بغداد اليوم -  متابعة 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين (4 أيلول 2023)، أنّ الشعب الروسي هب لمساعدة الشعب التركي الذي كان يعاني من تبعات الزلازل المدمرة، وكانت روسيا سباقة في المساعدة، وهو ما يعكس طبيعة العلاقات السوية بين البلدين.

وذكر بوتين في مؤتمر صحافي مشترك بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مدينة سوتشي الروسية، ان" العلاقات متنوعة في قطاعات الزراعة والاقتصاد، وبطبيعة الحال سنستكمل المفاوضات بشأن مركز الغاز في تركيا، حتى يكون وضع الأسواق أكثر استقرارا، فيما لفت إلى اننا" سنناقش بالطبع الأزمة الأوكرانية، وأعرف أنكم ستطرحون قضية "صفقة الحبوب".

وفي شان منفصل قال بوتين، ان" سوريا قضية حساسة جداً لتركيا، وقد قمنا بالكثير في سوريا، وأعرف أنها قضية حساسة بالنسبة لتركيا، وقد قمنا بوضع حجر الأساس في هذا الشأن".

وتابع بوتين، "نمتلك آفاقا جيدة في التعاون الثنائي في قطاعي الزراعة والتعدين".

من جانبه قال رجب طيب أردوغان، إن "العلاقات بين روسيا وتركيا في مختلف القطاعات، ولا سيما في المجال التجاري، حيث وصل التبادل التجاري إلى مستوى 100 مليار دولار، ونعتزم التبادل التجاري باستخدام العمليات المحلية".

وتابع، أن "العمل جار على محطة الطاقة النووية، وآمل أن تكون هذه الخطوة أساسية في تعميق العلاقات بين البلدين، وسنقوم بتطوير العمل على التعاون في قطاع الغاز الطبيعي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

التعاون.. رأس الحكمة

تطور كبير ونوعي في مختلف المجالات تشهده العلاقات الإماراتية المصرية، القائمة على الأخوة الراسخة والروابط التاريخية المتينة والاحترام المتبادل والتنسيق المشترك في القضايا التي تهم البلدين وتصب في مصلحة المنطقة، عزز أوشاجها أمس الإعلان عن مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.
مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة المصرية، الذي تم الإعلان أمس عن مخططه، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وعبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، فضلاً عن كونه سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، فهو كما أكد صاحب السمو رئيس الدولة يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين.
الشراكة الإماراتية المصرية تتجاوز الجانب الاقتصادي لتشمل التعاون السياسي والاستراتيجي، فكلا البلدين يشتركان في رؤية مشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، ويعملان معاً لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف، وتعزيز السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط، وقد تجلت هذه الشراكة في العديد من المناسبات، من خلال التنسيق المستمر في المحافل الدولية والإقليمية، والدعم المتبادل في القضايا الحيوية التي تهم البلدين.
المشروع الذي يحمل عنوان تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية والتنمية المستدامة، يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث يعتبر نافذة جديدة لتطوير الاقتصاد والاستثمار، وتهيئة أرضية صلبة للتنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب المصري، فضلاً عن كونه يعكس ثقة قيادتنا الرشيدة بقدرة الاقتصاد المصري على النمو والتطور في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة.
مشروع مدينة رأس الحكمة الذي يقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، يتألف من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية، فيما تتضمن خطته الرئيسية منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلّا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة، فضلاً عن 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، ومنطقة استثمارية وأخرى حرة خاصة وخمسة مراسٍ.
الإمارات ومصر تقدمان مجدداً نموذجاً يُحتذى به للتعاون بين الدول العربية، نموذجاً يجمع بين التنمية الاقتصادية، وتعزيز الاستقرار السياسي، والدعم المتبادل على المستوى الشعبي والرسمي، لتؤكد قيادتا البلدين أن مستقبل التعاون سيكون مشرقاً ومثمراً، مما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الرخاء لشعبي البلدين والمنطقة بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للمعلم.. أزمات تتفاقم وشكاوى تتراكم.. خبراء: قضية أمن قومي.. وأعداد التلاميذ أضخم من قوة العمل
  • أعرف على سعر الدولار اليوم مقابل الجنية المصري
  • أعرف أسعار الذهب اليوم في مصر
  • التعاون.. رأس الحكمة
  • العلاقات المصرية الموريتانية.. تاريخ من التعاون والصداقة
  • الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون التجاري الإقليمي والدولي
  • عضو بـ«النواب»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن مصر صمام الأمان للمنطقة
  • الزيودي: الإمارات حريصة على توسيع الشراكات والتعاون التجاري إقليمياً ودولياً
  • استقرار الدولار أمام الجنيه المصري.. أعرف سعر الدولار اليوم
  • أعرف على أسعار الذهب اليوم الخميس 3 أكتوبر