أدى الجنرال بريس أوليجي نجيما، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية رئيسًا للمرحلة الانتقالية أمام المحكمة العليا في الجابون.

وكان الناطق باسم لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات التي تضم قيادات الجيش، أعلن أن الجنرال نجيما قرر إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل، متعهدا باحترام الغابون لكل التزاماتها الداخلية والخارجية، وذلك بعدما وضع ضباط في الجيش حدا لحكم عائلة بونغو الذي دام 55 عاما.

وكان عسكريو الجابون الذين أطاحوا بالرئيس علي بونجو، أعلنوا السبت إعادة فتح الحدود مع "أثر فوري" بعد ثلاثة أيام على إغلاقها، بهدف ضمان "استمرارية الدولة".

الأزمة في الجابون.. نجيما يتعهد بحزمة إجراءات إصلاحية مرتقبة حكم عائلة بونجو لن ينتهي .. مصدر مهم في الجابون يكشف مفاجأة

ووعد نجيما، الرجل القوي الجديد في الجابون، بإصلاحات دستورية من ضمنها اعتماد دستور جديد وقانون انتخابي جديد، مغلقا الباب أمام أحزاب المعارضة الرئيسية التي تطالبه بتسليم السلطة إلى مرشحها ألبير أوندو أوسا الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 26 أغسطس.

واستولى العسكريون على السلطة بعد أقل من ساعة على إعلان فوز الرئيس علي بونجو أوديمبا بولاية جديدة، مؤكدين أن النتائج مزورة وأن نظامه مارس "حكما غير مسؤول".

 

 

 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوليجي الجابون أزمة الجابون الجيش الجابوني فی الجابون

إقرأ أيضاً:

اعتماد قائمة المتأهلين لجائزة الإجادة التربوية

عقدت اللجنة الإشرافية لجائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني صباح اليوم لقاءً برئاسة سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وبحضور أعضاء اللجنة، وذلك بمكتب سعادته بديوان عام الوزارة.

تم خلال اللقاء إجراء الفرز الآلي للمترشحين، واعتماد قائمة المتأهلين للمرحلة الثانية لجائزة الإجادة التربوية للمعلم العُماني في دورتها الثانية.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة: نثمن الجهود التي بُذلت خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بأعمال هذه الجائزة، ونؤكد على أهمية الاستمرار بتنفيذ الإجراءات الخاصة بسير عملها وفق الخطة الزمنية المحددة.

وأضاف سعادته: تأتي هذه الجائزة في إطار التحفيز الذي تقدمه الوزارة للمعلم العماني، وقد بدأنا في المرحلة الأولى بإدخال بيانات المعلمين المتقدمين للمشاركة في هذه الجائزة، و قمنا بإجراء الفزر الآلي للمرحلة الأولى، واعتماد قائمة المتأهلين للمرحلة الثانية من هذه الجائزة، وقد بلغ عدد المتأهلين للمرحلة الثانية (540) معلمًا ومعلمة من جميع المراحل الدراسية من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات، بواقع (10) معلمي صعوبات التعلم والتربية الخاصة، و(20) معلمة من معلمات المجال الأول، و(20) معلمة من معلمات المجال الثاني، و(10) معلمات في كل من مادة اللغة الإنجليزية، ومادة تقنية المعلومات، ومادة المهارات الحياتية، ومادة الرياضة المدرسية في الصفوف (1-4)، و(8) معلمات لمادة المهارات الموسيقية في الصفوف (1-4)، و(20) معلمًا ومعلمة في كل من المواد الدراسية: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، وتقنية المعلومات، والرياضة المدرسية، والمهارات الحياتية، و(15) معلمًا ومعلمة في مادة الفنون التشكيلية، و(5) معلمين في مادة المهارات الموسيقية في الصفوف (5-8)، و(20) معلمًا ومعلمة في كل من مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، و(40) معلمًا ومعلمة في مادة العلوم، و(14) معلمًا ومعلمة في مادة تقنية المعلومات، و(10) معلمين في مادة الدراسات الاجتماعية، و(19) معلمًا ومعلمة في مادة الرياضة المدرسية، و(12) معلمًا ومعلمة في مادتي المهارات الحياتية والموسيقية، و(15) معلمًا ومعلمة في مادة الفنون التشكيلية في الصفوف (9-12).

تأتي محاور الفرز الآلي للمرحلة الأولى وفق أربعة محاور، هي: التحصيل الدراسي (50%)، والزيارات الإشرافية (20%)، وزمن التعلم (20%)، وتقرير منظومة قياس الأداء الفردي (إجادة) (10%).

مقالات مشابهة

  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • كيف يحضّر حزب الله للمرحلة المقبلة؟ وهل يعول على إيران؟.. محللان يجيبان
  • حزب الله: علي كركي اغتالته اسرائل وكان مسؤولا بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها منذ 8 أكتوبر
  • اعتماد قائمة المتأهلين لجائزة الإجادة التربوية
  • خريجو أكاديمية الشرطة دفعة 2024 يؤدون اليمين أمام الرئيس السيسي
  • رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • السامعي: حزب الله سيبقى الجبهة التي تتهشم أمام خنادقها كل أحلام الصهيونية
  • البرھان وزيف السلطة
  • المؤتمر الوطني: مهتمون بمقاومة الميليشيا ونؤكد موقفنا بأن تُوكل السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية لأكفاء مهنيين غير حزبيين
  • جعجع: وجود رئيس واحترام المؤسسات الدستورية من ضرورات قيادة البلاد