المناطق_ متابعات

يلعب الطعام الذي نتناوله يومياً، دوراً رئيسياً في تزويد أجسامنا بالطاقة المطلوبة، كي نتمكن من ممارسة الأنشطة المختلفة بنشاط وحيوية.

ورغم أن الطعام يعد الوسيلة الأساسية التي تضمن تمتع أجسادنا بصحة جيدة، إلا أنه يمكن أن يكون أيضاً مصدراً للداء وتحديداً للإصابة بالالتهابات، فما يجهله الكثيرون، أن المواظبة على تناول كميات كبيرة ومتكررة من بعض أنواع الأطعمة، يمكن أن تكون سبباً للإصابة بالتهاب مزمن، يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض.

أخبار قد تهمك أشياء تشتريها يوميا إذا وفرتها ستتمكن من ادخار المزيد من المال.. تعرف عليها (فيديو) 23 مايو 2023 - 3:55 مساءً دراسة توضح تأثير صور الطعام في ضبط الشهية وتنظيم تناوله 11 يناير 2023 - 3:37 صباحًا

ويقول محمد رحال وهو طبيب صحة عامة، في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الالتهاب هو ردة فعل وقائية يقوم بها الجهاز المناعي في الجسم ضد الأذية، وهي تحدث عندما تخوض كريات الدم البيضاء قتالاً لحماية الجسم من العدوى بالبكتيريا والفيروسات، مشيراً إلى أن للالتهاب أسباباً وأنواعاً متعددة، حيث يمكن للطعام بالفعل أن يكون سبباً للإصابة به، وهذا الأمر يمكن أن يحدث عند تكرار تناول الأطعمة المُصنّعة بكميات كبيرة.

كيف يتسبب الطعام بالالتهاب؟

ويشرح رحال أنه في الحالة التي يكون فيها الالتهاب ناجماً عن الطعام، فإن ما يحدث يعود لقدرة الأطعمة المُصنّعة على تغيير البكتيريا التي تعيش في أمعائنا، وهذا التغيير يُفعّل جهاز المناعة لدينا، لشعوره أن الجسم يتعرض للأذية ما يؤدي في نهاية المطاف للإصابة بالتهاب مزمن، يستنزف طاقتنا ويزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

ويرى رحال أن ليس المطلوب أن يقوم الشخص بالاعتماد على نظام غذائي مثالي، ليحمي نفسه من الإصابة بالالتهاب الناجم عن الطعام المُصنّع، حيث أن كل ما هو مطلوب منه، هو عدم الإفراط بتناول هذه الأطعمة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الالتهابات الطعام

إقرأ أيضاً:

تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب

البشرة الجميلة تبدأ من الداخل ويدعمها نظام غذائي صحي للبشرة، تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يترك بشرتك تبدو باهتة وشيخوخة مبكرة وعرضة لحب الشباب، ولتجنب ذلك، تعرفي على الأطعمة الضارة ببشرتك وفقًا لموقع “medikaur”. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (70 أو أعلى)، يتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر بسرعة أكبر وتميل إلى الحصول على مؤشر جلايسيمي مرتفع، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون أو الألياف من المرجح أن يكون لها مؤشر جلايسيمي منخفض وتستغرق وقتًا أطول للهضم مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

الأطعمة التي لا تحتوي على أي كربوهيدرات تشمل اللحوم والأسماك والدواجن والأعشاب والتوابل والزيوت، معظم هؤلاء ليس لديهم GI، المكسرات والبذور والبروتينات النباتية منخفضة أيضًا في الكربوهيدرات ومؤشر جلايسيمي منخفض، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء والبطاطس والمخبوزات السكرية لديهم فرصة أكبر للإصابة بحب الشباب.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من النترات والصوديوم وكلاهما يمكن أن يلحق الضرر بالجلد، فمن المعروف أن النترات تسبب الالتهابات والتجاعيد، في حين أن خلل الصوديوم (الذي يحدث عادة بسبب تناول الكثير من الملح) يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة والجفاف وتدمير خيوط الكولاجين في الجلد.

اقرأ أيضاًالمنوعاتوفاة وإصابة 154 شخصًا في الهند لتناولهم كحولاً مغشوشًا

منتجات الألبان المصنوعة من حليب البقر

هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تثبت العلاقة بين النظام الغذائي والأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية.

الصويا

فيتويستروجنز هي مواد كيميائية مشتقة من النباتات وتوجد في مجموعة واسعة من الأطعمة وخاصة الصويا (مثل حليب الصويا وبروتين الصويا)، على الرغم من أن بعض الأبحاث وجدت أن الاستروجين النباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما ثبت أن فول الصويا يسبب الالتهابات ويمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن الحيوية مما قد يساهم في ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية
  • 6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها