قال الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إنّ استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة، على 30% من أسهم شركة الشرقية للدخان، استكمال لطريق طرح المشروعات الحكومية أمام القطاع الخاص، متابعا أنّ الخطوة جيدة وتضع الاستثمارات المصرية على الطريق الصحيح.

وأضاف الشرقاوي لـ«الوطن»، أنّ الخطوة تمثل انعكاسا للثقة بين المستثمر الأجنبي في الاستثمار المباشر بالشركات الحكومية المصرية، غير أنّ مثل تلك الخطوة لم تكن لتتم إلا بعد دراسة متأنية تمت بشكل دقيق في الاستثمار بالمشروعات الحكومية الكبرى.

وأكد أنّ الحكومة تمتلك فكرا استثماريا دوليا، حتى تتحول الشركة من الخسارة لتكون قاطرة ربحية كبرى، بشركات تعمل وفق نسق جيد في الاستثمارات الدولية، وبالتالي فبتلك الخطوة نضمن وجود توسعات خاصة لدخول المنتجات المصرية للأسواق العالمية، مع زيادة عدد الأيدي العاملة في مثل تلك المشروعات.

وأشار إلى أنّ الصفقة الجديدة ستعمل كذلك على إدخال التكنولوجيا الحديثة والمختلفة لصناعة التبغ، حيث قررت مصر في عام 2023 تنفيذ خطوات جديدة قطعتها من قبل في إطار الوصول للطريقة المثلي والتصرف الصحيح في الأصول، حتى يكون هناك توسعا مستقبليا في العديد من المشروعات الناجحة بين الجانب المصري والأجنبي والمحلي.

وتابع: «تلك الخطوة العامة تدعم الهدف الاستراتيجي الذي وضعته الحكومة لزيادة استثمارات القطاع الخاص ليصل لـ55%، والدولة جاهزة لفتح أوعية وشرايين الاستثمار الأجنبي والمحلي المباشر حاليا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية للدخان الإمارات جمعية رجال الأعمال

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي

أثنى الدكتور محمد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي، على عودة وزارة الاستثمار وضم قطاع التجارة الخارجية لها، مشيرا إلى أن هذا يدعم جهود الحكومة في جذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، وتذليل كل العقبات أمام المستثمرين من خلال جهة واحدة حتى لا يضطر للتعامل مع أكثر من وزارة، قد تتضارب أو حتى تتناقض إجراءتها. 

تحسين مناخ الاستثمار

وأكد أن تحسين مناخ الاستثمار من أهم أولويات الحكومة، وطالب من وزير الاستثمار بأن يولي أهمية كبيرة من أجل الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال تنظيم مؤتمرات ومنتديات استثمارية لجذب المستثمرين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية في مصر.

التصنيع من أجل التصدير

وشدد عبد الوهاب على ضرورة استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق ودعم المنتج المصري، والتصنيع من أجل التصدير لتقليل الضغط على النقد الأجنبي، وللحفاظ على المكتسبات التي جرى تحقيقها خلال الفترة الماضية، مطالبا أيضا بضرورة تحسين البيئة القانونية لحماية المستثمرين، وتطبيق إجراءات لحماية حقوق المستثمرين وتعزيز الشفافية، بجانب سرعة حل منازعات الاستثمار بشكل سريع وفعال يكفل ضمان حقوق المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • وزير الاستثمار: زيادة الاستثمار الأجنبي ومضاعفة الصادرات المصرية أولوية
  • خبير: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • مدبولي: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • خبير: تعيين نواب لرئيس الوزراء خطوة مهمة لدفع العمل التنفيذي وإعداد كوادر جيدة
  • كاتب سوداني: ما يحدث في القاهرة خطوة سياسية في الطريق الصحيح
  • محمد الشوادفي: أهم تحدي يواجه الحكومة الجديدة الأسعار والتضخم
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • خبير: أولويات الحكومة الجديدة التركيز على الاستثمار وتجاوز الصدمات