ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، المعرض الثاني لنتاج مشاريع تخرج "بيت جميل". يقام المعرض بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز بإنجلترا خلال الفترة من 4 حتى 7 سبتمبر، من الساعة 11 صباحًا حتى 5 مساءً.

يتضمن المعرض مجموعة من مشاريع التخرج التي تعكس التراث الثقافي لعدد من الحرف اليدوية، مثل الخزف والنحاس والخشب والجبس.

تم تصميم هذه المشاريع من قبل الدارسين الموهوبين في برنامج بيت جميل للفنون التراثية بالقاهرة.

تأتي منحة بيت جميل في إطار سعيها لتطوير الحرف التقليدية والحفاظ عليها من خلال تبادل الخبرات مع تجارب دولية متميزة في مجال التعامل مع التراث الحرفي. يشارك في البرنامج عددٌ من كبار أساتذة التصميم والفنون التراثية، ويتضمن تقديم منح دراسية لمدة عامين لتدريب 20 فنانًا وحرفيًا مصريًا في مجالات متنوعة مثل الجبس والخزف وأعمال الخشب القشرة وأعمال النحاس وتقنياتها المختلفة.

صدر حديثًا .. رصاصة الدلبشانى رواية لـ إيمان يحيى عن سعد زغلول صدور كتاب رحلة البطل في حكاية العقيلي واليازية.. دراسة في التشكيل والتأويل

تُعد مدرسة الأمير تشارلز واحدة من أبرز المدارس العالمية في مجال الحرف التقليدية والفنون التراثية. توفر المدرسة برامج دراسية للفنانين والحرفيين المحليين المعاصرين في فنون التراثية بمصر، وتُستخدم المهارات المكتسبة في حفظ وترميم المواقع التراثية الإسلامية في القاهرة. 

كما تدعم المدرسة الخريجين الذين يبحثون عن فرص عمل أو يسعون لريادة الأعمال في مجال الفنون التراثية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيت جميل التراث الثقافي التراث الحرفي الحرف التقليدية بالفسطاط الحرف اليدوية التنمية الثقافية المواقع التراثية الحرف التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق

 

 

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

رعت الدكتورة رحمة الفورية  مساعدة العميد للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، افتتاح المعرض الفني الخارجي بنسخته الثانية تحت شعار "شذرات"، الذي ينظمه مركز شؤون الطلبة، ممثلًا بنادي التصوير وجماعة الفنون التشكيلية.

وأُقيم المعرض في جراند سنتر بولاية بركاء، حيث توافد العديد من الزوار والمهتمين بالفن لمشاهدة الأعمال الفنية المعروضة.ضم المعرض 24 عملاً فنياً تنوعت بين التصوير الضوئي والفنون التشكيلية، مما أتاح للزوار فرصة الاطلاع على مجموعة واسعة من الإبداعات الفنية.

وشملت الأعمال الفنية المعروضة مجموعة من المدارس الفنية المختلفة منها السيريالية، والواقعية، والتأثيرية، مما أضفى تنوعاً وجاذبية على المعرض بالإضافة إلى ذلك تم عرض ثلاثة أعمال في مجال الرسم الرقمي مما يبرز التقدم التكنولوجي واندماجه في عالم الفنون.

وأشاد الحضور بالتنظيم المتميز للمعرض وبالمستوى الرفيع للأعمال الفنية المعروضة وأكدوا على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز الوعي الفني والثقافي بين الطلبة والمجتمع حيث يستمر المعرض إلى الخميس 4 يوليو، مما يتيح للزوار فرصة أكبر للاستمتاع بالأعمال الفنية والتفاعل مع الفنانين المشاركين.

مقالات مشابهة

  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • في البرتغال.. الأحساء تقدم تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية
  • تدريب أطفال مركز المدة بنزوى على الحرف والصناعات التقليدية
  • «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • أقسام مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية 2024.. تقبل من 200 درجة