الجزيرة:
2024-07-10@20:41:06 GMT

من هو وزير الدفاع الأوكراني المعيّن رستم عميروف؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

من هو وزير الدفاع الأوكراني المعيّن رستم عميروف؟

يُعدّ رستم عميروف (41 عاما)، المسلم الذي تم تعيينه وزيرا جديدا للدفاع في أوكرانيا، قياديا في مجتمع التتار بشبه جزيرة القرم، وقد سبق أن قام بدور رئيسي، ممثلا لأوكرانيا في محادثات عالية الأهمية مع روسيا.

ولد عميروف في أوزبكستان السوفياتية، البلد الذي تم نفي عائلته إليه تحت حكم الرئيس السوفياتي الأسبق جوزيف ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا عندما كان طفلا بعدما سُمح للتتار بالعودة إلى هناك في الثمانينيات والتسعينيات.

أدوار مهمة

بدأ عميروف العمل في مجال الاتصالات في عام 2004، وانتخب عضوا في البرلمان عام 2019، وشغل منصب الرئيس المشارك لمنصة القرم، وهي جهد دبلوماسي دولي يهدف إلى استعادة أوكرانيا شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إلى أراضيها عام 2014. وعمل لسنوات مستشارا للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى دزيميليف.

وانتزعت روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014، وأجرت استفتاء على الضم الذي أدانته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون، ووصفوه بأنه غير شرعي.

وقاطع مجتمع التتار، الذي يمثل 12-15% من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة، التصويت إلى حد كبير. ثم حظرت موسكو المجلس التقليدي لأقلية التتار المسلمة، معلنة أنه منظمة متطرفة، وسجنت أفرادا من الطائفة منذ ذلك الحين.


وضع المسلمين في أوكرانيا

وقال عميروف لموقع عمانيت الإخباري الأردني في مقابلة العام الماضي، إن قادة الدعاية الروسية اخترعوا رواية تقسيم الشعب الأوكراني إلى عرقيات لتبرير أعمالهم العسكرية على الأراضي الأوكرانية، "نحن لا نشعر بأي شوفينية أو إسلاموفوبيا في أوكرانيا فيما يتعلق بعرقنا أو ديننا".

وبعد الضم وبعد بدء الغزو الروسي الشامل، شارك عميروف في محادثات من وراء الكواليس مع المسؤولين الروس، بما في ذلك التفاوض على تبادل أسرى رفيع المستوى وإجلاء المدنيين.

وكان عميروف أيضا جزءا من وفد أوكرانيا في المفاوضات مع روسيا في الأسابيع الأولى من الحرب، وشارك في محادثات حول إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا منذ ذلك الحين من اتفاق الحبوب، متهمة أوكرانيا وحلفاءها بالفشل في التمسك بجزء من الاتفاق لتسهيل الصادرات الروسية.

دور صعب

وفي سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تم تعيين عميروف رئيسا لصندوق ممتلكات الدولة، وهو دور صعب بشكل خاص في أوكرانيا حيث ابتليت عملية الخصخصة بالفساد.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في بيانه بالفيديو الذي أعلن فيه عن الاستبدال يوم الأحد، إنه سيتم استدعاء النواب للتصويت على ترشيح عميروف هذا الأسبوع. وقال إن البرلمان "يعرف هذا الشخص جيدا والسيد عميروف لا يحتاج إلى أي مقدمات إضافية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم فی أوکرانیا أوکرانیا فی

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: واشنطن نقلت أنشطتها البيولوجية العسكرية إلى إفريقيا بعد إنهاء روسيا لها في أوكرانيا

روسيا – كشف قائد قوات الدفاع الإشعاعي والبيولوجي الروسية إيغور كيريلوف أن البنتاغون نقل أبحاثه البيولوجية العسكرية إلى إفريقيا ومناطق أخرى بعد إفشال روسيا برامج حربه البيولوجية بأوكرانيا.

جاء ذلك في إحاطة كيريلوف بشأن الأنشطة العسكرية والكيميائية للولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا، حيث قال إنه منذ تمكنت روسيا من وقف تنفيذ برامج الحرب البيولوجية على أراضي أوكرانيا، اضطر البنتاغون إلى نقل الأبحاث غير المكتملة في إطار المشاريع الأوكرانية إلى مناطق أخرى، حيث اتسع نطاق الأبحاث البيولوجية العسكرية الأمريكية في إفريقيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أمين عام حلف الناتو: أكبر تهديد للتحالف سيكون فوز روسيا على أوكرانيا
  • خلال قمة الناتو.. بايدن يتعهد بتقدم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا
  • القوات الروسية توقع خسائر بخط الدفاع الأوكراني في اتجاه أوريخوف
  • القوات الروسية تلحق أضراراً جسيمة بخط الدفاع الأوكراني في اتجاه أوريخوف
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني
  • الدفاع الروسية: واشنطن نقلت أنشطتها البيولوجية العسكرية إلى إفريقيا بعد إنهاء روسيا لها في أوكرانيا
  • وزير الدفاع الأوكراني بعد الهجوم الروسي: نحتاج إلى قرارات سريعة من الحلفاء لتعزيز دفاعاتنا الجوية
  • روسيا تعلن قصف قواعد جوية في أوكرانيا
  • روسيا: إسقاط «مسيرات» أوكرانية في بيلجورود وكورسك