انتشرت خلال الساعات الماضية تغريدة ساخرة أثارت الجدل، حيث قام رائد الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك بدعوة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يشير فيها إلى اعتبار الإنترنت كلية مجانية وبديلًا للتعليم الجامعي، مستندًا على أنه مصدر للمعلومات الحقيقية التي ستجلب لك وظيفة بعد ذلك وليس التعليم الجامعي.

إيلون ماسكرأي إيلون ماسك بالتعليم الجامعي

عبر «ماسك» عن رأيه بالتعليم الجامعي من خلال صورة قد نشرها يقول فيها إن معظم الطلاب يذهبون إلى الجامعة ويتخرجون منها بنفس المستوى في المعرفة دون أي استفادة مذكورة لكن الإنترنت كلية مجانية مفتوحة للجميع.

الإنترنت كلية مجانية

أضاف أن الإنترنت كلية مفتوحة أبوابها في كل وقت ويمكنك الحصول على كل المعلومات التي تريدها بشكل سهل وسريع في كل المجالات، وشرح كمثال أنه إذا كنت تريد معرفة «التعددية في لغة جافا» فليس عليك أن تحصل على شهادة جماعية لتتقن هذا المصطلح، كل ما عليك أن تتصفح موقع «Stack Overflow»، باعتباره مصدرًا مجانيًا ممتازًا لمن يرغب في أن يصبح عالما في الحاسوب.

كما أكد أن هناك العديد من الدروس المجانية المذهلة على الإنترنت في جميع المهارات التي يمكنها مساعدتك على الحال.

إيلون ماسكإيلون ماسك لم ينكر أهمية الجامعات

وأشار إن هناك جامعات مثل MTI لديها دورات مجانية حيث يمكن للناس أن يتعلموا الكثير بدون تكلفة، ولكن «ماسك» لم ينكر أيضًا أن هناك تخصصات معينة تتطلب الالتحاق بكلية نظامية للحصول على المعلومات، وضرب مثالا على الهندسة المدنية، وتأمل «ماسك» أن يأتي اليوم ويصبح فيه التعليم للجميع مجانيًا، موضحًا أنه في النهاية إذا كان لديك شغف لفعل شيء ما يمكن أن يكون الإنترنت مصدرًا لك رخيصًا وفعالًا.

اقرأ أيضاًكأنه كائن فضائي.. عادل حمودة يتحدث عن أول لقاء مع أيلون ماسك

لا «block» بعد اليوم.. إيلون ماسك يصدم جمهور «تويتر» من جديد

«مستر إكس» يعيد تويتر لحلبة المنافسة مرة أخرى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تويتر إيلون ماسك أكس الكلية المجانية إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

لعبة القط والفأر.. ماسك يلتف على حظر إكس بالبرازيل

في أحدث فصول النزاع المتصاعد بين إيلون ماسك والسلطات البرازيلية، حققت منصة "إكس" انتصارا مؤقتا، بعد أن عادت للعمل بشكل مفاجئ، الأربعاء، عقب حظر دام ثلاثة أسابيع بأمر من المحكمة العليا بالبرازيل.

أجرت "إكس" تعديلا تقنيا في آلية توجيه حركة الإنترنت الخاصة بها، مما أتاح للموقع تخطي العوائق الرقمية التي فرضتها شركات تزويد خدمة الإنترنت البرازيلية، خلال الأسابيع الماضية، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

لكن بحلول مساء الأربعاء، قال رئيس الهيئة التنظيمية للاتصالات البرازيلية "Anatel"، إن وكالته تعتقد أنها ستتمكن قريبا من استعادة الحظر.

وأظهر هذا التطور الجديد كيف أن ماسك غير مستعد للتراجع في البرازيل، مما يجعل النزاع اختبارا مهما للقوة بين السيادة الوطنية والقوة العابرة للحدود لشركات الإنترنت، وفقا للصحيفة.

وحظرت المحكمة العليا البرازيلية إكس، بعد اتهامات للشركة بتحديها أوامر بإزالة حسابات معينة، أُغلقت بموجب قرارات قضائية برازيلية. وأقرت منصة إكس بأن عددا من المستخدمين تمكّنوا من الالتفاف على القيود المفروضة عليهم عبرها.

وبعد أيام من الحظر، أعلنت شركة ماسك الأخرى "ستارلينك" وهي مزود خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، المنظمين  أنها ستواصل إتاحة الوصول لإكس للبرازيليين مباشرة عبر الأقمار الصناعية في الفضاء.

وتراجعت الشركة لاحقا عن هذه الخطوة، بعد تهديد المنظمين البرازيليين للشركة بسحب ترخيصها في البلاد.

والآن، تواصل السلطات البرازيلية مساعيها لعكس أحدث حل توصل إليه ماسك، بسرعة.

ولتجاوز الحظر في البرازيل، لجأت  "إكس" لجأت إلى استخدام خدمات "Cloudflare"، وهي شركة بنية تحتية رئيسية للإنترنت مقرها في سان فرانسيسكو.

وفي البداية، اعتقد الخبراء أن حظر "Cloudflare" سيكون صعبا نظرا لدورها الحيوي في دعم ملايين المواقع الأخرى. 

بيد أن Cloudflare، استجابت لمطالب السلطات البرازيلية، إذ وافقت على فصل حركة مرور "إكس" عن باقي خدماتها. مما مهّد الطريق أمام مزودي خدمة الإنترنت البرازيليين لاستهداف وحجب المنصة بدقة، دون التأثير على المواقع الأخرى.

وأصدرت الهيئة التنظيمية للاتصالات البرازيلية، أوامر جديدة لمزودي خدمة الإنترنت لحظر "إكس"، بدءا من الخميس. 

من جانبها، أقرت "إكس" بأن عودة خدمتها كانت مؤقتة، مؤكدة استمرار جهودها للعمل مع الحكومة البرازيلية.

ويمثل هذا التطور، وفقا للصحيفة، تحولا في نبرة "إكس" مقارنة بالانتقادات السابقة لمالكها، إيلون ماسك، تجاه المحكمة العليا البرازيلية. 

ورغم عدم وضوح عدد البرازيليين الذين تمكنوا من الوصول إلى "إكس"، الأرببعاء، إلا أن الآلاف احتفلوا بعودتها المؤقتة.

ويتوقع مسؤولون برازيليون استمرار  المواجهة، واصفين إياها بـ "لعبة القط والفأر" مع ماسك في محاولاته المستمرة لتجاوز الحظر.

مقالات مشابهة

  • للتجسس أم لتحسين الإنترنت؟.. إطلاق “ستارلينك” في اليمن يثير الجدل
  • لدعم إسرائيل أم لتحسين الإنترنت؟.. توقيت إطلاق ستارلينك يثير الجدل في اليمن
  • لعبة القط والفأر.. ماسك يلتف على حظر إكس بالبرازيل
  • قافلة طبية مجانية بـ 4 قرى بالتعاون مع المستشفى الجامعي بالفيوم
  • 4 قرى بالفيوم تستفيد من قافلة طبية مجانية بالتعاون مع المستشفى الجامعي
  • إيلون ماسك يزف خبرا سارا لليمنيين
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف
  • إيلون ماسك يعلن بدء خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس