هبطت المركبة الفضائية “دراغون” التي تقل طاقم “كرو-6″، صباح اليوم الاثنين، على سطح الأرض بنجاح بعد قضاء 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وذلك وفقاً لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على موقعها الرسمي.
وهبطت المركبة في مياه الأطلسي قرب سواحل ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة في الساعة 00:18 بالتوقيت المحلي (07:18 بتوقيت موسكو).

Welcome home, #Crew6!

After six months of science and discovery aboard the @Space_Station, our Crew-6 team splashed down at 12:17am ET (0417 UTC) and will be picked up shortly by recovery teams. pic.twitter.com/zf635dfUKF

— NASA (@NASA) September 4, 2023

وأمس الأحد انفصلت المركبة عن محطة الفضاء الدولية، واستغرقت رحلة العودة إلى الأرض حوالي 17 ساعة، وفيها رائد الفضاء الروسي أندري فيديايف، ورائدا فضاء “ناسا” ستيفن بوين وودي هوبورغ، ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، إلى الأرض على متن المركبة.
الأخيرة الفضاء بعد 6 أشهر بالفضاء.. شاهد ماذا قال النيادي قبيل العودة للأرض؟


وانفصلت المركبة الفضائية “دراغون” التي تقل طاقم مهمة “كرو-6″، أمس الأحد، بنجاح عن محطة الفضاء الدولية، متجهة نحو الأرض، وذلك وفقاً لبث وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على موقعها الرسمي.

The @SpaceX Dragon Endeavour spacecraft is seen as it returns with #Crew6 off the coast of Florida after a nearly six-month mission to @Space_Station Keep checking back from more ???? https://t.co/rnC14QvyMe pic.twitter.com/U0aEEkUy6D

— NASA HQ PHOTO (@nasahqphoto) September 4, 2023

وانفصلت المركبة عن محطة الفضاء الدولية في الساعة 14:05 بتوقيت موسكو. وكان من المقرر انفصالها عن المحطة في 1 سبتمبر، لكن تم تأجيله مرتين بسبب الظروف الجوية في مكان رسو المركبة.
وكتب “مركز محمد بن راشد” لبحوث الفضاء على منصة “X” (تويتر سابقاً): “ستة أشهر من العلوم والتجارب والإنجازات عشناها مع سلطان منذ اللحظات الأولى لأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، مهمة أسهمت بشكل كبير في تطور مسيرة استكشاف الفضاء بالمنطقة”.

للفضاء.. لن أقول وداعًا بل إلى اللقاء

إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد..

وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم..
دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير.. pic.twitter.com/sj5E2nPIig

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 3, 2023

ومن جهته، قال سلطان النيادي عبر منصة “X”: “للفضاء.. لن أقول وداعا بل إلى اللقاء.. إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد.. وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم.. دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير..”.

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الفضاء دراجون سلطان النيادي عودة سلطان النيادي محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”

روسيا – أعلن بيرتالان هافاسي السكرتير الصحفي لرئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان وصول الأخير إلى روسيا في”مهمة سلام” سيلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة MTI عن هافاسي قوله: “في إطار مهمة السلام وصل رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو”.

ونشر أوروبان تغريدة عبر “X” كتب فيها: “مهمة السلام تستمر.. المحطة التالية موسكو”.

وزار أوربان كييف يوم الثلاثاء الماضي في أول زيارة له منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا.

وفي وقت سابق قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

وأضاف: “تتولى هنغاريا الآن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى 31 ديسمبر 2024 وهذا لا يمنحها تمثيل الاتحاد الأوروبي في الخارج”، لافتا إلى أنه هو المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي (المنتهية ولايته) شارل ميشيل.

إلا أن أوربان، وردا على بوريل صرح بأنه يجري اتصالات مع الجانب الروسي حول الأزمة الأوكرانية وسيمثل بلاده فقط، وليس الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن أوربان قوله: “لست بحاجة للحصول على تفويض من الاتحاد الأوروبي والجبهة الدولية لأنني لا أمثل أحدا  وأتحدث باسم بلادي”.

 

المصدر: انترفاكس، نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • أنور قرقاش يتحدث عن “معالم مشهد دولي مقلق وغير مستقر” ويثير تفاعلا
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • عطال يقترب من العودة إلى “الليغ1”
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات