المناطق_ متابعات

شهدت البورصة العقارية التابعة لوزارة العدل خلال الأسبوع الأول من تدشينها تداول نحو 61 مليون متر مربع لعقارات في مختلف مناطق المملكة، إذ بلغ إجمالي الصفقات 17 ألف صفقة بقيمة تجاوزت الـ17 مليار ريال.

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات البورصة العقارية التي دشنها مطلع الأسبوع الماضي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أكثر من 500 ألف زائر.

أخبار قد تهمك وزارة العدل تصدر دليلاً إرشادياً بالبورصة العقارية 29 أغسطس 2023 - 1:42 مساءً وزير العدل يدشن البورصة العقارية.. لتقديم خدمات تداول العقارات وتحقيق الشفافية 27 أغسطس 2023 - 2:59 مساءً

وتقدم البورصة srem.moj.gov.sa، خدماتها على مدار الساعة، ومن أبرزها تداول العقارات بيعًا وشراءً إلى جانب خدمات الفرز والدمج بالهوية العقارية وخدمات تحديث الصكوك بالإضافة إلى خدمات الرهون وكل ما يتعلق بها.

ويمكن لملاك العقارات الذين لم يحدثوا صكوكهم العقارية “الورقية” الاستفادة من خدمة تحديث الصكوك المقدمة من خلال البورصة، إذ إن الصك العقاري المحدث (الخالي من الموانع والقيود) يتم إدراجه تلقائيًا ضمن العقارات المتاحة في قائمة العروض العقارية، ويمكن للمستفيدين الاطلاع على ملكياتهم العقارية المحدثة عند الدخول على الاستعلامات العقارية ثم اختيار العقارات المملوكة.

كما تتيح البورصة العقارية مجموعة من المؤشرات اليومية لقيمة الصفقات العقارية في مدن وأحياء المملكة المتاحة للتداول، حيث يمكن عرضها زمنيًا على مستوى الساعة، أو اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، أو السنة، أو كامل الفترة التاريخية للصفقات منذ بدء تسجيلها إلكترونياً.

وتعتمد المؤشرات قياس عدد الصفقات وعدد العقارات والقيمة بالريال السعودي والمساحة بالمتر المربع وقيمة المتر المربع، ويمكن من خلالها تتبع واقع العقار في المناطق الأكثر نشاطاً والاطّلاع على أسعار العقار وسعر المتر المربع وتزايده ومقارنته بحسب المناطق المختلفة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: البورصة العقارية البورصة العقاریة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والمحلية والمستثمرين الأفراد المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات المؤسسات الأجنبية و المستثمرين الأفراد الأجانب نحو البيع.

هذا وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 17 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 2.201 تريليون جنيه، وسط تعاملات كلية بلغت نحو 193 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق السندات صفقات نقل ملكية، فيما بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 5.3 مليار جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «إيجي اكس 30» بنسبة 0.88% ليصل إلى مستوى 31866.06 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي اكس 70» بنسبة 1.02% ليصل إلى مستوى 7615.48 نقطة، شملت الارتفاعات مؤشر «إيجي اكس 100» الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 0.95% ليصل إلى مستوى 10833.57 نقطة.

اقرأ أيضاًجولد بيليون: أول تراجع للذهب هذا الأسبوع بنسبة 0.4% بالبورصة العالمية

ختام أخضر لمؤشرات البورصة.. مؤشر الشريعة يقفز وتميز يرتفع بـ0.14%

بعد صعود المؤشر الرئيسي 0.71%.. البورصة المصرية تسجل مكاسب بقيمة 19 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • ريادة في تطوير العقارات..هايد بارك العقارية تحقق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • البورصة تسترد خسائرها وتربح 49.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • 551 صفقة كبيرة بقيمة 20.4 مليار درهم في أسواق الأسهم المحلية
  • 20.4 مليار درهم قيمة 551 صفقة كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • سوق أبوظبي: تنفيذ 15 صفقة على "أدنوك للغاز" و"مدن" بـ 2.66 مليار درهم
  • “سوق أبوظبي”: تنفيذ 15 صفقة كبيرة على “أدنوك للغاز” و”مدن” بـ2.66 مليار درهم
  • ولي عهد الشارقة يطلع على مستجدات مشروع منصة الخدمات العقارية المتكاملة
  • البورصة تربح 17.1 مليار جنيه في نهاية تعاملات الثلاثاء
  • ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه