صحيفة أثير:
2024-07-06@12:51:17 GMT

د. سعيد السيابي يكتب: الجبان يموت مرتين

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

د. سعيد السيابي يكتب: الجبان يموت مرتين

أثير – د. سعيد السيابي، كاتب وباحث أكاديمي في جامعة السلطان قابوس

الجبان من الصفات التي نبذتها كل الكتابات الأدبية وفي مقدمتها المسرح، فقد وردت في النصوص والعروض المسرحية كصفة لشخصيات تتصف بهذا السلوك في الحوارات الدائرة بينها، وكاسم ولقب حمل صاحبه هذا الاسم طوال المسرحية، وهناك عبارات مسرحية عديدة لكتاب مسرحيين كبار أمثال الكاتب المسرحي البريطاني وليم شكسبير يقول فيها: “إن الجبان يموت آلاف المرات، ولكن الشجاع لا يذوق الموت الا مرة واحدة”.

الجبان كما هو متعارف عليه حظي بتقديمه على خشبات المسرح وزادت النصوص المسرحية بتحليل الجوانب الدافعة لهذا السلوك ومبرراته كما حدث في مسرحية (الجبان) للكاتب المسرحي هنري رينيه لينورماند (من مواليد 1882 وتوفي في عام 1951 في باريس) ، وهو كاتب مسرحي فرنسي، يُعد من أهم الكتاب المسرحيين المهتمين بالدوافع اللاواعية التي ازدهرت بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. وقد تلقى لينورماند تعليمه في جامعة باريس وقضى معظم حياته في الكتابة للمسرح الباريسي، وكان مؤلفًا لعدد من المسرحيات التراجيدية التي تستكشف الصراعات العاطفية الداخلية ومآسي مصائر الإنسان ونهايته كموته بالمرض أو الخوف أو الانتحار.

يركز الكاتب الفرنسي على تشريحه لشخصية الإنسان وعلى الغرائز والدوافع اللاواعية، والتي غالبًا ما تكون ذات طابع سلبي تقوده لاتخاذ قرارات خاطئة، فهو يعمل في نصوصه على إظهار الجوانب المختلفة والمتناقضة لشخصياته، وتقديم صراعاتهم الداخلية، وهي نماذج مسرحية ما تزال موجودة بيننا لأن القضايا التي تدور حولها ذات موضوعات إنسانية مطلقة كالحقد والكره والخيانة وعدم الصدق.

تدور أحداث مسرحية ( الجبان) في مصحة استشفاء تقع في مرتفعات سويسرا، ثم في مونترو التي تقع في مقاطعة فيفي في كانتون فود بغرب سويسرا؛ يقدم الكاتب المسرحي فيها نماذج مختلفة من المرضى من جنسيات وديانات ومعتقدات متعددة، بما فيها الشاب “الجبان” بطل المسرحية. للهروب من التجنيد الإجباري بسبب شخصيته المهزوزة وركوبه موجة السلامة بأن يكون ضحية لجبنه، فقد تظاهر بأنه مريض بالسل كي يهرب من التدريب العسكري.

استخدام المراوغة والتظاهر قاده لدخول المصحة ليخضع للعلاج، وهناك وجد نفسه في شرك أكبر من المواجهة ليكون تحت تأثير الخوف والهلع اللذين يستوليان عليه، مما يجعله لقمة سائغة بيد الأشخاص المرضى الحقيقيين فيتورط رغمًا عنه في أعمال الجاسوسية، ونقل المعلومات والفتن بين بعضهم البعض، لكنه يفشل في الخروج من هذه الدائرة التي أدخل نفسه فيها مما جعله يكون شريكا أمام الجميع والمتسبب في أعمال سيئة كان يعتقد بالتظاهر والخوف بأنه يحمي نفسه، فأوقعها في شر أعمالها وانتهى الأمر بتصفيته جسديًّا، ليكون عقابه من جنس عمله، وينطبق عليه المثل العربي “جنت على نفسها براقش”. وصدق الشاعر أحمد شوقي حين قال: وما في الشجاعة حتف الشجاع ولا مد عمر الجبان الجبن.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

«10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024

كشفت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية عن خريطة العروض المسرحية المشاركة في المهرجان، وعددها 10 مسرحيات تُعرض على مدار 50 يوما من الفعاليات، والتي تنطلق في 11 يوليو الجاري وتستمر حتى نهاية أغسطس المقبل.

يبدأ جدول العروض المسرحية في الأسبوع الثاني من فعاليات مهرجان العلمين، بعرض مسرحية «فيلم رومانسي» في الفترة من 18 إلى 21 يوليو الجاري، بينما يشهد الأسبوع الثالث عرض مسرحية «الستات عايزة إيه؟» في الفترة من 25 يوليو إلى 28 يوليو، وفي الأسبوع الرابع من العلمين تعرض مسرحيتي «الشهرة» من 1 إلى 3 أغسطس، و«حدوتة بعد النوم» من 1 إلى 4 أغسطس المقبل.

كريم عبد العزيز وحسن الرداد يشاركان في مهرجان العلمين 

وتعرض مسرحية «التلفزيون» بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، في الأسبوع الخامس من المهرجان في الفترة من 8 إلى 10 أغسطس، ويتزامن عرضها مع عرض مسرحية «بولاق روج» من 8 إلى 11 أغسطس، وفي الأسبوع السادس تعرض مسرحية «عملوها إزاي» بطولة كريم محمود عبد العزيز، من 15 إلى 17 أغسطس.

وتشهد الفترة من 22 إلى 24 أغسطس المقبل، عرض 3 مسرحيات خلال الأسبوع السابع من فعاليات مهرجان العلمين 2024، وتتضمن مسرحية «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، ومسرحية «حدوتة بعد النوم» بالإضافة إلى مسرحية «دكان الأحلام».

«العندليب» يختتم العروض المسرحية لمهرجان العلمين

ويُختتم العرض المسرحي «حبيبتي من تكون» فعاليات الأسبوع الثامن والأخير من مهرجان العلمين، حيث تعرض في الفترة من 29 إلى 31 أغسطس، وهي المسرحية التي تقدم أجزاء من حياة النجم الراحل عبد الحليم حافظ.

مقالات مشابهة

  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • أحمد شعراني يكتب: مهرجان العلمين.. نتجه للأمام
  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • وحيد حامد.. المبدع لا يموت
  • «انكسار».. تسرد حكاية الحب والخيانة من منظور فلسفي
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • سليمان الراشدي يكتب سيرة السيد طارق بن تيمور