قال سليمان بن صالح، محلل قنوات الإخوان للشأن العسكري، إن المناورة السياسية للخروج من مأزق سياسي تشبه إلى حد كبير المناورة القتالية في ساحة الحرب للخروج من وضع عملياتي خطير، وكلا المناورتين تحتاجان إلى قيادة حكيمة، وذلك في معرض تعليقه على لقاء وزيرة الخارجية الموقوفة نجلاء المنقوش مع وزير خارجية إسرائيل.

قال في تدوينة بفيسبوك “ما حدث في روما كان وقعة سياسية خطيرة لحكومة الدبيبة، فقد كانت قراءات وزيرة الخارجية لدعوة اللقاء بالصهيوني خاطئة، فانساقت وراء التطمينات التي قُدمت لها دون أن تتخذ أي احتياطات للابقاء على سرية اللقاء، ودون أن تكون لها خطة بديلة في حال تسرب خبر اللقاء للاعلام لتستطيع تفنيد الخبر أو تصحيحه أو تبريره” وفق تعبيره.

أضاف “ولذلك وجدت حكومة الدبيبة نفسها عاجزة عن الظهور اعلامياً للتحدث إلى مواطنيها لتبين لهم موقفها مما حصل في روما. في مثل هذه المواقف تظهر كفاءة عميد الدبلوماسية لأي دولة، فهو المسؤول وقبل حتى الرئيس نفسه عن قيادة المناورة السياسية في المواقف الحرجة التي تتعرض لها سياسة البلد، وهذا بصراحة ما تفتقده وزيرة الخارجية الليبية، حتى أنني اعتقد أنها لم تحط نفسها بخبراء في المجالات السياسية لتستنير بآرائهم أو تستمع لتحذيراتهم على ما تنوي اتخاذه من خطوات في طريق العلاقات الدولية” وفق تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

في خطوة هامة نحو تعزيز السيادة الطاقية للمغرب، أعلنت شركة "Sound Energy" البريطانية عن الانتهاء من بناء سقف القشرة الداخلية لخزان الغاز الطبيعي المسال، الذي يصل ارتفاعه إلى 22 مترًا بسعة تخزين تصل إلى 6200 متر مكعب.

الشركة وصفت هذا الإنجاز عبر حسابها في منصة "إكس" بأنه جزء أساسي من مشروعها الاستراتيجي لتوفير الغاز المحلي، ما سيساهم في دفع عجلة التنمية الصناعية وتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة. 

وقد تم الانتهاء من 3 من أصل 11 طبقة خارجية تغطي الخزان، ما يعكس تقدمًا سريعًا في الأعمال.

وتواصل Sound Energy جهودها لتطوير مشروع تندرارة الطاقي، حيث تتطلع الشركة لتحقيق قفزة تشغيلية ومالية هامة في إطار خطط التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة.

مقالات مشابهة

  • «عقيلة صالح» يلتقي محافظ المركزي ونائبه
  • إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب التعاون المشترك
  • وزيرة الخارجية الألمانية تتعرض لموقف محرج بسبب الكعب العالي
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية
  • وزيرة الخارجية الأرجنتينية تزور المغرب على رأس وفد كبير من رجال الأعمال
  • اليوم.. وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون نقابة الصحفيين
  • 350 موقفاً لملاك القوارب في دبا الفجيرة
  • البحر الأحمر تستجيب لشكاوي المواطنين وتشدد الرقابة علي المواقف
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية