تابع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، جهود مديرية الصحة فى تنفيذ الحملات التفتيشية والرقابية على المنشآت الغذائية، ومنافذ بيع وتوزيع المواد الغذائية واللحوم المصنعة والمجمدة، للتأكد من اتباع كافة الاشتراطات الصحية، ومدى صلاحية المعروض من المنتجات الغذائية، لإحكام الرقابة وضمان وصول غذاء آمن حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

حملات تفتيشية على محلات السلع الغذائية

واستعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، جهود الإدارة العامة للطب الوقائي خلال شهر أغسطس الماضي، إذ تم تنفيذ عدد من الحملات التفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية تم خلالها المرور على 3656 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، وأسفرت الحملات عن تحرير 1031 محضرًا للمخالفات المضبوطة تنوعت ما بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة وعدم وجود شهادات صحية.

فحص الشهادات الصحية للعاملين

وأضاف «حسنين» أنه تم ضبط 181 منشأة تعمل دون ترخيص ولا تتبع الاشتراطات الصحية وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشآت، مؤكداً تشديد الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، بالإضافة إلى سحب عينات لفحص الأغذية وبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علي قاسم مدير عام الإدارة العامة للطب الوقائي، أنه تم سحب 338 عينة مواد غذائية وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك وإعدام 3940 كيلو أغذية مختلفة و1181 لتر مواد سائلة، إلي جانب ضبط 2111 كيلو أغذية مختلفة و6000 لتر مواد سائلة لوجود تغير في الخواص الطبيعية واستخراج 16025شهادة صحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملات تموينية المنيا وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية

 العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية : يُعتبر العنب من أقدم الفواكه التي عرفها الإنسان والتي تحظى بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم. 

يتميز العنب بتنوع أنواعه وألوانه، ويتفرد بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية العديدة فيما يلي تقدم لكم بوابة الفجر الالكترونية تاريخ العنب، أنواعه، فوائده الصحية، واستخداماته المتعددة في حياتنا اليومية.

ما هو تاريخ العنب ؟يعود تاريخ زراعة العنب إلى آلاف السنين، وقد زُرع لأول مرة في مناطق الشرق الأوسط.استخدم العنب منذ القدم في صنع النبيذ والعصائر، وكان له دور كبير في الثقافات والحضارات المختلفة. ما هي أنواع العنب ؟أنواع العنب العنب الأحمر: يمتاز بطعمه الحلو وقشرته الناعمة.العنب الأخضر: له طعم منعش ويستخدم كثيرًا في صنع العصائر.العنب الأسود: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وله طعم مميز. قفزة في أسعار العنب ووصوله إلى 120 جنيها للكيلو مع دخول الصيف القيمة الغذائية للعنبيحتوي العنب على فيتامينات مثل فيتامين C وK.غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.يحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم. الفوائد الصحية للعنبتحسين صحة القلب: يساعد تناول العنب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بفضل مضادات الأكسدة.تعزيز صحة العيون: الفيتامينات الموجودة في العنب تساهم في الحفاظ على صحة العيون.محاربة السرطان: المركبات الكيميائية النباتية في العنب تلعب دورًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان.دعم الجهاز الهضمي: الألياف الموجودة في العنب تساعد في تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك. استخدامات العنب:يُستخدم العنب طازجًا كوجبة خفيفة أو في تحضير السلطات.يُعصر العنب لصنع عصائر طبيعية ومغذية.يُجفف العنب لصنع الزبيب، الذي يُستخدم في الطهي والخبز.يُستخدم في صناعة النبيذ والعديد من المنتجات الغذائية الأخرى. طريقة عمل ورق العنب بالزيت..مش هتصدقي حلاوة طعمه

فوائد العنب للبشرة:

ترطيب البشرة: يساعد العنب في ترطيب البشرة ومنع جفافها.تأخير علامات الشيخوخة: مضادات الأكسدة في العنب تساهم في تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

يعتبر العنب فاكهة متعددة الفوائد والاستخدامات، ليس فقط لطعمه اللذيذ، بل أيضًا لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المتنوعة. سواء تم تناوله طازجًا، معصورًا، أو مجففًا، فإن العنب يبقى خيارًا صحيًا ومغذيًا يستحق أن يكون جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية.. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية .. الفارس الشهم 3 تُوزع مواد غذائية على النازحين في خان يونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية .. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • تشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بمختلف المحافظات
  • تحرير 20 مخالفة تموينية بمدينة سمالوط في المنيا
  • سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مُصدرة.. والموالح والبصل في المقدمة
  • إنفوجراف.. سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة
  • العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية
  • ضبط 2962 مخالفة متنوعة خلال حملات تموينية على الأسواق والمخابز في البحيرة
  • محافظ بني سويف يوجه بمراجعة ماكينات صرف التموين بعد ضبط مخبز يجمع بطاقات المواطنين