موقع 24:
2024-10-03@20:58:57 GMT

اكتشاف جديد سيقضي على الملاريا نهائياً

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

اكتشاف جديد سيقضي على الملاريا نهائياً

يقول العلماء إنهم أصبحوا على بعد خطوة واحدة من القضاء نهائياً على الملاريا القاتلة، بعد اكتشاف جديد حدث بالصدفة.

وعثر باحثون في إسبانيا على بكتيريا طبيعية في البعوض يمكن أن تكون أساسية في مكافحة المرض، وتم العثور على السلالة، التي تسمى TC1 في معدة الحشرات ويمكن أن تمنعها من نقل الملاريا.

واكتشف الباحثون ذلك بعد أن أدركوا أنهم لا يستطيعون جعل البعوض يحمل شكلاً شائعاً وخطيراً بشكل خاص من الملاريا، وهو مرض يقتل أكثر من 600 ألف شخص كل عام.

وتشير الدراسات إلى أن TC1 يمكن أن يساعد في تقليل الحالات بنحو 15 في المائة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.. وقال توماس بروير، من شركة غلاكسو سميث كلاين: "قد نتمكن أخيراً من القضاء على هذا المرض الرهيب من خلال البكتيريا".

وأضاف كلاين "إن TC1 باعتباره نهجاً جديداً تماماً لمكافحة الملاريا، لديه القدرة على تقليل العبء الضخم للملاريا في البلدان الموبوءة"، وأوضح الدكتور عبد الله دياباتي، من معهد أبحاث علوم الصحة في بوركينا فاسو، والذي يعمل على التجارب، أن البكتيريا يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة ملايين الأطفال.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كان ما يقرب من نصف سكان العالم معرضين لخطر الإصابة بالملاريا في عام 2021، وتم تسجيل حوالي 247 مليون حالة في ذلك العام، ويعتقد أن حوالي 619 ألف شخص قد ماتوا بالفعل بالمرض.

ويمكن أن تشمل الأعراض التعب وصعوبة التنفس واصفرار الجلد ونزيفاً غير طبيعي، والأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد، وحدثت ثلث جميع الوفيات المسجلة في عام 2021 في نيجيريا، لكن الخبراء أصبحوا قلقين بشكل متزايد من انتشارها بسرعة في أجزاء أخرى من العالم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

تباطؤ التضخم الاستهلاكي في كوريا إلى 1.6% خلال سبتمبر

أظهرت البيانات الصادرة اليوم “الأربعاء” عن هيئة الإحصاء الكورية، أن زيادة أسعار المستهلكين في جمهورية كوريا، تباطأت إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف خلال سبتمبر الماضي، حيث انخفضت الزيادة إلى أقل من 2% للمرة الأولى منذ أوائل عام 2021.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، أن مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 1.6% على أساس سنوي الشهر الماضي، مقارنة بزيادته بنسبة 2% على أساس سنوي في الشهر السابق له، وفقا لبيانات الهيئة.

وكانت قيمة المؤشر في سبتمبر هي الأدنى منذ فبراير 2021، عندما زادت أسعار المستهلك بنسبة 1.4%.

وكانت آخر مرة يسجل فيها المؤشر زيادة في نطاق 1% في مارس 2021، عندما سجل 1.9%.

وقالت الحكومة، إنه من المتوقع أن تصل البلاد إلى المعدل المستهدف للتضخم البالغ 2% بحلول نهاية عام 2024 تقريبا، وقد ظل التضخم الاستهلاكي أقل من 3% للشهر السادس على التوالي حتى شهر سبتمبر.

وذكرت أنه في يناير، تباطأ التضخم إلى 2.8%، لينخفض إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ يوليو 2023، لكنه ارتفع إلى 3.1% في فبراير، وظل عند المستوى نفسه في الشهر التالي قبل أن ينخفض إلى 2.9% في أبريل ، ثم انخفض الرقم إلى 2.5% في مايو، و2.4% في يونيو، قبل أن يرتفع إلى 2.6% في يوليو.وام


مقالات مشابهة

  • ضحايا "حقنة العمى" أصبحوا دون عمل وبلا دخل... لا يساعدهم إلا المحسنون
  • مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا
  • وزير البيئة اللبناني: 600 من عمال أكبر مستشفى في بيروت أصبحوا نازحين
  • تباطؤ التضخم الاستهلاكي في كوريا إلى 1.6% خلال سبتمبر
  • انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى دون 2% للمرة الأولى منذ 2021
  • تقرير أممي: وفاة 680 شخصاً وإصابة 186 ألفاً آخرين بوباء الكوليرا في اليمن
  • ‎أسطورة برشلونة يعلن اعتزاله كرة القدم نهائيا
  • أندريس إنيستا يعلن اعتزاله لعب كرة القدم نهائيا عن عمر 40 عاما بعد مسيرة حافلة بالألقاب 
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • غريزمان يطوي نهائيا صفحة المنتخب الفرنسي