توجد دائرة سوداء في أحدث موديلات "آيفون برو" وبعض موديلات "آيباد برو"، فهل تعرف لغز هذه الدائرة وما وظيفتها؟

هذه الدائرة في الواقع مفيدة جدا، حيث تتيح استخدام بعض من أهم التطبيقات والميزات في الجهاز، ويمكن العثور عليها على نتوء الكاميرا في الجزء الخلفي من هواتف آيفون الحديثة.

وتستقر الدائرة بشكل مسطح على النتوء المربع الذي يحتوي عدسات الهاتف من الخلف، وهي عبارة عن ماسح ضوئي من نوع "ليدار"، يستشعر العمق باستخدام أشعة الليزر لمعرفة مدى بُعد الأشياء، وهو مصمم لقياس المسافات، حيث تنبعث منها أشعة ليزر نابضة تساعد الماسح على قياس المدة التي يستغرقها الانعكاس للعودة.

ويتيح ذلك للماسح الضوئي قياس مسافات الأشياء في مجال رؤيته، وهو ما يمكن الهاتف من إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد دقيقة لما يمكنه رؤيته. ويعد هذا مفيدا لمجموعة كاملة من التطبيقات التي يمكنها الاستفادة من هذه الميزة في آيفون.

على سبيل المثال، يعد هذا أمرا مفيدا لتطبيقات الواقع المعزز التي تتيح لك وضع كائنات افتراضية في "العالم الحقيقي" باستخدام الكاميرا.

وهو يعمل عن طريق استهداف جسم ما بالليزر وقياس الوقت الذي يستغرقه الضوء للعودة، مما يمكّن الجهاز من "بناء" نموذج ثلاثي الأبعاد للعالم أمامه.

فبواسطة هذه الميزة يمكن وضع كائن ثلاثي الأبعاد بشكل أفضل حيث تراه الكاميرا من جميع القياسات والزوايا.

الماسح الضوئي "ليدار" يقيس المسافة إلى الأشياء الموجودة على مسافة تصل إلى 5 أمتار (غيتي)

كما يمكنه أيضا السماح للكاميرا بالعمل بشكل أكثر فعالية، ففي ظروف الإضاءة المنخفضة، يمكن للماسح الضوئي تتبع مدى بُعد الهدف، مما يسمح لميزة التركيز التلقائي في الكاميرا بالعمل بسرعة أكبر.

تقول آبلن بحسب تقرير صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن "الماسح الضوئي ليدار يقيس المسافة إلى الأشياء الموجودة على مسافة تصل إلى 5 أمتار، ويعمل في الداخل والخارج".

ويضيف التقرير نقلا عن آبل أن "الماسح الضوئي ليدار يعمل على تحسين تطبيق القياس، مما يجعل حساب ارتفاع شخص ما تلقائيا أسرع وأسهل، بينما تظهر الأدلة الرأسية والحافة المفيدة تلقائيا للسماح للمستخدمين بقياس الأشياء بسرعة ودقة أكبر".

وذكر التقرير أن آبل تجد أن هذه الميزة مفيدة في عدة تطبيقات "لجعل المحتوى الافتراضي يتفاعل مع البيئة المادية بشكل واقعي، على سبيل المثال، من خلال قذف كرة افتراضية على جدار في العالم الحقيقي وجعل الكرة تتبع قوانين الفيزياء".

ويستخدم موقع "إيكيا"، على سبيل المثال، الواقع المعزز لوضع أثاث الشركة مثل الأرائك والمصابيح وخزائن الكتب داخل منزلك لمعرفة مدى ملاءمتها للمساحة الحقيقية، ويستخدم الماسح الضوئي لمساعدة التطبيق في تقدير المسافة بشكل دقيق.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حكاية لأصحاب الفيل والمتقافزين من مركب الفلول..!

في 19 مايو 2014 نشرت المواقع الرسمية والوكالات المحلية والإقليمية والصحف بما فيها "صحيفة الغفلة" التي تسمي نفسها "الإنتباهة" الخبر التالي:
(أصدر الفريق أول محمد عطا المولى عباس مدير جهاز الأمن والمخابرات قراراً بانتشار قوة قوامها ثلاثة لواءات من قوات الدعم السريع حول العاصمة لحمايتها؛ على أن تبقى هذه القوات في حالة في حالة تأهب قصوى واستعداد تام 100% إلى حين أشعار آخر) انتهي..!
من هو محمد عطا المولى..؟ هل هو رئيس جهاز أمن الإنقاذ وقتها..أم إنه (ناشط مدني) يتبع للحرية والتغيير وتنسيقية تقدم..!
قرار مدير أمن الإنقاذ واضح: "نشر ثلاثة لواءات" ولمن شاء أن يذهب للمعاجم العسكرية ليعلم كم كتيبة بتكوّن منها اللواء؟ وما عدد جنوده..؟ وما حجم سرية قيادته وآلياته..؟ إلخ
والقرار واضح في بيان مصدر وجهة هذه الألوية الثلاثة؛ وهي نها تتكوّن تحديداً من "قوات الدعم السريع"..!
كما إن القرار يوضح موقع انتشار هذه الألوية الثلاثة التابعة لقوات الدعم السريع وهو "حول العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاثة وما حولها"..!
كما يوضح القرار الغرض من انتشار هذه الألوية الثلاثة ويقول إن المطلوب من هذه القوات التابعة للدعم السريع هو "حماية العاصمة"..!
أيضاً يوضح القرار الهيئة العسكرية التي تكون عليها هذه القوات الضاربة وهي "حالة التأهب القصوى والاستعداد التام "..!
كذلك يبّن القرار الوقت المحدد لبقاء هذه القوات على حالة الانتشار والاستعداد والتأهب ويقول أنه (حتى إشعار آخر)..!
ثم عندما جاء البرهان وعصبته من جنرالات (الأكاديميات العليا) تم توسيع مهام قوات الدعم السريع ونشرها في المدن والعاصمة والمواقع الإستراتيجية داخل العاصمة..وهي المرحلة التي امتلك فيها الدعم السريع قوة ضاربة وزيادة فلكية في العدة والعتاد والدعم المالي والمعادن النفيسة والمعلومات والعنصر البشري والقرار العسكري..!
أما بقية القصة فهي معلومة للجميع وكيف كان محرّما على أي شخص عسكري أو مدني أن يتحدث عن قوات الدعم السريع..فهي "جزء أصيل من الجيش" وإلا كان السحل والقتل - وليس مجرد الحبس والضرب والتعذيب والتجريم- هو جزاؤه الأوفى..!
هذه القوات كانت تقاتل خارج الحدود بأمر نظام الإنقاذ وجنرالات الجيش وكانت هي حامي حمى البلاد والعباد بعبارات قادة الإنقاذ..فما هي مسؤولية القوى المدنية والحرية والتغيير عن وجود ودعم هذه القوات عندما انقلبت على الإنقاذ والكيزان ودخلت معهم في صراع على السلطة..؟!
أحد الساخرين الأذكياء قال: فلنسلم بأن تنسيقية تقدم (بكل مكوناتها وأحزابها الكبرى والصغرى وهيئاتها المدنية والأهلية والشعبية والنقابية ورموزها المستقلين) تابعة للدعم السريع..فلماذا تسمح مندوبة حركة الكيزان "سناء حمد" بدخول (الشاحنة) إلى حوشها وترفض إدخال (المقطورة)..؟!
الكيزان ومن خلفهم الإمعات المهابيل يرددون صباح مساء أن "تنسيقية تقدم" لا تدين انتهاكات الدعم السريع..! فهل هناك عاقل في الدنيا لا يدين انتهاكات الدعم السريع..وانتهاكات الكيزان وعسكر البرهان وكتائب البراء والإرهابيين مناصري الانقلاب الذين يقطعون الرءوس و"يمزمزون" بأحشاء القتلى..؟!
إلى متى هذا الضلال والوطن يتمزق والناس يموتون والأهل مشردون والوطن يتهاوى إلى الحضيض..؟!
لماذا يتبرأ الكيزان من هذه السيدة..؟
هل لأنها عبّرت (بصدق غير مقصود) عن حقيقة موقفهم..!
(ما أروع السذاجة) عندما تكون معبراً تلقائياً لكشف الحقيقة المستورة..!!
هل يتخلى الكيزان عن هذه السيدة بعد أن صرفوا (على تأهيلها) كل هذه الأموال من خزينة الدولة..رغم أن الهدف من هذا التأهيل ليس من اجل خدمة الوطن وتنميته..بل من اجل خدمة تنظيمهم وشركاتهم و(سيدكو وإخواتها)...!
مَنْ يعيد هذه الأموال للشعب..؟ الله لا كسّبكم..!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • محمد منير: حفل العلمين مصري 100%
  • «آبل» تحذر مستخدمي الآيفون من هجمات برامج التجسس
  • حكاية لأصحاب الفيل والمتقافزين من مركب الفلول..!
  • الصحة توجه إنذارا لأصحاب محال بيع المواد الغذائية
  • ادارة النقل بالكهرباء تصل لإتفاق مع المعتصمين بمحطة أبو حمد
  • تجديد حبس شقيق عصام صاصا 15 يوما بتهمة تزوير محرر رسمي
  • لمدة 12 سنة.. تفاصيل قرض أصحاب المعاشات من بنك القاهرة
  • افتتاح المؤتمر السنوي لـ«طب طنطا» حول الجديد في علم التصوير الضوئي
  • دليلك الشامل لأفضل الهواتف الصينية المتوفرة في الدول العربية
  • 7546 زائرًا يتعرفون على الأبعاد التاريخية لمنطقة بسياء وسلوت الأثرية