تقدم وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف باستقالته رسمياً للبرلمان، عقب قرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستبداله، لكنه دافع عن أدائه في مواجهة الحرب واسعة النطاق التي بدأتها روسيا قبل أكثر من 18 شهراً.

وقال ريزنيكوف، عبر فيس بوك، اليوم الإثنين، إنه "قدم استقالته إلى البرلمان، وفقاً لقرار زيلينسكي".

. وكان ريزنيكوف مفاوضاً رئيسياً مع شركات الأسلحة الغربية الكبرى.

I have submitted my letter of resignation to Ruslan Stefanchuk @r_stefanchuk, Chairman of the Parliament of Ukraine @verkhovna_rada
It was an honor to serve the Ukrainian people and work for the #UAarmy for the last 22 months, the toughest period of Ukraine’s modern history.
???????? pic.twitter.com/x4rXXcrr7i

— Oleksii Reznikov (@oleksiireznikov) September 4, 2023

وأشار في رسالته إلى رئيس البرلمان، إلى أنه تم رفض تسلم صواريخ ستينغر المضادة للطائرات لدى توليه منصبه، وقال إن أوكرانيا تتلقى الآن طائرات مقاتلة ودبابات حديثة وأنظمة مضادة للطائرات وصواريخ بعيدة المدى والمزيد من الأسلحة.

وشغل ريزنيكوف منصب وزير الدفاع منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وأعلن زيلينسكي إقالته مساء، أمس الأحد، ليحل محله رستم عميروف، الرئيس الحالي لصندوق ممتلكات الدولة الأوكرانية.

وقال مراقبون إن زيلينسكي أراد إقالة ريزنيكوف، الذي يتهم بالفساد في وزارته، قبل زيارته للولايات المتحدة، الداعم الأكبر لأوكرانيا، والمقررة قبل أقل من أسبوعين.

من هو رستم عميروف؟

ولد عميروف ( 41 عاماً) وهو مسلم من أصل تتري، في أوزبكستان السوفييتية البلد الذي تم نفي عائلته إليه في عهد ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا عندما كان طفلاً عندما سُمح للتتار بالعودة في الثمانينيات والتسعينيات، ويعرف بأنه قيادي في مجتمع التتار بشبه جزيرة القرم، وسبق وأن قام بدور رئيسي كممثل لأوكرانيا في محادثات عالية الأهمية مع روسيا.

بدأ عمله في مجال الاتصالات في عام 2004، وتم انتخابه لعضوية البرلمان في عام 2019، وفي سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، تم تعيينه رئيساً لصندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا ولعب دوراً في عدد من المفاوضات الحساسة في زمن الحرب، ومنها المباحثات الخاصة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأعلن الرئيس الأوكراني، أمس الأحد، تعيينه كبديل لوزير الدفاع المقال ريزنيكوف، وأوضح أنه سيتم استدعاء النواب للتصويت على ترشيحه هذا الأسبوع، قائلاً إن "البرلمان يعرف هذا الشخص جيداً، والسيد عميروف لا يحتاج إلى أي مقدمات إضافية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا

إقرأ أيضاً:

قيادي بارز في الانتقالي يعلن استقالته ويتهم قيادته بالخيانة!

يمانيون../
أعلن رئيس الإدارة السياسية للمجلس الانتقالي في مديرية المنصورة بعدن وعضو الهيئة التنفيذية، راضي المفلحي، استقالته من المجلس الانتقالي الجنوبي، موجهاً انتقادات لاذعة لقيادات المجلس.

وفي بيان نشره عبر حسابه على فيسبوك، أوضح المفلحي أن قراره بالاستقالة جاء نتيجة لما وصفه بـ”الانحراف السياسي العام” لقيادة الانتقالي، مشيراً إلى أن القيادة خالفت التفويض الذي مُنح لها بموجب “إعلان عدن التاريخي”.

وأشار المفلحي إلى أن تغلغل المحسوبية والمناطقية داخل المجلس الانتقالي كان السبب الرئيسي الذي دفعه لتقديم استقالته.

وقال: “لم تتم مراعاة مصالح شعب الجنوب أو الوفاء بالوعود التي قُطعت للشعب منذ إعلان عدن التاريخي، خصوصاً بعد الدخول في حكومة المناصفة والرئاسة. لم يتحقق شيء من الوعود السابقة.”

كما اتهم قيادات المجلس بالتنازل عن قضية الجنوب مقابل الحصول على المناصب والأموال، مضيفاً أن القيادات أصبحت تفضل مصالحها الشخصية على مصالح الشعب.

واختتم بيانه بتوجيه رسالة حزينة لرئيس المجلس، قال فيها: “للأسف، كنا نظن أن المجلس الانتقالي الجنوبي هو القلعة التي ستبني مستقبلنا ومستقبل أبنائنا، لكن تلك القلعة سُرقت في لحظة، وأصبح قادتها يقاتلون الشعب في قوته ليجعلوه يركع تحت أقدامهم.”

مقالات مشابهة

  • بعد تداول فيديو يتهمه بالتكفير.. عالم أزهري يُدافع عن أبي حنيفه
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • قيادي بارز في الانتقالي يعلن استقالته ويتهم قيادته بالخيانة!
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • أمنستي تدعو للكشف عن مصير 19 ليبيا بينهم وزير دفاع سابق أخفتهم قوات حفتر
  • سفير مصر الجديد يقدم صورة أوراق اعتماده لنائب وزير خارجية جواتيمالا
  • ‎نيوكاسل يكثف جهوده لضم موهبة جزائرية في الدوري الفرنسي
  • الجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا
  • نائب رئيس البرلمان اللبناني: نرفض الاعتداء على سيادة بلادنا
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022