تحتضن دولة قطر في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري، مؤتمر الجمعية الدولية للأتمتة 2023، الذي يسلط الضوء على موضوع الرقمنة في صناعة النفط والغاز بحضور نخبة من المهتمين بهذه الصناعة حول العالم وعدد كبير من المتخصصين في الأتمتة من مختلف شركات النفط والغاز في قطر.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، كشفت فيه الجمعية، كذلك عن اجتماع لرواد الأتمتة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لأول مرة في الدوحة يومي 26 و 27 سبتمبر الجاري، على هامش المؤتمر المتوقع أن يحضره أكثر من 200 مندوب من مختلف أنحاء العالم.


وقال نيلانغشو داي رئيس الجمعية الدولية للأتمتة في قطر، خلال المؤتمر الصحفي، إنه في ضوء النمو الاقتصادي السريع في قطر والتطورات الكبيرة المستمرة لأنظمة الأتمتة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة في قطر، ستقيم الجمعية مؤتمرها للأتمتة هذا بعد انقطاع استمر خمس سنوات.
وأضاف داي أن تسع أوراق عمل سيقدمها متحدثون من خبراء هذه الصناعة خلال المؤتمر، وتم اختيارهم من مختلف البلدان أو بائعي الأتمتة لعرض الاحتياجات المستقبلية للصناعة من أجل الحفاظ على الاستدامة العالمية والتي ستفيد مهندسي الأتمتة في قطر إلى حد أكبر، مبينا أنه تم تشكيل اللجنة الفنية الدولية لاختيار أوراق العمل المقدمة ضمن المؤتمر ووضع اللمسات النهائية عليها.
كما سلط الضوء على تنظيم الاجتماع السنوي لمجلس قادة المناطق الإقليمية للجمعية الدولية للأتمتة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في الدوحة يومي 26 و27 سبتمبر، حيث ستشارك الجمعية الدولية لقادة الأتمتة من أكثر من 15 دولة.
من جهته، أكد رضوان زيد أمين سر الجمعية الدولية للأتمتة، في كلمة له بالمؤتمر الصحفي، أن قطر هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف مثل هذا الاجتماع لقادة الأتمتة الدوليين، والذي عقد على مدى 75 عاما الماضية، بالتناوب بين عدد من الدول الأوروبية.
وأشار إلى حضور كبير في المؤتمر لقادة صناعة الأتمتة من مختلف البلدان لاسيما من بلدان مثل إنجلترا وأيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمملكة العربية السعودية وعمان والإمارات والهند وباكستان والبرتغال.
يشار إلى أن الجمعية الدولية للأتمتة التي يقع مقرها الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، هي منظمة تقنية عالمية تقوم بوضع المعايير الهندسية الحصرية للأتمتة لمختلف الصناعات من خلال مساعدة أكثر من 50 ألف عضو في جميع أنحاء العالم وغيرهم من محترفي الأتمتة البالغ عددهم 300 ألف بتطوير معايير الصناعة واعتماد محترفي الصناعة، وتوفير التعليم والتدريب ونشر الكتب والمقالات الفنية واستضافة المؤتمرات والمعارض لمحترفي الأتمتة في جميع أنحاء العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر من مختلف فی قطر

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الإيطالية، وشركة SLB الفرنسية؛ لبحث خطة التحالف لإنشاء مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة، وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الصناعة.

أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم

واستعرضت أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم، وفي السوق المصرية ودور كل شركة من الشركات الثلاث في العملية التصنيعية للهيدروجين الأخضر والقدرات التصنيعية لها إضافة إلى حجم ونوعية المعدات التي تستخدم في عملية  تصنيع المحللات الكهربائية.

وأكد الوزير الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين هذه الصناعة لجعل مصر مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير للأسواق الخارجية، لافتا إلى أنّه سبق وتمّ توقيع عدد من الاتفاقيات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أنّ السوق المصرية تتمتع بكل المقومات لإقامة هذه الصناعة، والتي تشمل السوق الاستهلاكية الكبيرة، والموقع الجغرافي المتميز المؤهل للتصدير إلى مختلف دول العالم، والأيدي العاملة الماهرة، والمواد الخام اللازمة للإنتاج، مؤكدا ضرورة تكامل ما ستنتجه الشركة من محللات كهربائية مع مختلف مستلزمات ومراحل تصنيع الهيدروجين الأخضر الأخرى مثل محطات تحلية المياه وغيرها، وكذلك ضرورة تقدم الشركة بالجدول الزمني المخطط لإقامة المصنع، وكل احتياجاته اللازمة للإنتاج لوزارة الصناعة وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لسرعة نهو الدراسات الخاصة بالمشروع.

ضخ الاستثمار الجديد بالسوق المصري

ومن جانبهم أكد ممثلو تحالف الشركات الثلاث حرصهم على ضخ هذا الاستثمار الجديد بالسوق المصري لتوافر المقومات اللازمة لإقامة هذه الصناعة المهمة  وباعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة، ومركزا مهما للتصدير للخارج خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتوطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • مراكش تحتضن المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي
  • استعراض أحدث الابتكارات التقنية في "مؤتمر التحول الرقمي"
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية