يستعرض وزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم الإثنين، خطة السلام التي طرحها التكتل الإقليمي بخصوص ميانمار، في وقت يتزايد فيه الإحباط من فشل الجيش الذي يحكم البلاد، في إنهاء العنف بعد أكثر من عامين من استيلائه على السلطة في انقلاب.

ويجتمع وزراء الخارجية هذا الأسبوع في جاكرتا عاصمة إندونيسيا، التي ترأس المجموعة حالياً لمناقشة الوضع في ميانمار، وبحث مدونة سلوك لبحر الصين الجنوبي واقتصاد المنطقة والجريمة العابرة للحدود وقضايا أخرى.

وميانمار عضو في آسيان على الرغم من منع حكامها العسكريين من المشاركة في اجتماعات المجموعة رفيعة المستوى، منذ الإطاحة بالحكومة المنتخبة بقيادة أونغ سان سو كي في 2021، ما أثار معارضة عنيفة لحكمهم.

Southeast Asian leaders besieged by thorny issues as they hold an ASEAN summit without Biden https://t.co/xZ2L8GFQ7f

— POLITICO (@politico) September 4, 2023

وكانت آسيان وافقت على خطة سلام من 5 نقاط، تدعو إلى وقف العنف والحوار بين جميع الأطراف، لكن لم يقدم قادة الجيش في ميانمار الكثير لدعم هذه الخطة.

وقالت وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مرسودي في تصريحات في بداية الاجتماع: "بحسب تكليف الزعماء سنجري مراجعة شاملة لتنفيذ خطة الخمس نقاط وإعداد توصيات حتى يناقشها زعماؤنا".

وأثارت الأزمة في ميانمار تساؤلات حول فاعلية ووحدة رابطة تأسست في ذروة الحرب الباردة في الستينيات.

وعملت آسيان لسنوات بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء والتوصل إلى اتفاقيات مبنية على التوافق، لكن عرقل الالتزام بهذا المبدأ قدرتها على المساعدة في حل مشكلات مثل ميانمار، وجعلها غير قادرة على الضغط على القادة العسكريين هناك، باستثناء منعهم من حضور اجتماعات المجموعة رفيعة المستوى. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ميانمار آسيان إندونيسيا الصين فی میانمار

إقرأ أيضاً:

الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي

أعلن ديوان الخدمة المدنية اليوم الاربعاء ترشيح دفعة جديدة شملت جميع التخصصات وعددها 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي والراغبين بالعمل بهيئات ومؤسسات ووزارات الدولة.

ودعا الديوان في بيان صحفي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (إكس) المرشحين لمراجعة جهة العمل التي رشحوا لها مباشرة دون الحاجة لمراجعة ديوان الخدمة.

المصدر كونا الوسومالتوظيف الخدمة المدنية

مقالات مشابهة

  • سفير كوريا: تعزيز العلاقات مع الكويت وترتيب زيارات رفيعة المستوى
  • البنك الدولي يدعم شعب ميانمار بتمويل يتجاوز 22 مليون دولار
  • 4 مباريات تختتم «تمهيدي» كأس الاتحاد للطائرة
  • بلينكن يجري محادثات هاتفية مع وزراء خارجية مجموعة كوينت
  • بالفوز على التعاون.. القوة الجوية يتصدّر مجموعته بدوري أبطال آسيا 2
  • الحسين إربد يهزم الكويت الكويتي بأبطال آسيا
  • رئيس الجمهورية ينصب اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة
  • الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي