تحرص قيادة دولة الإمارات على تعزيز ثقافة المشاركة السياسية بين جميع أفراد المجتمع ولاسيما فئة الشباب، فهي تؤمن أن أساس عملية التنمية الشاملة وتعزيز ثقافة المشاركة السياسية، هو تشجيع الحوار البناء المستند إلى الواقع السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

وأفرزت تجربة المجلس الوطني الاتحادي نواباً من الشباب ذوي أفكار واعدة، ووعي كامل بخصوصية المجتمع الإماراتي النابعة من قيمه وموروثاته ونهجه الذي يعتمد على الشورى، ويؤمن بطاقات وقدرات الشباب في طرح ومناقشة القضايا الوطنية لإيجاد أفضل الحلول لها.

وجسّد المجلس الوطني الاتحادي منذ تأسيسه بتاريخ 12 فبراير(شباط) 1972م رؤية القيادة في مجالات تمكين الشباب وتطوير قدراتهم وتأهيلهم لحمل المسؤولية ليكونوا شركاء فاعلين في المساهمة في عملية صنع القرار، وفي مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة.

وتميزت جميع الفصول التشريعية للمجلس الوطني الاتحادي منذ تأسيسه، بمشاركة الشباب في تشكيلات عضوية المجلس.

تمكين الشباب

وشهدت الإمارات مرحلة جديدة في مسيرة تطور العمل البرلماني وتمكين الشباب، حيث تعد نسبة تمثيل الشباب في الفصل التشريعي السابع عشر للمجلس الوطني الاتحادي الذي بدأ بتاريخ 14 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019م، هي الأعلى بعدد 15 عضواً تقل أعمارهم عن 45عاماً، بما نسبته 37.50 بالمائة وفق عمر الشباب الذي يعتمده الاتحاد البرلماني الدولي.

وترأس الأعضاء الشباب في الفصل التشريعي السابع عشر عدداً من اللجان العشرة الدائمة، وشاركوا بشكل فاعل ضمن مجموعات الشعبة البرلمانية في الاتحادات ولجان الصداقة، حيث ضمت مجموعة الاتحاد البرلماني الدولي خمسة أعضاء من فئة الشباب من أصل سبعة أعضاء.

وتعاقب على قيادة الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي خمسة أمناء عامين، منهم أربعة من فئة الشباب دون سن الأربعين.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية عربياً بعد جمهورية مصر العربية في تصنيف أصغر البرلمانيين سناً على المستوى الإقليمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الوطنی الاتحادی الشباب فی

إقرأ أيضاً:

الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين

أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، اليوم الاثنين، مباشرته بتوزيع حملة الشهادات العليا والأوائل. وذكر بيان للمجلس، ورد لـ السومرية نيوز، إنه "بتوجيه من رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي، وبإشراف أعضاء المجلس، باشر الفريق المُختص بتوزيع الدرجات الوظيفية للمشمولين بقانوني (67) و (59) لسنة 2017".

وأكد المجلس "حرصه الكبير على إنجاز ملف التوظيف (المرحلة الثانية) طبقاً للاحتياجات الواردة إلى المجلس من قبل المؤسسات الحكومية وحسب الاختصاص المطلوب والتزامه بأن يكون التوزيع عادلاً بين المتقدمين لضمان حقوق الخريجين تحقيقاً لمبدأ الشفافية والنزاهة".

مقالات مشابهة

  • الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين
  • المجلس الانتقالي يتهم حكومة بن مبارك بالتسبب في الانهيار الاقتصادي في الجنوب
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج
  • بدء الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا
  • اتحاد الكرة يُعلن مشاركة "النجوم" في دوري الجمهورية للشباب الموسم القادم