بغداد اليوم – بغداد 

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم الأثنين (4 أيلول 2023)، مع سفير مصر لدى العراق وليد محمد إسماعيل أفق  التعاون الأكاديمي المشترك بي البلدين. 

وذكر بيان لوزارة التعليم، تلقته "بغداد اليوم"، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، استقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق وليد محمد إسماعيل وبحثا أفق التعاون الأكاديمي المشترك في ضوء سياقات التفاهم بين البلدين الشقيقين".

وأضاف أن "العبودي أكد خلال اللقاء حرص المؤسسة الأكاديمية العراقية على تطوير الشراكات العلمية والتعليمية مع نظيراتها في المنطقة والعالم"، لافتا الى أن "البرامج المشتركة تمثل مرتكزا هاما لمسارات التعاون والتنسيق بين الجانبين مشيرا في الوقت نفسه أن الجامعات العراقية تشهد استقبال الطلبة الدوليين في العام الدراسي المرتقب 2024/2023 من خلال المبادرة الرائدة ادرس في العراق".

وتابع البيان أن "الجامعات والمؤسسات التعليمية العراقية مستعدة لتبادل المنح والزمالات الدراسية وعقد المؤتمرات والورش والبحوث المشتركة مع الجامعات المصرية في المجالات العلمية والمعرفية".

من جهته أكد السفير المصري وفقاً البيان أن "بلاده تتطلع الى مزيد من العلاقات الإيجابية على الصعيد الأكاديمي وتمكين جامعات البلدين من مساحات العمل المشترك الذي يخدم مصلحة الشعبين".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، في إجراء الأبحاث والدراسات العلمية التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني.

توثيق التعاون العلمي والثقافي والإنتاجي بين الجانبين

وفي هذا الإطار، وقع الدكتور عادل علي أحمد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، واللواء أ.ح. مهندس إسماعيل سيد محمد رئيس الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية التابعة للهيئة العربية للتصنيع، مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين؛ بهدف توثيق التعاون العلمي والثقافي والإنتاجي بين الجانبين، وتوجيه الجهود العلمية والإمكانات البحثية والبرامج التدريبية والمشروعات البحثية التطبيقية، بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانات ويخدم الخطط التنموية للدولة المصرية على كافة المستويات.

كما تهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية، والتعاون في مجال حقوق الملكية الفكرية والتصنيع، فضلًا عن وضع آلية تنفيذية في المشروعات البحثية والتعامل مع الجهات المانحة في مجال الدراسات البيئية والتلوث البحري.

و يأتي هذا التعاون تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتي أعلنها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس 2023، لتحقيق اندماج منظومة التعليم العالي مع مؤسسات الإنتاج في الدولة بهدف سد الفجوة بين برامج التعليم والاحتياجات الفعلية لكل إقليم من أقاليم مصر، طبقًا لأنشطته الاقتصادية التي يتميز بها هذا الإقليم.

التعاون يخدم رؤية مصر 2030

كما يشمل التعاون بين الجانبين جميع الجوانب التعليمية والتطبيقية والإرشادية التي تخدم رؤية مصر 2030، خاصة في ظل أن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هو الجهة المنوطة بالدراسات العلمية والبحثية المتخصصة في مجال علوم البحار، وله دور ريادي في تنفيذ خطة الدولة للتنمية على كافة المستويات من الدراسات والمشروعات البحثية القومية في مجال البيئة البحرية وتوافر البيانات العلمية باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات ذات الصلة، كما تمثل الهيئة العربية للتصنيع قاطرة الصناعة الوطنية التي تعمل علي خدمة أهداف التنمية الشاملة مع الحفاظ علي الريادة الصناعية في مختلف المجالات مع الالتزام الكامل بمعايير الجودة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • عرس العالم في بغداد
  • مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع الناتو بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع