كشفت صحيفة لبنانية عن لقاء جرى بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الموساد الإسرائيلي، في دولة عربية، وذلك في إطار بحث إمكانية التطبيع مع ليبيا مقابل دعم دولي لحكومة طرابلس.

وقالت صحيفة "الأخبار" إنها حصلت على وثيقة  دبلوماسية مصنّفة سرية، تكشف أن الدبيبة عقد اجتماعاً مع مدير الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنيع، في العاصمة الأردنية.



وبحسب الوثيقة، فإن السفير الليبي في عمان عبد الباسط البدري كشف عن هذا اللقاء، وتحدّث أمام سفير دولة عربية أن "رئيس الوزراء الدبيبة أجرى عام 2022 محادثة عبر تقنية الفيديو مع مدير الاستخبارات الإسرائيلية ديفيد برنيع".

وتشير الوثيقة إلى أن السفير البدري قال إنه "شخصياً حضر الاجتماع"، وإن البحث "تناول خطوات عملية لتطبيع العلاقات بين الجانبين، مقابل حشد إسرائيل الدعم السياسي والعسكري لصالح الدبيبة وحكومته".

وقالت الصحيفة، إن مساعٍ تقودها الولايات المتحدة بدعم من الأردن ودولة الإمارات، لإدخال الحكومة الليبية في طرابلس ضمن اتفاقيات التطبيع، على أن يشمل التطبيع أيضاً حكومة خليفة حفتر الذي أعلن وزير خارجيته عام 2019 في حديث لصحيفة إسرائيلية أنه يأمل "إقامةَ علاقات طبيعية مع إسرائيل".


وبحسب الوثيقة نفسها، فإن السفير البدري أوضح "أن هذه المحادثة تمّ ترتيبها بالتعاون مع الأردن والإمارات العربية المتحدة وبإشراف الولايات المتحدة"، وأنه جرى «"تكليف مدير المخابرات الأردنية اللواء أحمد حسني بالإشراف على تحضيراتها اللوجستية، وبما يضمن حصولها بسرية تامة".

وأشار البدري، إلى "وجود قنوات أخرى تعمل على الموضوع، وأن المغرب يقود اتصالات لإقامة علاقات بين إسرائيل وكل من رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري".

وكانت خارجية الاحتلال كشفت في بيان لها في 27 من الشهر الماضي عن عقد لقاء تطبيعي بين وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين ونظيرها في ليبيا، نجلاء المنقوش في روما رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الطرفين، الامر الذي فجر حالة من الغضب في الأوساط السياسية والشعبية الليبية، دفعت رئيس الحكومة إلى إصدار قرار بوقف المنقوش عن العمل، ثم إقالتها وإحالتها إلى لجنة تحقيق، لكن مصادر ليبية عدة قالت إن الدبيبة كان على علم باللقاء، واطلع على تفاصيل ما جرى فيه.

وعلى إثر كشف اللقاء السرى بين كوهين والمنقوش، عبرت الولايات المتحدة عن غضبها، وقالت مصادر دبلوماسية إن إدارة الرئيس جو بايدن أجرت اتصالات بعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين و"وبّختهم على هذا التصرف اللامسؤول الذي يضرّ بكل الجهود الجارية لتسريع التطبيع بين إسرائيل وعدد من الدول العربية". وفق الصحيفة ذاتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لقاء الدبيبة الموساد التطبيع ليبيا ليبيا التطبيع الموساد لقاء الدبيبة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إصابة السفير الإيراني في لبنان وحزب الله يحمل “إسرائيل” المسؤولية

الجديد برس|

أصيب السفير الإيراني في لبنان، اليوم الثلاثاء، في الهجوم السيبراني الواسع في لبنان.

وقالت وكالة مهر الإيراني، إن السفير مجتبى أماني أصيب في انفجار جهاز “pager” الخاص به. 

وجاء ذلك بعد هجوم سيبراني واسع استهدف أجهزة “pagers” ما أدى إلى تفجيرها عن بعد، بشكل متزامن، ما أدى إلى إصابة العشرات في لبنان. 

ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها حتى اللحظة عن الهجوم.

وكان وزير الصحة اللبناني، الدكتور فراس الأبيض، قد كشف في وقت سابق، عن آخر إحصائية لضحايا انفجارات أجهزة “البيجر” التي وقعت عصر اليوم في عدة مناطق لبنانية، مع التركيز على الضاحية الجنوبية.

وأوضح الوزير أن الحادث أسفر عن استشهاد 8 أشخاص، بينهم طفلة، وجرح 2750 آخرين، من بينهم 200 حالة حرجة. وأضاف أن معظم الإصابات التي تم تسجيلها كانت في منطقتي الوجه واليدين.

من جانبها أصدرت المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله)  بيان هو الثاني اليوم الثلاثاء، حول حادثة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية “بايجر”.

وقال الحزب، في بيانه الثاني، إنه وبعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى بعد ظهر هذا اليوم، فإننا نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي الذي طال المدنيين أيضا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة.

وأضاف: إن شهداءنا وجرحانا هم عنوان جهادنا وتضحياتنا على طريق القدس، انتصارًا لأهلنا الشرفاء في قطاع غزة والضفة الغربية وإسنادًا ميدانيًا متواصلًا وسيبقى موقفنا هذا بالنصرة والدعم والتأييد للمقاومة الفلسطينية الباسلة محل اعتزازنا وافتخارنا في الدنيا والآخرة.

وأكد أن “العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم من حيث يحتسب ومن حيث لا يحتسب.

مقالات مشابهة

  • عاجل: الكشف عن طريقة تفجير إسرائيل لأجهزة ”البيجر” التابعة لحزب الله
  • باحثان: على أمريكا التخلي عن التطبيع بين إسرائيل والسعودية لهذا السبب
  • إصابة السفير الإيراني في لبنان وحزب الله يحمل “إسرائيل” المسؤولية
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • السفير ماجد عبد الفتاح: زخم حقيقي حول حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • الحكيم يلتقي السفير الروسي ويؤكد أهمية دور العراق في المنطقة
  • الكشف عن مكان إطلاق الصاروخ الحوثي نحو إسرائيل.. وفيديو يوثق لحظة إطلاقه
  • خارجية الدبيبة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر