أبوظبي- وام

نجحت مبادرة «لقاء من الفضاء» التي نظمها مركز محمد بن راشد للفضاء، طوال فترة تواجد رائد الفضاء سلطان النيادي، خلال رحلته على متن محطة الفضاء الدولية على مدى 6 أشهر كاملة، في تعزيز التواصل الجماهيري والمجتمعي مع الرحلة، بما ساهم في تعزيز الوعي والمعرفة بقطاع الفضاء.

وتمثلت المبادرة في تنظيم أحداث بمختلف إمارات الدولة، تحت عنوان «لقاء من الفضاء»، وهو عبارة عن إجراء اتصال مباشر مع رائد الفضاء سلطان النيادي، بينما يشارك الجمهور في الاتصال، بشرط التسجيل المسبق ولأعداد محددة، في إطار الوقت المتاح للاتصال، حيث تم تنظيم الحدث بشكل دوري خلال الفترة الماضية.

وأتاحت المبادرة، فرصة التواصل والتفاعل مع رائد الفضاء سلطان النيادي، من خلال طرح الأسئلة لمعرفة المزيد حول تفاصيل مهمته على متن محطة الفضاء الدولية، والتجارب التي أجراها والفوائد المرجوة منها، إذ تُعد هذه اللقاءات نافذة يطل منها محبو استكشاف الفضاء، على تفاصيل المهمة التاريخية التي يخوضها رائد الفضاء.

وتمكنت المبادرة من تحقيق 3 آثار رئيسة، يتمثل أول آثارها في إلهام الأجيال، حيث حظيت اللقاءات الدورية للمبادرة بنسب حضور عالية من قبل الفئات المجتمعية الشابة، بما ساهم في اطلاعهم على مستجدات قطاع الفضاء وأهميته، مما له بالغ الأثر في تنمية الوعي المعرفي تجاه الأهمية العلمية لقطاع الفضاء، ودوره في دعم الجهود الدولية نحو التوصل للحلول المعرفية للتحديات المتنوعة.

وتمثل الأثر الثاني في تعزيز ثقافة الابتكار لدى الحضور، حيث حرص رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على توضيح المسائل العلمية المتنوعة وتقديم شرح حول طبيعة مهمته في محطة الفضاء الدولية، بما ساهم في ترسيخ مفاهيم الابتكار وتحفيز العقول على إطلاق العنان للأحلام والطموحات.

وتمثل الأثر الثالث في تعزيز مستويات الوعي بقطاع الفضاء، حيث شهدت اللقاءات مشاركة واسعة من مختلف الفئات المجتمعية، بما يسهم في تعزيز الوعي العام بطموحات ومستهدفات برنامج الإمارات الفضائي، وهو الأمر الذي له بالغ الأثر في الارتقاء بمستويات الوعي بقطاع الفضاء ودوره في منظومة التنمية.

وتضمنت اللقاءات خلال الفترة من مارس وحتى يونيو الماضي، حضور ما يقرب من 5000 شخص من الشغوفين بالفضاء والمهتمين بتفاصيل أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، كما شارك النيادي في مجموعة اتصالات لاسلكية، تواصل خلالها مع مئات الطلبة من أنحاء الإمارات، حيث نظم مركز محمد بن راشد للفضاء هذه اللقاءات بالتعاون مع جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي، ومؤسسة الإمارات للآداب؛ كجزء من مبادرة الإمارات في الفضاء بين مركز محمد بن راشد للفضاء ومؤسسة الإمارات للآداب، والتي تهدف إلى إتاحة استكشاف الفضاء للجميع.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي سلطان النیادی رائد الفضاء فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب

يخوض المنتخب الوطني المغربي مبارياته في تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، داخل الديار، باستثناء مباراة واحدة، سيتوجه من خلالها إلى ليبروفيل، لمقابلة الغابون، ليكون بذلك أكثر راحة من المنتخبات الأخرى المتواجدة معه في المجموعة.

ويلعب أسود الأطلس المتأهلون سلفا للعرس الإفريقي، نتيجة استضافة المغرب للحدث، « يلعبون » مع ليسوتو، وإفريقيا الوسطى، داخل الديار، ذهابا وإيابا، نظرا لعدم امتلاك البلدين ملاعب ملائمة للمعايير الرسمية للاتحادين الإفريقي والدولي لكرة القدم.

وكانت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، قد وضعت رفاق أشرف حكيمي، في المجموعة الثانية، رفقة كل من ليسوتو، وإفريقيا الوسطى، والغابون، فيما جاء حامل اللقب كوت ديفوار، في المجموعة السابعة، مع زامبيا، وسيراليون، وتشاد.

وفيما يلي المجموعات الـ12 التي أسفرت عنها قرعة التصفيات:

المجموعة الأولى: منتخبات تونس ومدغشقر وجزر القمر وغامبيا

المجموعة الثانية: المغرب والغابون وأفريقيا الوسطى وليسوتو

المجموعة الثالثة: مصر والرأس الأخصر وموريتانيا وبوتسوانا

المجموعة الرابعة: نيجيريا وبنين وليبيا ورواندا.

المجموعة الخامسة: الجزائر وغينيا الاستوائية وتوغو وليبيريا

المجموعة السادسة: غانا وأنغولا والسودان والنيجر.

المجموعة السابعة: ساحل العاج وزامبيا وسيراليون وتشاد

المجموعة الثامنة: الكونغو الديمقراطية وغينيا وتنزانيا وإثيوبيا.

المجموعة التاسعة: مالي وموزمبيق وغينيا بيساو وإيسواتيني

المجموعة العاشرة: الكاميرون وناميبيا وكينيا وزيمبابوي.

المجموعة الـ11: جنوب أفريقيا وأوغندا والكونغو وجنوب السودان.

المجموعة الـ12: السنغال وبوركينا فاسو وملاوي وبروندي.

جدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كان قد أعلن عن أن نهائيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، ستجرى خلال الفترة الممتدة ما بين 21 دجنبر 2025، و18 يناير 2026، لتكون بذلك هذه هي المرة الأولى التي تلعب فيها المنافسة خلال موسمين.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 منتخب إفريقيا الوسطى منتخب الغابون منتخب ليسوتو

مقالات مشابهة

  • العلاقات السورية الهندية وسبل تطويرها… محور لقاء المهندس عرنوس وأحمد
  • ماعت تشارك في مشروع التحول الأخضر بمشاركة 8 منظمات أوروبية
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • تعزيز الصداقة البرلمانية بين الإمارات وأوكرانيا
  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها ومد جسور التعاون مع دول العالم
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • الأغنية الشعبية الإماراتية.. وتشكيل السرد
  • نهيان بن مبارك: الإمارات حاضنة للمبدعين لأجل السلام