أعربت الفنانة هنا شيحة عن سعادتها بحضور فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، التي ستقام خلال الفترة من 5 إلى 10 سبتمبر الجاري، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان علي دعوتها كضيف شرف في حفل الافتتاح.

هنا شيحة تشارك في مهرجان روتردام

وقالت هنا شيحة، إنها فخورة بعرض فيلمها «النهارده يوم جميل»، ضمن فعاليات المهرجان يوم 6 سبتمبر، «أنا أؤمن بالقوى الناعمة للفن وبالرسالة التي يؤديها في رصد وجع المجتمع ومشاكله وإلقاء الضوء عليها، فقضية سميحة التي قدمتها في الفيلم غاية الأهمية لأنها تلقى الضوء على العنف ضد النساء»

وأضافت، «الفن مرتبط بالمشاعر فهي المنفذ الأول للتنفيس عن صراعات وأزمات المجتمع خاصة المرأة وما تواجه من عنف، وهُنا تأتي مسؤلية الفنان ودوره في تشكيل الوعي المجتمعي».

وختمت حديثها قائلة: «السينما مرآة المجتمع وعندما يصرخ المجتمع نري صدى ذلك من خلال السينما، كما أنها لغة عالمية تجمعنا، وتجعلنا نتواصل وتكسر حاجز اللغة وجعلها لغه عامة للتعبير، وأنا سعيدة جدا ومتشوقة لرؤيتكم في الدورته الـ23 بروتردام».

وقررت إدارة مهرجان الفيلم العربي بروتردام، تكريم الفنانة ليلى علوي والفنان جمال سليمان، في دورة هذا العام تقديرًا لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة، ويحتفل بذكرى مرور 100 عام على وفاة الملحّن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص.

كما سيتم تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وهو الملحّن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش، وفي الجزء الثاني من الحفل، سيقدم الفنان زكرياء غفولي أداءً مميزًا يجمع بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة، ليأخذ الجمهور في رحلة عبر المشهد الموسيقي العربي، وذلك خلال هذه الليلة الاستثنائية التي ستشهد تكريمًا لتراث وفنون العالم العربي.

برنامج مهرجان روتردام للفيلم العربي

ويضم برنامج المهرجان هذا العام 39 فيلمًا، منها 21 فيلم طويل و18 فيلم قصير، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بالمهرجان من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان، وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعيد ازر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس، وتشكلت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الفنانة المغربية نسرين الراضي، والسيناريست المصري محمد عبد الخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هنا شيحة الفنانة هنا شيحة مهرجان روتردام هنا شیحة فیلم ا

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس

كرم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الرابعة والعشرين؛ المنعقدة في جمهورية تونس عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الذي شارك في المهرجان ضيف شرف، تلبية للدعوة التي تلقاها اتحاد إذاعات الدول العربية، وتسلم درع المهرجان.

ومن جانبه، عبّر رئيس البرلمان العربي عن شكره وسعادته بهذا التكريم، مؤكداً دعم البرلمان العربي للرسالة الإعلامية الصادقة والأعمال الفنية الهادفة التي تستهدف الارتقاء المجتمعات العربية وتوعيتهم بقضايا أمتهم، مضيفًا أن الأعمال الفنية الجادة يكون لها تأثير ممتد في التوعية والإرشاد.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد آدم في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • تكريم عبد الإله السناني في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17