رصدت الولايات المتحدة، نحو 100 حالة لدخول مواطنين صينيين، يدعون أحيانا بأنهم سياح، إلى قواعد عسكرية ومواقع حساسة أخرى في الولايات المتحدة، خلال السنوات الأخيرة، فيما يعتبره مسؤولون أميركيون، بأنه "تهديد تجسس محتمل".

وفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الاتحادي وأجهزة أخرى أجرت مراجعة في العام الماضي في محاولة لحصر تلك الوقائع، التي شملت تسللاً، بسبب محاولات دخول قواعد تابعة للجيش الأمريكي من دون تصريح ملائم.

وقال التقرير، إن وقائع التسلل تنوعت بين محاولة مواطنين صينيين عبور نطاق صواريخ أمريكي في نيومكسيكو إلى سباحة غواصين في مياه موحلة قرب موقع لإطلاق الصواريخ تابع للحكومة الأمريكية في فلوريدا.

ويشير مسؤولون أميركيون أيضا إلى حوادث محيطة بالبيت الأبيض، حيث يغادر مواطنون صينيون يتظاهرون بأنهم سياح المنطقة المخصصة لالتقاط صور لـ"الأراضي ومعدات الاتصالات ومواقع حراس الأمن"، قبل أن يطردهم جهاز الخدمة السرية.

اقرأ أيضاً

الصين تكشف عن قضية تجسس لحساب الاستخبارات الأمريكية

وأضاف التقرير نقلاً عن مسؤولين مطلعين أن تلك الوقائع التي حدثت في مناطق ريفية تقل فيها السياحة شملت عادة مواطنين صينيين تعرضوا لضغوط للقيام بهذه المهمة وإبلاغ الحكومة الصينية.

هذه الحوادث مثيرة للقلق بدرجة كافية، لدرجة أن الكونجرس قد ينظر في مشروع قانون متعلق بهذه القضية، وفقا لما ذكره النائب الديمقراطي من ولاية كولورادو، جيسون كرو.

وأكد كرو، وهو عضو بلجنة الاستخبارات، أن المشرعين يشعرون بالقلق، مشيرا إلى أن "معظم قوانين التعدي على ممتلكات الغير ليست فيدرالية".

ولم ترد وزارة الدفاع الأمريكية ولا وزارة الأمن الداخلي على طلب للتعقيب على تقرير الصحيفة.

وجاءت تلك الوقائع في وقت تتخذ فيه بكين وواشنطن خطوات مبدئية لتهدئة التوتر بينهما الذي تصاعد بعد عبور بالون تجسس صيني فوق الأراضي الأميركية قبل أن يسقطه الجيش الأميركي قبالة الساحل الشرقي للبلاد في فبراير/شباط الماضي.

اقرأ أيضاً

و.س.جورنال: المنطاد الصيني كان على متنه أجهزة تجسس أمريكية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين تجسس أمريكا قواعد عسكرية

إقرأ أيضاً:

تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل

بغداد اليوم- متابعة

ذكر موقع "ديكلاسيفايد" نقلا عن تقارير أن حكومة حزب العمال البريطانية أمرت بتسيير 100 رحلة تجسسية فوق قطاع غزة لمساعدة الاستخبارات الإسرائيلية.

وأوضح الموقع أن "متوسط ما سمح به رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر من رحلات تجسسية، يعادل أكثر من رحلة واحدة يوميا منذ توليه منصب رئيس الوزراء".

وأضاف أن "رحلات التجسس، التي بدأت في ديسمبر، استمرت بوتيرة سريعة، على الرغم من تعليق إدارة ستارمر 30 ترخيصا لتصدير الأسلحة الشهر الماضي".

وأشار الموقع إلى أنه "خلال الشهر الأول الكامل لحزب العمال في منصبه في أغسطس، حلق سلاح الجو الملكي البريطاني 42 رحلة فوق الأراضي الفلسطينية المدمرة".

ولفت إلى أن "الرحلات الجوية غادرت من أكروتيري - القاعدة الجوية البريطانية في قبرص نحو قطاع غزة".

ومع تزايد الضغط على الحكومة البريطانية، يزداد القلق بشأن إمكانية استخدام المعلومات الاستخباراتية في عمليات عسكرية قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني في غزة.


مقالات مشابهة

  • "سوخوي مقابل الباليستي".. تبادل روسي إيراني يثير مخاوف الغرب
  • قلق في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراصنة صينيين (شاهد)
  • مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية
  • وزارة الخارجية تتابع ملابسات حادث اطلاق النار في المكسيك الذى اسفر عن مصرع مواطنين مصريين
  • «بنتاجون»: القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جاهزة لمساعدة إسرائيل
  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • عقوبات أمريكية جديدة تستهدف فرد وأربع شركات تورطت في شراء أسلحة وتهريب أموال لمليشيات الحوثي
  • عقوبات أمريكية على فرد وأربع شركات سهلت شراء أسلحة وتهريب أموال للحوثيين
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين