيق مع الإدارة الأميركية".

وأردف أنه "في حين أن إسرائيل سترد بشكل مستقل على الهجوم الإيراني، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب الآثار الإستراتيجية للوضع".

كما أن "ضربة إيرانية أخرى ردا على الرد الإسرائيلي ستتطلب تعاونا دفاعيا مع القيادة المركزية الأميركية، وربما تتطلب ذخائر إضافية للقوات الجوية وربما أشكالا أخرى من الدعم العملياتي الأميركي"، وفق مسؤول إسرائيلي آخر.

وأكدت طهران -أمس الثلاثاء- أن ردها على إسرائيل "مشروع وقانوني"، وتوعدتها بـ"مزيد من الهجمات المدمرة" في حال هاجمت مواقع إيرانية.

وتتصاعد في المنطقة نذر حرب إقليمية واسعة، جراء إصرار إسرائيل على استمرار حربها على قطاع غزة وعدوانها على لبنان، إضافة إلى غارات تشنها من حين إلى آخر على سوريا واليمن.

مقالات مشابهة

  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • خامنئي: ما قامت به القوات المسلحة اقل جزاء للكيان الصهيوني ولكن لن نتأخر ولن نتسرع
  • قطارات الاتحاد” تكشف هويتها المؤسسية الجديدة التي تشمل تحديث اسمها وشعارها التجاري ورؤيتها الإستراتيجية
  • المفاوضات بين طهران وواشنطن.. ممكنة ومتی؟
  • ما هي سيناريوهات الردّ الإسرائيلي على إيران؟
  • ما سيناريوهات رد إسرائيل على إيران وما بنك أهدافها؟
  • سيناريوهات دخول الحوثيين على خط المواجهة
  • حمزة المثلوثي: وسام أبو علي مهاجم جيد.. ولكن
  • سيناريوهات وأهداف الرد الإسرائيلي المتوقع على إيران
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة