على نغمات الموسيقى والطبل، احتفلت بعض الفتيات بالرقص في حفلات التخرج من الجامعة هذا العام دون الوضع في الاعتبار مكانة الصرح العلمي الذي يتنمون له، ليصبح رقص الفتيات سمة حفلات التخرج 2023.

 

موضة الرقص في حفلات التخرج.. من الأغاني النوبية للصعيدية

بداية موضة الرقص في حفلات التخرج كانت عندما ظهرت الطالبة النوبية شادن مصطفى صابر في حفل تخرجها على سلالم المسرح ترتدي فستان أزرق اللون وفوقه روب التخرج لتستلم شهادة تخرجها الجامعية وهي تتمايل وترقص في فرحة وبهجة على أغنية "عسل انت سكر انت".



وصعدت الفتاة إلى المسرح وبمجرد أن قاموا بالنداء على اسمها ضمن الخريجين تعالت أصوات الأغاني النوبية، لتبدأ الطالبة في وصلة رقص لاقت تصفيق حار من زملائها وتعالت أصوات الزغاريد، حيث رقصت الطالبة بالطريقة النوبية، بينما عبّرت بشفاهها عن كلمات الأغنية بينما كانت ترقص.

وبعدها بأيام، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لفتاة تحتفل وقت تخرجها وهى ترقص على أنغام الأغانى الصعيدية تعبيرا عن فرحتها بتخرجها ولنشر البهجة وسط أصدقائها، حيث يختار كل زميل لها أغنية ليستلم شهادة تخرجه عليها.


استشاري نفسي: رقص الفتيات بحفلات التخرج "عشان التريند".. ويجب احترام الأماكن العلمية

وحول هذا الأمر، أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن رقص الفتيات في حفلات التخرج أمر "مرفوض" ومن يلجأ إلى مثل تلك التصرفات يسعى إلى تحقيق الشهرة أو تصدر التريند، ولكن يجب احترام الأماكن العلمية سواء المدارس أو الجامعات.
 

وأضاف استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أنه يجب احترام الجامعات الذي يطلق عليه "الحرم الجامعي" نظرًا لقدسيته لأنه مكان تعليمي، متابعًا: "الطلبة من حقها تفرح وتمرح وترقص وتغني ولكن في أماكن آخرى بعيدًا عن محراب العلم لا نكمم افزاه ولا نفرض فكر متشدد ولكن الأصول. واجبة الإحترام".

واستطرد: "احتفلوا داخل الجامعة بما يليق بها واحتفلوا بأنفسكم بالأسلوب الأنسب والمفضل لكم خارج الجامعة حفلة في أوتيل أو حديقه أو قاعه وإفعلوا ما يجعلكم  تفرحوا".

 

استشاري تنمية بشرية: رقص الفتيات في حفلات التخرج يكون بحثًا عن الشهرة

وعلى نفس المنوال، أكد الدكتور أحمد علام، استشاري التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية، إن رقص الفتيات في حفلات التخرج أمر مخالف للعادات والتقاليد الخاصة بمصر، الأمر بدأ بوجود دي جي في حفلات التخرج ثم تطور الأمر لوجود راقصات ومطربين داخل حفلات التخرج سواء الخاصة بالمدارس أو الجامعات، ثم بدا الطلاب أنفسهم يرقصون في حفلات التخرج ويدعون أنها رقصة شعبية لمحافظتهم وهو غير واقعي أو منطقي.

وأضاف "علام"، في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن الاحتفال بالمناسبات السعيدة مثل الخطوبة وما شابه ذلك يجب أن يكون مختلف تماما عن طريقة الاحتفال بالتخرج وذلك تقديرا للكيان العلمي الذي يدرسون به، متعجبًا من احتفاء بعض وسائل الاعلام بالرقصات التي قدمتها الطالبات في حفلات التخرج خلل الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه يجب على أستاذة الجامعات التدخل حال معرفتهم بوجود مثل تلك الرقصات لأنها تقليل منهم لحدوثها في وجودهم، متابعًا: "الاحتفال يجب أن يكون بالتقرب إلى الله والسجود لله عز وجل سجدة شكر وأن يدعوه الطلاب أن يوفقهم في حياتهم المقبلة".

وأشار استشاري التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية إلى رقص الفتيات في حفلات التخرج يكون بحثًا عن الشهرة على الأقل خاصة وأنهم على علم أن هناك كاميرات تصورهم وسيتم تناقل الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن يجب على أولياء الأمور أن يتدخلوا بالنصح لأبنائهم لعدم تصرف مثل تلك التصرفات في حفلات التخرج.


أخصائية علم اجتماع المرأة: رقص الفتيات في حفلات التخرج لمجاراة الانتشار بالتريند

وعلقت أسماء مراد الفخراني، أخصائية علم اجتماع المرأة والإرشاد الأسري وتطوير الذات، وأول مدربة أنوثة في مصر، على رقص الفتيات في حفلات التخرج الخاصة بالجامعات.

وأضافت أخصائية علم اجتماع المرأة، في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن ذلك التصرف يتم لسببين الأول التعبير عن السعادة بالتخرج بعد سنوات طويلة من التعب والمذاكرة، والثاني مجاراة الانتشار بالتريند وتحقيق الشهرة بنشر فيديوهاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مستطردة: "من المفروض يكون احتفال البنت وسط قريناتها في حفل خاص أفضل بكتير".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حفلات التخرج الطالبة النوبية

إقرأ أيضاً:

”صنعاء تبحث عن ”الذئب في جلد الحمل”: ناشط يمني يخدع الفتيات ويتركهن ندوباً نفسية!”

”صنعاء تبحث عن ”الذئب في جلد الحمل”: ناشط يمني يخدع الفتيات ويتركهن ندوباً نفسية!”

مقالات مشابهة

  • عاجل - حقيقة شهادة وزير التعليم بالمستندات..الفجر تكشف أول رد رسمي من جامعة لورانس
  • أستاذ بـ«الأزهر»: بعض الفتيات يرفضن الزواج بسبب العنف بين الوالدين
  • "زراعة النواب" تدعو الحكومة لوضع استراتيجية لتعظيم الصادرات.. وخبراء: لابد من تحسين جودة المنتجات والخدمات والالتزام بالمعايير الدولية.. والعمل على ميكنة الزراعة المصرية والاهتمام بالفلاح المصري
  • مخاطر الشاشة على نمو الأطفال
  • ”صنعاء تبحث عن ”الذئب في جلد الحمل”: ناشط يمني يخدع الفتيات ويتركهن ندوباً نفسية!”
  • الدفاع تحتفي بتخرج دفعة حاطم 2 العسكرية
  • وظائف بنك مصر 2024 لحديثي التخرج
  • الأزهر يسرد 8 معلومات عن غار ثور في ذكرى الهجرة النوبية (فيديو)
  • «الدولي للمتاحف»: النوبيون يتميزون بمباني متكيفة مع أجواء الطبيعة
  • مقترح برلماني لحظر الرقص في "حفلات التخرج" بالجامعات