يشكل الحفاظ على الوزن المثالي أهمية كبيرة في الوصول الى العمر الاستثنائي بين 90 أو 95 أو 100، وجاءت دراسة جديدة تنص على أكثر احتمالا بالنسبة للنساء اللائي حافظن على وزن أجسامهن بعد سن الستين.

 

ووفقا للدراسة المتعددة المؤسسات، بقيادة جامعة كاليفورنيا سان دييغو، كانت النساء الأكبر سنا اللائي حافظن على وزن ثابت أكثر احتمالا بنسبة 1.

2 إلى 2 مرة لتحقيق طول العمر مقارنة بأولئك اللائي يعانين من فقدان الوزن بنسبة 5% أو أكثر.

 

وفي تقرير  نشرته مجلة Gerontology: Medical Sciences، قام الباحثون بالتحقيق في ارتباط تغيرات الوزن في وقت لاحق من الحياة مع طول العمر الاستثنائي بين 54437 امرأة مسجلة في مبادرة صحة المرأة، وهي دراسة استطلاعية تبحث في أسباب الأمراض المزمنة والأمراض التي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث.

 

وطوال فترة المتابعة، نجت 30647، أو 56% من المشاركات، حتى سن 90 عاما أو أكثر.

 

وكانت النساء اللائي فقدن ما لا يقل عن 5% من وزنهن أقل احتمالا لتحقيق طول العمر مقارنة بأولئك اللائي حققن وزنا مستقرا.

 

على سبيل المثال، كانت النساء اللائي فقدن الوزن عن غير قصد أقل احتمالا بنسبة 51% للبقاء على قيد الحياة حتى سن التسعين. ومع ذلك، فإن اكتساب الوزن بنسبة 5% أو أكثر، مقارنة بالوزن الثابت، لم يكن له ارتباط مع طول العمر الاستثنائي.

النساء الأكبر سنا في الولايات المتحدة يعانين من زيادة الوزن

وقال المؤلف الأول علاء الدين شادياب، الأستاذ المشارك في كلية هربرت فيرتهايم للصحة العامة وعلوم طول العمر البشري في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "من الشائع جدا أن تعاني النساء الأكبر سنا في الولايات المتحدة من زيادة الوزن أو السمنة مع نطاق مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 35. وتدعم النتائج التي توصلنا إليها الوزن المستقر كهدف لطول العمر لدى النساء الأكبر سنا. وإذا وجدت النساء المسنات أنفسهن يفقدن الوزن عندما لا يحاولن إنقاص الوزن، فقد يكون ذلك علامة تحذير على اعتلال الصحة ومؤشرا على انخفاض طول العمر".

 

وتشير النتائج إلى أن التوصيات العامة لفقدان الوزن لدى النساء الأكبر سنا قد لا تساعدهن على العيش عمرا مديدا. ومع ذلك، يحذر الباحثون من أنه يجب على النساء الانتباه إلى النصائح الطبية إذا أوصي بإنقاص الوزن بشكل معتدل لتحسين صحتهن أو نوعية حياتهن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمر الاستثنائي فقدان الوزن الوزن طول العمر

إقرأ أيضاً:

«هتخس 20 كيلو في شهر».. كيفية عمل «الرجيم الكيميائي» لخفض الوزن؟

في الآونة الأخيرة، انتشر نظام تخسيس جديد يعرف بـ«الرجيم الكيميائي»، وهو نظام مختلف يهدف لخسارة كمية أكبر من الوزن، وحرق أعلى للسعرات الحرارية في فترة قصيرة، ويعتمد هذا النظام على تناول 3 وجبات أساسية فقط في اليوم، فكيف يمكن استغلاله لخفض الوزن 20 كيلو جرام في الشهر؟

الرجيم الكيميائي يحتوي على نسب عالية من البروتين، ويضم الخضار والفواكه والقليل من الكربوهيدرات، مع التركيز على أطعمة تساعد المعدة على الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا، وذلك ما يساعد في فقدان الوزن، وفقًا للدكتور رامي صلاح الدين استشاري التغذية العلاجية.

ماذا تأكل خلال الرجيم الكيميائي شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء بشكل يومي. تناول الخضروات المسلوقة. تقليل الملح في الأطعمة. منع السكر في المشروبات والطعام. تناول جبن قليل الدسم والبيض المسلوق. الامتناع عن تناول الزيوت والدهون. تناول الخضروات الخضراء. أكل الفواكه الحمضية. الخضروات: مثل الطماطم. اللحوم الحمراء. الدجاج. الأسماك الخالية من الدهون والديك الرومي. الخبز. الشاي الأخضر. زيت الزيتون. حساب السعرات الحرارية بشكل دقيق. عدم تناول أي وجبة قبل ساعتين من النوم.

أطعمة ممنوعة في الرجيم الكيميائي  المعجنات بكامل أنواعها. البطاطس. المكرونة. الأيس كريم. الشوكولاتة. الفواكه مثل الموز والتين والمانجو والبلح والعنب. اللحوم الدهنية. المشروبات الغازية. حالات صحية ممنوعة من تجربة الرجيم الكيميائي

توجد بعض الحالات الصحية التي لا يجب عليهم اتباع الرجيم الكيميائي، وهم: المصابين بتصلب الشرايين، والسيدات في فترة الحمل أو الرضاعة، وأصحاب أمراض الجهاز الهضمي والمصابين بمرض الكبد، والأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البيض وبعض أنواع البروتين، وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

مقالات مشابهة

  • «هتخس 20 كيلو في شهر».. كيفية عمل «الرجيم الكيميائي» لخفض الوزن؟
  • الوزن الزائد سبب رئيسي لمضاعفات الحمل
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • السيسي: مصر تؤكد موقفها الثابت بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • تقرير: المهاجرون الجزائريون ثم المغاربة أكثر الأجانب ترحيلا من بلدان الاتحاد الأوربي
  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات
  • حقيقة طرح شهادات ادخار من بنك مصر بـ سعر فائدة يصل لـ 35%
  • دراسة تكشف زيادة الإصابات بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وتراجع وفياته
  • أفضل 10 فواكه لفقدان الوزن
  • وزیر الدفاع الإیرانی: الوعد الصادق 2 کانت ناجحاً بنسبة أکثر من 90%