قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، إنَّ الوزارة تشهد نشاطاً وحركة في افتتاح العديد من المواقع الأثرية والدينية ومشروعات تسهم في استعادة بريق الحضارة المصرية، من بينها إزاحة الستار عن مشروع ترميم برج مأخذ سور مجرى العيون الأثري، معبد «بن عزرا» أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر، الكنيسة المُعلقة بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة وحصن بابليون، إذ افتتحه بعد إعادة ترميمه.

حصن بابليون كان مقرًا للأسرى والمساجين

وأوضح كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، لـ«الوطن»، أنَّ قصر الشمع أو قلعة بابليون تمّ بنائها أثناء حرب رمسيس الثاني مع البابليين وكان بعد انتصاره عليهم اتخذه بمثابة مقراً للأسرى والمساجين، وبعدها استولى الرومان عليه في العصر الثاني الميلادي وتمّ بناء قصر كبير عليه لحمايته فهو كان بداية وبوابة للعاصمة «القاهرة»، لافتاً إلى أنَّ سبب تسمية المكان بقصر الشمع هو أن الرومان اهتموا بتقديس النيران والشمس وكانوا يضعون الشمع كرمز وآلهة للشمس.

وتابع «شاكر»، أنَّ عمرو بن العاص خاض حروبًا عدة داخل هذا المكان وكان يجد صعوبة في دخوله استمرت مده حصاره 6 أشهر وبعدها تمكّن عمرو بن العاص في افتتاح الحصن، وتمّ تسميه البوابة التي دخل منها ببوابة عمرو.

تطوير وترميم المواقع الأثرية 

وشملت أعمال التطوير تنظيف جميع واجهات الحصن الخارجية والداخلية، كما تضمنت الأعمال تطوير منظومة الإضاءة بمختلف أجزاء الحصن، والتي ساهمت في ظهور الجمال المعماري للحصن، إضافة إلى أنَّه تمّ معالجة الجدران وتكحيل العراميس، لتوضيح شكل الأحجار المتواجدة وترميم الأجزاء المتدهورة منها، وعمل تغشيه للشبابيك الخاصة بالحصن بمشاركة معهد الحرف الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، وكذا العمل على إتاحة العديد من الخدمات لزائري الموقع. 

كان الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أكّد أنّه وجّه وزير السياحة والآثار بإدراج هذه المناطق ضمن المقاصد المستهدف زيارتها من قبل السائحين، حيث ستكون قادرة على جذب السياح من الخارج، باعتبارها مقصدا سياحيا جديدا لم يكن متاحا من قبل.  

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة والآثار الأعلى للآثار الترميم حصن بابليون

إقرأ أيضاً:

لقاءات مهنية لوزير السياحة والآثار مع مسئولي شركات الطيران السعودية

عقد شريف فتحي وزير السياحة والآثار مجموعة من اللقاءات المهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران السعودية، وذلك خلال زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية، حيث التقى مع توني دوغلاس الرئيس التنفيذي لشركة طيران الرياض، وراكان العتيبي رئيس شئون الحج والعمرة والشئون التجارية والاتفاقيات الثنائية بشركة فلاي أديل، والكابتن سليمان اليعقوبي الرئيس التنفيذي للخطوط السعودية بالإنابة.

وخلال هذه اللقاءات تم بحث تعزيز آليات التعاون لزيادة تدفق الحركة السياحية البينية بين البلدين، والتعرف على استراتيجيات ورؤى هذه الشركات وخططها التشغيلية المستقبلية بالنسبة للمقصد السياحي المصري، واهتمامهما بتعزيز الحركة الجوية بين مصر والسعودية.

كما تم استعراض برنامج تحفيز الطيران الذي تقدمه الوزارة، وبحث إمكانية التعاون لتنفيذ حملات تسويقية مشتركة لإلقاء الضوء على المقصد السياحي المصري والترويج لمقوماته ومنتجاته وأنماطه السياحية المتنوعة بصورة أكبر بالأسواق السياحية المختلفة ولا سيما السوق السعودي، بالإضافة إلى التطرق للحديث عن منتج العمرة بلس الذي يستهدف الدمج بين برامج كل من العمرة وزيارة مصر.

وقد حضر هذه اللقاءات السفير أحمد فاروق سفير مصر في السعودية، والسيد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والأستاذة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، بالإضافة إلى عدد من قيادات هذه الشركات.

مقالات مشابهة

  • لقاءات مهنية لوزير السياحة والآثار مع مسئولي شركات الطيران السعودية
  • وزير السياحة والآثار يعقد لقاءات مهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران
  • وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية
  • فضيحة مقابر مجدي عبد الغني.. التفاصيل الكاملة لفبركة سحر مؤمن زكريا (القصة الكاملة)
  • القصة الكاملة لـ«إساءة أستاذ بحقوق المنوفية» للطلاب في قاعة المحاضرات
  • القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت
  • بطعنه سلاح أبيض لدفاعه عن خاله .. القصة الكاملة لإنهاء حياة شاب بالخصوص
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • بعد بيان التعليم.. القصة الكاملة لـ تسمم 15 فتاة بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • دورة تدريبية عن قواعد البيانات للعاملين في وزارة السياحة