عقب إعلان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي عن تعيين وزير دفاع الجديد في البلاد، أثار القرار الكثير من التساؤلات حول الشخص الذي تم اختياره لهذا المنصب الهام، فمن هو رستم أميروف وزير دفاع أوكرانيا الجديد؟، الذي ينحدر من أصول تترية مسلمة، وذلك حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تحول هام في سياسة أوكرانيا

وتعتبر تلك الخطوة تحولًا هامًا في السياسة الأوكرانية، حيث يأتي أميروف ليحل محل الوزير السابق أوليكسي ريزنيكوف، ويعتبر أميروف شخصية سياسية ذات خلفية متنوعة، حيث كان له دور بارز في المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا بشأن صفقة الحبوب، وكان أيضًا عضوًا في لجنة المفاوضات الأوكرانية مع روسيا خلال فترة بدء اندلاع الأزمة في فبراير 2022، وهدف هذه المفاوضات كان التوصل إلى حل سياسي لإنهاء النزاع.

وبحسب تقرير رويترز، ولد في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم آنذاك في الأربعينيات، ومنذ عام 2020، أصبح أميروف عضوًا في فريق عمل الحكومة الأوكرانية الذي يعمل على استراتيجية إنهاء الوجود الروسي شبه جزيرة القرم.

رستم أميروف وزير دفاع أوكرانيا الجديد

بالإضافة إلى دوره في المفاوضات مع روسيا، شغل رستم أميروف وزير دفاع أوكرانيا الجديد، مناصب سياسية مهمة، حيث كان عضوًا منتخبًا في البرلمان عن حزب هولوس ونائب رئيس بعثة أوكرانيا للبرلمان الأوروبي، يتميز أميروف أيضًا بمهاراته اللغوية، حيث يجيد التحدث بست لغات منها العربية بشكل بسيط، إلى جانب الإنجليزية والروسية والأوكرانية والتركية ولغة تتار القرم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رستم أوميروف أوكرانيا روسيا زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

بيان وزراء خارجية «آسيان» حول الأزمة الأوكرانية

دعا وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، أطراف الأزمة الأوكرانية إلى وقف الأعمال القتالية والانخراط في حوار حقيقي يفضي إلى تسوية سلمية للصراع.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا الذي انعقد في فيينتيان عاصمة لاوس: “فيما يتعلق بأوكرانيا، أكدنا على دعوتنا إلى أهمية الوقف الفوري للأعمال القتالية والانخراط الجاد في حوار حقيقي من أجل الحل السلمي للصراع””.

وأضاف البيان: “ندعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة في البحث عن حل سلمي”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم في وقت سابق، مقترحات جديدة للسلام وحل النزاع في أوكرانيا؛ تنص على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأية أحلاف وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، ورفض الجانب الأوكراني هذه المبادرة.

وهذا منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أكدت روسيا استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل، شرط أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية، وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليته في كييف.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يتحدث عن مصاعب في طريق الصفقة بسبب شروط نتنياهو
  • زيلينسكي: نواجه وضعاً صعباً على الجبهة الشرقية
  • الصين: ملتزمون بمواصلة تعزيز الحوار السلمي بشأن أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: استسلام 17 عسكريا من القوات المسلحة الأوكرانية خلال 24 ساعة
  • روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا
  • بيان وزراء خارجية «آسيان» حول الأزمة الأوكرانية
  • أوكرانيا تقصف مطارًا عسكريًا روسيًا في القرم
  • كلامٌ يهم اللبنانيين من وزير الإتصالات.. هذه تفاصيله
  • موسكو: صواريخ إسكندر-إم تستهدف مستودعا أوكرانيا ضخما في كراماتورسك
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تقصف مطار ساكي الروسي في شبه جزيرة القرم