أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال أعمال الحزمتين الأولى والثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب "المشاف"، اللتين جرى تنفيذهما في إطار خطتها لتوفير بنية تحتية متكاملة لأراضي المواطنين في مختلف مناطق الدولة، بما يسمح للمواطنين ببناء منازلهم.
وفي هذا الإطار، أوضح المهندس أحمد العبيدلي رئيس قسم المناطق الجنوبية في إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب "المشاف" هو أحد المشاريع التي تنفذها الهيئة في بلدية الوكرة بهدف تلبية احتياجات التوسع السكاني في المنطقة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يخدم المشروع، الذي يتضمن ست حزم، ما يبلغ إجمالي (4358) قسيمة سكنية، حيث تم الانتهاء من الحزمتين الأولى والثالثة، ويجري العمل حاليا على تنفيذ أعمال التطوير الخاصة بالحزم الرابعة والسابعة والثامنة والتاسعة.


بدوره، ذكر المهندس حمد المعجبة مدير المشروع، أن أعمال الحزمة الأولى، التي توفر الخدمات لـ(108) قسائم سكنية، تضمنت تنفيذ حوالي 7.5 كيلومتر من الطرق، وإنشاء حوالي 15 كيلومترا من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، فضلا عن تنفيذ أعمال تجميل وتشجير على مساحة تغطي 8.3 ألف متر مربع، وتطوير أنظمة الإنارة وتركيب 245 عمودا للإنارة، وتوفير (1112) موقفا مخصصا للسيارات، مبينا أنه جرى ضمن أعمال المشروع إنشاء حوالي 16.2 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي، وإنشاء 17.3 كيلومتر من شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، إلى جانب تنفيذ شبكة للمياه المعالجة بطول 3 كيلومترات.
وأشار مدير المشروع إلى أن الحزمة الثالثة التي تخدم (391) قسيمة سكنية، قد تضمنت إنشاء 9.6 كيلومتر من أعمال الطرق والرصف وإنشاء ممرات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 18 كيلومترا، وتنفيذ أعمال التشجير على مساحة تغطي 11.2 ألف متر مربع وزراعة 138 شجرة، وتركيب 273 عمودا للإنارة وتوفير 1333 موقفا للسيارات، كما تضمنت هذه الحزمة أعمال تطوير البنية التحتية، التي تشمل شبكات الصرف الصحي بطول 9.5 كيلومتر وشبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بطول 11.7 كيلومتر، إلى جانب 7.7 كيلومتر من خطوط شبكة المياه المعالجة، فيما تم ضمن أعمال الحزمة الثالثة إنشاء محطة ضخ تخدم منطقة جنوب المشاف.
جدير بالذكر أن جميع حزم مشروع تطوير جنوب المشاف هي جزء من العقود المحسنة للهيئة، والتي يتم فيها استخدام أسلوب التنفيذ الفعال، من أجل ضمان التخطيط الجيد لكل مرحلة من مراحل العمل، كما أنها تشتمل على تعزيز التواصل مع سكان المنطقة وتقليل أثر الأعمال التنفيذية عليهم.
ويطبق مشروع تطوير جنوب المشاف بحزمه الست، استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، إذ تبلغ نسبة الاعتماد على المكونات المحلية حوالي 75 % من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة، منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تستورد في السابق من دول خارجية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: أشغال قطر مشروع تطویر کیلومتر من

إقرأ أيضاً:

استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة

الوطن | متابعات

تواصل الشركة المنفذة لمشروع “كوبري وادي الناقة 2” أعمالها بشكل مكثف، حيث يتم توريد الأجزاء المعدنية اللازمة لبناء الكوبري الذي يُعد أحد المشاريع الحيوية في المنطقة.

ويهدف مشروع كوبري وادي الناقة 2 إلى تسهيل حركة المرور غرب المدينة، مما سيساهم في تخفيف الازدحام المروري وتحسين جودة الحياة للسكان،ويأتي هذا المشروع كجزء من الخطة الاستراتيجية التي وضعها مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالتعاون مع المدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة.

وأتت الخطة استجابةً للأضرار الكبيرة التي لحقت بالمدينة إثر السيول التي اجتاحتها في سبتمبر الماضي، وتسعى إلى إعادة الإعمار والتطوير لضمان استدامة التنمية في المنطقة.

الوسوم#مشاريع تنمية ليبيا مشروع إنشاء كوبري وادي الناقة

مقالات مشابهة

  • بمساحة 9.8 فدان.. تفاصيل مشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية التراثية
  • محافظة بغداد تعلن المباشرة بمراحل تنفيذ مشروع مجاري ابو غريب الاستراتيجي
  • تدشين المرحلة الأولى من مشروع سفلتة شارع 24 بمديرية بني حشيش
  • تقدم أعمال تنفيذ مشروع محطة الحاويات على رصيف 100 بميناء الدخيلة (فيديو)
  • البصرة تعلن اكتمال الطريق الخارجي لإستقبال الزائرين الإيرانيين
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • القطيف.. ترسية مشروع مركز الأمير سلطان الحضاري
  • «وزارة الطاقة» تنجز مركز شرطة فلج المعلا
  • محافظ القاهرة: توفير بدائل للمواطنين قبل تنفيذ أعمال تطوير وتوسعات في الطرق