موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية نجاح الاختبارات الجديدة على أحدث غواصة في سلسلة غواصات (فارشافيانكا) الملقبة بالثقب الأسود، والتي تتميز بالاختفاء الطويل والعميق في مياه المحيطات.

وقالت الوزارة في بيان: إن “غواصة موجايسك الجديدة والتي تعمل بالديزل والكهرباء نجحت باجتياز اختبار جديد من اختبارات الغوص، وتمكنت من الوصول إلى عمق 190 م تحت سطح الماء في بحر البلطيق”.

وأوضحت الوزارة أن “طاقم الغواصة وبالتعاون مع الفنيين قاموا أثناء الاختبار الأخير بتفقد آلية عمل جميع أنظمة ومعدات الغواصة، ووضعوا خوارزميات مختلفة لتشغيلها في الأعماق وخوارزميات لطفوها نحو سطح الماء”.

وكانت وسائل إعلام روسية أشارت الأسبوع الماضي إلى أن غواصة موجايسك نجحت أيضاً في أول اختبارات الغوص، وتمكنت خلال الاختبار الأول من الغوص إلى عمق 50 م تحت سطح الماء.

وموجايسك هي الغواصة الخامسة من أصل ست غواصات من فئة (فارشافيانكا) تطورها روسيا في إطار المشروع، وبدأ العمل على تطويرها في آب عام 2021، وأنزلت إلى المياه أول مرة في الـ 27 من نيسان 2023.

وتكمن ميزة هذه الغواصات بأنها تصدر معدلات قليلة جداً من الضجيج مقارنة بغواصات الديزل الأخرى، ومغطاة بمواد خاصة تصعب من عملية رصدها، ما جعل البعض يطلق عليها اسم (غواصات الثقب الأسود).

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإمارات تعلن نجاح وساطتها في صفقة تبادل أسرى جديدة بين روسيا وأوكرانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، السبت، نجاح الإمارات في جهود وساطة قامت بها بين روسيا وأوكرانيا في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى مناصفة من الجانبين، طبقا لما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وبحسب وكالة "وام"، "يصل بذلك العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيراً".

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن "شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، والذي يؤكد الثقة التي تحظى بها الإمارات لدى روسيا وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين"، بحسب بيان الوزارة.

واعتبرت وزارة الخارجية الإماراتية أن "نجاح الوساطة الجديدة، وهي الثامنة من نوعها منذ بداية العام 2024، يمثل انعكاساً لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين"، طبقا لما أفادت وكالة "وام".

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانها "على التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا"، وشددت "على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى"، بحسب ما ذكرت وكالة "وام".

مقالات مشابهة

  • الكشف عن رسائل أخيرة لطاقم تيتان قبل انفجارها.. مفاجأة غير متوقعة
  • رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم
  • مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين
  • روسيا: الاتهامات الأمريكية الجديدة إعلان حرب معلوماتية
  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • الإمارات تعلن نجاح وساطتها في صفقة تبادل أسرى جديدة بين روسيا وأوكرانيا
  • سر الدوران الغامض للثقب الأسود العملاق في درب التبانة
  • اعتقالات جديدة في روسيا بتهم الفساد تطال مسؤولين حاليين وسابقين
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بسبع سفن حربية مسلحة بـ48 صاروخ «كروز» في البحر الأسود