الوطن:
2024-06-27@11:36:59 GMT

انطلاق قمة أفريقيا للمناخ في كينيا بمشاركة مصرية

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

انطلاق قمة أفريقيا للمناخ في كينيا بمشاركة مصرية

انطلقت قمة أفريقيا للمناخ بمشاركة مصرية في العاصمة الكينية نيروبي، اليوم، وذلك من أجل تسليط الضوء على التحديات المناخية التي تواجهها القارة الأفريقية، والإسهام في إيجاد حلول جذرية لها، كما يشارك عدد من الزعماء والشخصيات الدولية المعنيين بالتغير المناخي في القارة السمراء، والتي من المقرر استمرارها لمدة 3 أيام بداية من اليوم حتى يوم الأربعاء الموافق 6 سبتمبر الجاري.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى نيروبي للمشاركة في قمة أفريقيا للمناخ، تحت عنوان تحفيز النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ للقارة الأفريقية والعالم.

قمة أفريقيا للمناخ في كينيا

وتهدف قمة أفريقيا للمناخ في كينيا، التي دعا لها الرئيس الكيني ويليام روتو، إلى الالتزامات والتعهدات الدولية في ملف التغير المناخي، ومعرفة التحديات القائمة، من أجل الوصول إلى حلول فعالة ومستدامة في هذا الصدد.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، صرحت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ جون كيري، المتحدث الرسمي للرئاسة الأمريكية الخاص لشؤون المناخ، سيشارك في قمة أفريقيا للمناخ المنعقدة في كينيا اليوم الاثنين، ضمن مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدة نصف مليار شخص في البلدان النامية، تحديدا القارة الأفريقية، على التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية التي تواجهها العالم.

أهداف قمة أفريقيا للمناخ

وتشمل أعمال قمة أفريقيا للمناخ في كينيا، قضايا سبل الدفع بعدد كبير من مشروعات الطاقة المتجددة، وتوفير التمويل الكافي لجهود مواجهة ظاهرة التغير المناخي، حيث إن الدول الأفريقية تساهم بنسبة بسيطة في الانبعاثات الكربونية المسببة للتغير المناخي في العالم، ولكنها تعاني بدرجة كبيرة من تداعيات هذه الظاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كينيا نيروبي قمة أفریقیا للمناخ فی کینیا

إقرأ أيضاً:

«اقتصادية النواب» يناقش اتفاق انضمام مصر لصندوق تنمية صادرات أفريقيا

بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأربعاء، نظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الأفريقية.

صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا

واستعرض محمد سليمان رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية تفاصيل الاتفاق، مشيراً إلى أنَّ صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا يتولى مباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، وذلك تحقيقًا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعي، وزيادة التجارة البينية بين الدول الأفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

دعم الصندوق التواجد المصري

وقال «سليمان» إنَّ انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) يعد بمثابة إضافة ذات أهمية تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر على تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية؛ عن طريق العمل على مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر والدول الإفريقية، علاوة على زيادة الصادرات المصرية من السلع والخدمات ذات القيمة المضافة.

وأكّد رئيس اقتصادية النواب اللجنة دعم الصندوق التواجد المصري في القارة الأفريقية، وما يحققه ذلك من مكاسب سياسية عديدة للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • بالصور.. انطلاق منافسات بطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية بالقاهرة
  • «اقتصادية النواب» يناقش اتفاق انضمام مصر لصندوق تنمية صادرات أفريقيا
  • أفريكوم: عناصر الجماعات المتطرفة تضاعفت في أفريقيا
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • مؤتمر وزراء الدفاع في أفريقيا.. تحرك أميركي حثيث لتدارك النفوذ
  • تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا
  • افتتاح معرض الجزائر الدولي بمشاركة شركات مصرية في قطاعات اقتصادية عدة
  • ضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية يحذر من تمدد روسيا في ليبيا