بوابة الوفد:
2024-07-02@00:41:14 GMT

القمر الأحدب يقترن بالكوكب العملاق الليلة

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

يظهر في سماء الوطن العربي، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشترى، عملاق نظامنا الشمسي، وذلك قبل منتصف الليل ببضعة ساعات يوم الإثنين 04 سبتمبر 2023 بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط، وهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا حوالي 378,000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة 742,891,208 كيلومتر .

 

 

وأوضحت، ان كوكب المشتري رابع المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، ويظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب، وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، وتظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

دوران الأرض حول محورها

وخلال بقية الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا، ظاهريا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

 

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك اليوم التالي يلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمر الاحدب عملاق نظامنا الشمسي بكوكب المشترى اقتران

إقرأ أيضاً:

مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو

 كشف مسبار "جونو" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أسرارا جديدة حول قمر المشتري "آيو"، أكثر الأجسام نشاطا جيولوجيا في النظام الشمسي، والذي يعد المكان الوحيد المعروف في النظام الشمسي الذي تطلق فيه البراكين الحمم الساخنة مثل تلك الموجودة على كوكب الأرض.

ويعرف" آيو" بأنه ثالث أكبر قمر لكوكب المشتري، ويحتوي على أكثر من 400 بركان نشط، وقد شوهدت هذه البراكين وهي تطلق سحبا ضخمة من الكبريت وثاني أكسيد الكبريت. 

ويُعتقد أن هذا النشاط البركاني مدفوع بتسخين المد والجزر، مع قوة الدفع والسحب الثقالية التي يمارسها المشتري والأقمار الأخرى التي تولد الاحتكاك والحرارة في أعماق "آيو". 

أخبار ذات صلة ناسا تختار "سبايس اكس" لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030 الفضاء.. رؤى طموحة

وتوفر النتائج الجديدة التي توصل إليها مسبار "جونو" صورة أفضل عن مدى انتشار بحيرات الحمم البركانية على قمر المشتري "آيو"، وتتضمن رؤى أولية حول العمليات البركانية الجارية هناك. 

وقال الدكتور أليساندرو مورا، الباحث في المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما، والباحث المشارك في برنامج "جونو"، إن النوع الأكثر شيوعا من البراكين التي لوحظت على "آيو" يشمل بحيرات كبيرة من الحمم البركانية حيث ترتفع وتنخفض الصهارة بشكل دوري.

وأضاف أن تكوين حلقات الحمم البركانية حول هذه البحيرات يشبه السمات التي شوهدت في براكين هاواي، ما يشير إلى أوجه التشابه في العمليات الجيولوجية على الرغم من بيئة "آيو" القاسية. 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو