DW عربية:
2024-10-03@06:52:36 GMT

قائد الانقلاب في الغابون يؤدي اليمين رئيسا لـ"مرحلة انتقالية"

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

قائد الانقلاب في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما يؤدي اليمنين رئيسا للبلاد خلفا للرئيس المطاح به علي بونغو

أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما، الذي أطاح برئيس الغابون علي بونغو أونديمبا اليمين الدستورية اليوم الاثنين (الرابع من سبتمبر/ايلول 2023) رئيسا لفترة انتقالية. 
 وأقسم أعلن أوليغي نغيما أمام قضاة المحكمة الدستورية مرتديًا الزي الأحمر للحرس الجمهوري الذي كان يقوده، على أن "أحافظ بكل إخلاص على النظام الجمهوري .

.. وأن أصون مكتسبات الديموقراطية".

ومنذ قيادته الانقلاب العسكري الأربعاء الماضي على علي بونغو أونديمبا، يظهر نغيما يوميا محاطا بضباط كبار من قوات الجيش والدرك والشرطة.

وغداة الانقلاب، عيّن قادته قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما (48 عاما) على رأس "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات". وأكد أوليغي أن الانقلاب جرى "بدون إراقة دماء". ولم يعلَن وقوع قتلى أو جرحى إلى اليوم.

مختارات خبير فرنسي: انقلابات إفريقيا إعلان فشل السياسات الغربية في القارة الضغط يتصاعد على الانقلابيين في الغابون لتسليم السلطة للمدنيين تعليق عضوية الغابون والمعارضة تطلب الاعتراف بفوز مرشحها الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية في الغابون

ويؤكد الرجل القوي الجديد في ليبرفيل أن مكافحة الفساد وسوء الإدارة ستكون على رأس أولوياته، فضلا عن "النهوض بالاقتصاد" وإعادة توزيع العائدات والثروات على المواطنين. ووعد الجمعة بتنظيم "انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية وهادئة"، بدون أن يحدد تاريخا لذلك. وهو يعتزم قبل ذلك اعتماد دستور جديد "من خلال استفتاء"، يضمن قيام "مؤسسات أكثر ديموقراطية ... واحتراما لحقوق الإنسان"، مشددا في المقابل على وجوب "عدم التسرع".

ودعت جماعة المعارضة الرئيسية في الجابون، تحالف التغيير 2023، والتي تقول إنها الفائز الشرعي في انتخابات 26 أغسطس آب، المجتمع الدولي إلى حث المجلس العسكري على  إعادة السلطة إلى المدنيين .

وأعلن العسكريون فجر الأربعاء الماضي "نهاية نظام"  علي بونغو ، بعد أقل من ساعة على إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 آب/أغسطس، متهمين إياه بتزوير النتائج. وما زال بونغو رهن الإقامة الجبرية.

انتخب بونغو (64 عاما) عام 2009 بعد وفاة والده عمر الذي قاد البلاد لأكثر من 41 عاما. وحكمت العائلة منذ أكثر من 55 عاما هذه الدولة النفطية الصغيرة التي تعدّ من الأغنى في وسط إفريقيا، غير أن الثروات فيها تبقى محصورة بيد النخبة الحاكمة التي تتهمها المعارضة والانقلابيون بـ"الفساد" و"سوء الإدارة".

مسائيةDW: انقلاب الغابون..ما خيارات الاتحاد الأوروبي في التعامل معه؟

و ندد الاتحاد الإفريقي  والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وقسم كبير من العواصم الغربية بالانقلاب، غير أن هذه المواقف ترافقت بصورة عامة مع إشارة إلى أنه "مختلف" عن  الانقلابات الأخرى التي شهدتها القارة  وطالت ثماني دول خلال ثلاث سنوات، موضحة أنه تلى انتخابات يُشتبه بأنها شهدت عمليات تزوير. ومضى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى حد التحدث عن "انقلاب مؤسساتيّ" سبق الانقلاب العسكري.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس) اليوم الاثنين لبحث ردهم على الإطاحة بعلي بونغو. وحثوا الأسبوع الماضي الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على دعم العودة السريعة إلى النظام الدستوري.

ع.ج.م/ح.ز (أ ف ب، رويترز)

 

تاريخ 04.09.2023 مواضيع الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الانقلاب في الغابون, الجنرال بريس أوليغي نغيما قائد الحرس الجمهوري الغابوني, رئيس الجابون العسكري, الانقلابات العسكرية في أفريقيا, النفوذ الفرنسي في إفريقيا, الإطاحة ب علي بونغو من رئاسة الغابون, دويتشه فيله DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VvIP مواضيع ذات صلة برلمانية ألمانية تتهم شولتس بـ"عرقلة" تزويد أوكرانيا بصواريخ تاوروس 04.09.2023

اتهمت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني المستشار أولاف شولتس بـ"عرقلة" تسليم صواريخ "تاوروس" إلى أوكرانيا، الأمر الذي اعتبره برلماني من حزب شولتس "إهانة للمستشار". ويتحفظ شولتس حتى الآن إزاء اتخاذ هكذا قرار.

نيمار: "عشنا الجحيم أنا وميسي في سان جرمان" 04.09.2023

في تصريحات مثيرة أكد النجم البرازيلي نيمار أنه عاش "الجحيم" مع صديقه الأرجنتيني ليونيل ميسي في نادي باريس سان جرمان الفرنسي الذي غادراه في فترة الانتقالات الصيفية. فما تفاصيل هذا "الجحيم"؟

دبلوماسية الحبوب ـ أردوغان يحل ضيفا على نظيره الروسي في سوتشي 04.09.2023

في محاولة لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية يلتقي الرئيس التركي أردوغان نظيره الروسي بوتين في مدينة سوتشي الروسية. وستركز المحادثات في الغالب على قابلية إحياء اتفاق الحبوب السابق ودراسة مقترحات أممية جديدة.

تاريخ 04.09.2023 مواضيع الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الانقلاب في الغابون, الجنرال بريس أوليغي نغيما قائد الحرس الجمهوري الغابوني, رئيس الجابون العسكري, الانقلابات العسكرية في أفريقيا, النفوذ الفرنسي في إفريقيا, الإطاحة ب علي بونغو من رئاسة الغابون, دويتشه فيله DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VvIP الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الانقلاب في الغابون رئيس الجابون العسكري الانقلابات العسكرية في أفريقيا النفوذ الفرنسي في إفريقيا الانقلاب في الغابون رئيس الجابون العسكري الانقلابات العسكرية في أفريقيا النفوذ الفرنسي في إفريقيا الانقلاب فی الغابون علی بونغو

إقرأ أيضاً:

"الكرملين": القصف الإسرائيلي العشوائي بلبنان يؤدي لكارثة إنسانية كما بغزة

موسكو - صفا

قال متحدث الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف إن القصف الإسرائيلي العشوائي للأماكن السكنية في لبنان سيؤدي حتما إلى كارثة إنسانية كما في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بيسكوف، الاثنين، بشأن الهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية.

وأشار بيسكوف إلى أن القصف الإسرائيلي العشوائي للأماكن السكنية في لبنان تسبب في سقوط العديد من الضحايا.

ولدى سؤاله عن احتمال نشوب حرب كبرى في المنطقة بعد أن قتلت "إسرائيل" زعيم حزب الله حسن نصر الله، قال متحدث الكرملين إن "هذا الاحتمال كبير جدا".

ومنذ 23 سبتمبر الجاري تشن "إسرائيل" أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، ما أسفر حتى ظهر الاثنين عن ما لا يقل عن 962 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و2778 جريحا.

مقالات مشابهة

  • قائد سرية الحد اليمين للجيش الثاني: «الثغرة» عملية «سياسية».. (حوار)
  • فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس السوري
  • التصعيد الإيراني الإسرائيلي يؤدي إلى اضطرابات في حركة الطيران
  • كيف يؤدي التطرف الديني إلى الإلحاد؟.. يحسبون أنهم يحسنون صنعا
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟
  • "الكرملين": القصف الإسرائيلي العشوائي بلبنان يؤدي لكارثة إنسانية كما بغزة
  • روسيا: قصف لبنان يؤدي إلى كارثة إنسانية مماثلة لـ«غزة»
  • بدء محاكمة زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا
  • أبو الغيط: انتهاك السيادة اللبنانية قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع