تفتقد شوارع وأحياء مركز أم الساهك بمحافظة القطيف للوحات إرشادية تحمل الأرقام أو المسميات، رغم المطالب العديدة والمتكررة منذ سنوات، فالمتواجد في أحيائها لا يعرف أين هو، والعابر بشوارعها لا يدري إلى أين يتجه.

وطالب أهالي مركز أم الساهك بمحافظة القطيف بتسمية الأحياء والشوارع وإضافة عملية الترقيم، مشيرين إلى أنه يشكل معاناة لساكني المركز بالإضافة إلى صعوبة وصول المرافق والخدمات للمنازل، مؤكدين أن هذه الخطوة ضرورية لتعزيز الحضرية ورفع مستوى الحياة في المدينة الحديثة.

أخبار متعلقة تدريب 360 معلمًا ومعلمة حديثي التعيين بالشرقية للمرة الأولى.. "عسل المانجروف" في الدمام

وناشد مبارك الهاجري، أحد سكان المنطقة، بتسمية الأحياء السكنية في المركز والمناطق المحيطة به منذ أكثر من 20 عامًا.المهندس مبارك مريسن الهاجري

وأضاف: "يوجد أكثر من 10 أحياء رئيسية في أم الساهك، مثل حزم أم الساهك والمقيطع والرحاب وخريص ونهج الشفاء وسكيكو والخترشية والدريدي وأبو معن والرويحة، ويرغب الأهالي في رؤية لوحات تعريفية خضراء وزرقاء لها تنتشر في الأحياء والشوارع، وذلك لأن الترقيم والتسمية يلعبان دورًا هامًا في إنتاج خرائط المدينة".

وقال "الهاجري" إن هذا المطلب يعد ضروريًا في زمن التخطيط الشامل للمدن، حيث تتوسع المدن وتزيد أعداد السكان، وبالتالي فإن وجود نظام تسمية وترقيم دقيق يعزز الكفاءة والوقت والدقة في الوصول إلى المواقع.

تحديد الهوية الحضرية

من جانبه، أكد المواطن حربي الهاجري أن تسمية الأحياء والشوارع، وخاصة الشوارع الرئيسية، ضرورية بشكل كبير لمركز أم الساهك، حيث تسهم في تحديد الهوية الحضرية وتسهم في تسهيل الحركة وتوفير الراحة للسكان. مشيرا إلى وجود شوارع رئيسية في حزم الساهك، مثل الشارع الدائري، وشوارع تجارية كبرى، بالإضافة إلى العديد من الشوارع الفرعية التي تحتاج إلى تسمية.

وأوضح أن تحديد مواقع الخدمات الطارئة مثل فرق الدفاع المدني والشرطة وسيارات الإسعاف يتطلب تحديد الموقع بدقة للوصول السريع في حالات الطوارئ مثل الحرائق أو تقديم الإسعافات الأولية للمرضى، كما يحتاج تحديد المواقع بدقة لتسهيل وصول الخدمات الطارئة وتنظيم حركة المرور، علاوة على ذلك، فإن الترقيم والتسمية يمكن أن يسهما في تسهيل توصيل البريد وتوصيل الطرود والخدمات الأخرى إلى المنازل بشكل صحيح وفعال.

تجويد الخدماتالعمدة ثلاب الهاجري

وقال عمدة أم الساهك ثلاب الهاجري، إن المطالب بالخدمات لأم الساهك مهم وتحديد مواقع الخدمات بدقة مطلب مهم، فخدمات ومنافع الكهرباء تحتاج ذلك، وخدمات توصيل البريد تحتاج ذلك، والاتصالات، والمياه، والخدمات الأخرى مثل الغاز، والمطاعم، وخدمات وشركات التوصيل الأخرى وغيرها كل ذلك يحتاج إلى تحديد المواقع بدقة ويصعب الآن علينا تحديد هذا الأمر.

ولفت، إلى أن تسمية الأحياء والشوارع مطلب ملحّ للغاية، إذ يحقق جودة الأحياء، والمدينة، ومنع التشوه البصري، من خلال كتابة ذلك على بعض الجدران أو على الأخشاب، و"الشينكو".

وبين ثلاب الهاجري: "نحن اليوم نطالب بتسمية الأحياء والشوارع بأسماء جميلة ومألوفة ولطيفة مثل شارع الورود، الندى، الفرسان، النهضة، الزهور، وغير ذلك من الأسماء".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس ام الساهك أم الساهك القطيف أنسنة المدن

إقرأ أيضاً:

إزالة التعديات والمطبات العشوائية بطرق وشوارع سنورس بالفيوم

شنت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس بمحافظة الفيوم، حملة لرفع التعديات على الطرق والشوارع تحت إشراف المهندس محمد فتحي رئيس المركز.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المدن والمراكز، بتكثيف الحملات اليومية للنظافة ورفع الإشغالات والمتابعة الميدانية المستمرة للخدمات والمرافق.

ونفذت الوحدة المحلية حملة برئاسة المهندس أشرف أيوب نائب رئيس المركز لشئون المرافق والمهندس عبدالحميد فرج نائب رئيس المركز لشئون القرى، تم خلالها رفع الإشغالات والعوائق الخرسانية بشوارع مدينة سنورس وإزالة المطبات العشوائية، بالإضافة إلى إزالة التعديات على جانبي الشوارع وحرم الطريق العام، وذلك بحضور المهندس سالم عبدالحميد رئيس قسم الإشغالات بالمركز.

رفع وإزالة العوائق الخرسانية بشوارع مدينة سنورس 

وقامت الأجهزة التنفيذية بتنفيذ حملة تم خلالها إزالة التعديات على حرم الطرق والشوارع، وتمكنت الحملات من إزالة أسوار مخالفة أمام المنازل بارتفاعات وأطوال مختلفة، وسلالم خرسانية تؤدي الى إعاقة حركة السيارات والمارة.

وفي سياق متصل تم تنفيذ حملة مكبرة لإزالة المطبات العشوائية التى تم اقامتها على عدد من الطرق الفرعية التي تربط بين مدينة سنورس وعدد من القرى، وذلك لتسهيل حركة المرور أمام السيارات والمواطنين.

وأوضح رئيس مركز ومدينة سنورس، أن الحملات تمكنت من رفع عدد من الإشغالات والعوائق الخرسانية بشوارع وميادين مدينة سنورس وعدد من الشوارع الفرعية، كما قامت الحملة برفع إشغالات المحال التجارية والباعة الجائلين بحرم الطرق والشوارع، وذلك بالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة سنورس وشرطة المرافق، وأعضاء أقسام الإشغالات والحملة الميكانيكية وقسم الكهرباء والمتابعة الميدانية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

ووجه رئيس المركز مديري الإدارات بالوحدة المحلية بالمتابعة الميدانية المستمرة لكافة الخدمات، وعدم السماح بوجود الإشغالات والعوائق بالطرق والشوارع المؤدية إلى قرى المركز، والعمل على رفعها بشكل فوري، لتيسير حركة المرور وفك الاختناقات المرورية بالشوارع وخاصة خلال فترة الظهيرة وخروج الطلاب من المدارس من امتحانات الثانوية العامة، مشددا على ضرورة استمرار حملات رفع الإشغالات واللافتات المخالفة بالطرق والشوارع، ومتابعة أعمال حملات النظافة العامة اليومية، ورفع المخلفات بشوارع وميادين مدينة سنورس وقرى المركز، لتسهيل حركة السيارات والمواطنين والحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة. 

مقالات مشابهة

  • أوروجواي تفتقد أراوخو
  • قرار إعادة تسمية مطار ميلانو باسم برلسكوني يثير الغضب في إيطاليا
  • هواوى تكشف عن سلسلة HUAWEI nova 12.. ماذا تقدم لصور السيلفي
  • الغربية تقوم بزراعة أشجار الزينة بعدد من الميادين والشوارع الرئيسية
  • مبارك الهاجري لأحلام: عطيني 3 سنوات وابني لك يخت ماصار ولا استوى .. فيديو
  • أمين الشرقية يرأس الاجتماع الأسبوعي لخطة تحسين المشهد الحضري
  • إطلاق مشاريع لتطوير البنية التحتية والشوارع الرئيسية برأس تنورة
  • الزعاق يكشف سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم .. فيديو
  • علماء ينجحون في إعادة بناء صور من نشاط دماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • إزالة التعديات والمطبات العشوائية بطرق وشوارع سنورس بالفيوم