تجارب النيادي العلمية وإنجازاته الفضائية ستخدم البشرية

أبوظبي- عماد الدين خليل:

أكد عدد من المتخصصين بالمجال الفضائي في أبوظبي، أن دولة الإمارات، سطرت صفحة جديدة في استكشاف الفضاء، بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، بعد إتمام أطول مهمة لرائد فضاء عربي استمرت 6 أشهر، ما يعدّ إنجازاً غير مسبوق، وعملاً مميزاً يضاف إلى سجل الإنجازات التي تحققها الإمارات في المجالات كافة، خاصة الفضاء.

وقالوا إن الإمارات استطاعت بعزيمة أبنائها، أن تحقق طموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء، وعودة سلطان النيادي إلى الأرض بسلام وإتمام مهمة «طموح زايد.. المهمة الثانية» ضمن طاقم «سبيس إكس كرو 6» والمشاركة في أبحاث علمية، ستسهم في توفير إجابات تساعد العلماء على إرسال رحلات استكشاف مأهولة إلى الفضاء العميق.

وأضافوا أن إنجازات دولة الإمارات في الفضاء، خلال سنوات قليلة، جعلتها محط الإعجاب عالمياً. ويأتي هذا الإنجاز ترجمةً للرؤية السديدة للقيادة الرشيدة، التي رسخت اللامستحيل ثقافةً تتجسد في النقلات النوعية والتوجهات المستقبلية للدولة، واستكمالاً للمشاريع الاستراتيجية لبرنامج الإمارات لروّاد الفضاء، وبهذه الخطوة النوعية، تواصل الدولة ترسيخ مكانتها في مصافِّ الدول المتقدمة عالمياً.

صفحة جديدة:

وأكد عيسى الشامسي، المدير العام لوحدة «الياه سات للخدمات الحكومية» (YSG) أن دولة الإمارات تسطر صفحة جديدة في سجلها التاريخي الحافل بالإنجازات يوماً تلو الآخر، وترسخ الدولة مكانتها بين الأمم في استكشاف الفضاء.

وقال «تتقدم شركة الياه سات بخالص التهاني إلى قيادة الإمارات وشعبها، بمناسبة اكتمال المهمة الناجحة لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وبصفتنا شركة رائدة في تكنولوجيا الفضاء. وإيماناً منا بأهمية استكشاف الفضاء لخدمة البشرية ودفع مسيرة التطور، فنحن فخورون بما حققه سلطان النيادي من إنجازات ومشاركته في كثير من التجارب العلمية على متن محطة الفضاء الدولية».

وأضاف أن إنجازات الإمارات في الفضاء، خلال سنوات قليلة جعلتها محط الإعجاب عالمياً. وشركة إلياه سات ملتزمة بالمشاركة الفعالة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في الفضاء وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة، عبر مشاركة مهندسي الفضاء المتميزين فيها بكثير من برامج الفضاء الإماراتية، منها رصد الأرض واستكشاف الفضاء وحزام الكويكبات، والتوسع في تأهيل أجيال جديدة من مهندسي الفضاء.

واختتم قائلاً «ما حققته دولتنا في الفضاء على كثرته وتنوعه، خلال مدة وجيزة، ليس إلّا مجرد بداية؛ فطموحات قيادتنا الرشيدة لا تحدها حدود».

خدمة البشرية

وقال الدكتور خالد الهاشمي، مستشار في كليات التقنية العليا ومتخصّص في شؤون برنامج الفضاء، إن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، سطّر تاريخاً جديداً من النجاح في استكشاف الفضاء، بعدما أصبح أول رائد فضاء عربي، يقضي أطول مدة على متن محطة الفضاء الدولية، بلغت 6 أشهر، ومثّلت هذه المهمة علامة تاريخية لدولة الإمارات في الفضاء، بفضل التجارب العلمية التي أجراها وأسهم فيها، وستخدم المجتمع العلمي العالمي والبشرية.

وأضاف أن رحلة سلطان النيادي أسهمت كثيراً في إثراء المعرفة بقطاع الفضاء ومجالاته للمجتمع، عبر تعزيز التواصل المجتمعي خلال المهمة، ضمن سلسلة «لقاء من الفضاء» التي استقطبت أعداداً كبيرة عززت الثقافة والتعليم في المجال الفضائي، وإلهام الجيل القادم من العلماء والباحثين.

إنجازات علمية

وقال سالم المصعبي، مؤسس فكرة «نافورة الفضاء»: «كلنا فخورون بما حققه سلطان النيادي، خلال الستة أشهر الماضية، منها التجارب التي نفذها لأول مرة، وسجلت باسم الإمارات، والتجارب العلمية التي شارك في استكشافها التي ستسهم العلماء حول العالم في خدمة البشرية».

وأضاف أن اختيار سلطان النيادي، خلال مهمته ليكون أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة سير في الفضاء، هو ثمرة جديدة لعمل جاد ودؤوب، هدفه إفساح مكانة ريادية لدولة الإمارات عالمياً في استكشاف الفضاء، والإسهام بمزيد من الإنجازات التي تخدم المجتمع العلمي. مؤكداً أن دولة الإمارات استطاعت بعزيمة أبنائها، أن تحقق طموح والدنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات فی استکشاف الفضاء الفضاء الإمارات سلطان النیادی دولة الإمارات الإمارات فی صفحة جدیدة فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في خلوة بمناسبة ذكرى مؤتمر «بريتون وودز»

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوزارة المالية، في الخلوة رفيعة المستوى التي نظمها صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، في بريتون وودز، نيو هامبشاير بالولايات المتحدة يومي 26 و27 سبتمبر الجاري بمناسبة الذكرى الثمانين لمؤتمر "بريتون وودز"، الذي أسس قواعد النظام المالي العالمي الحديث من خلال إنشاء مؤسستي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.

وترأس وفد الدولة معالي محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية. وقالت وزارة المالية، في بيان اليوم، إن الخلوة ركزت على بحث المسارات المحتملة للاقتصاد العالمي خلال العقود المقبلة، حيث ناقش المشاركون، بما فيهم معالي أجاي بانغا، رئيس مجموعة البنك الدولي، ومعالي كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، خلال الجلسة الافتتاحية "عالم متقدم أم عالم متراجع"، المسارين المحتملين اللذين قد يتبعهما الاقتصاد العالمي (المتفائل والمتشائم)، والتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون الدولي لدعم نمو الاقتصاد العالمي في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية وزيادة الحمائية التي قد تؤدي إلى تباطؤ النمو، لا سيما في الاقتصادات النامية، كما تناولت الجلسة أفضل السبل التي يمكن من خلالها لصندوق النقد والبنك الدوليين دعم الاستقرار والتقدم. وأكد معالي محمد بن هادي الحسيني أهمية الدور الذي تؤديه دولة الإمارات في تعزيز الاستقرار الاقتصادي على المستوى الدولي.
وأشار إلى أن الإمارات، من خلال جهودها المستمرة لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، تعمل على بناء شبكة اقتصادية قوية تساهم في تعزيز النمو العالمي. كما سلط معاليه الضوء على الاتفاقية التي وقعتها دولة الإمارات خلال قمة مجموعة العشرين في 2023، والتي تهدف إلى إنشاء الممر الاقتصادي الهندي الشرقي الأوروبي، كخطوة مهمة لتعزيز مرونة سلاسل التوريد العالمية. وقال معاليه في تصريح حول المشاركة في الحدث:"إن مشاركتنا في هذه الخلوة التاريخية تعكس التزام دولة الإمارات بالعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الدولية الكبرى مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لتعزيز الاستقرار الاقتصادي العالمي، ونتطلع دائماً إلى القيام بدور فعال في مواجهة التحديات العالمية، خاصة في مجالات تغير المناخ والتنمية المستدامة، كما نسعى جاهدين لتحقيق مرونة اقتصادية مستدامة من خلال شراكات استراتيجية مع مختلف الدول والمنظمات العالمية." .
وأضاف معاليه: "دولة الإمارات، من خلال رؤيتها المستقبلية والتزامها بالابتكار، مستعدة لدعم الجهود العالمية في التكيف مع تغير المناخ والاستثمار في التقنيات المتقدمة، بما يعزز من قدرتنا على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية على حد سواء." .

أخبار ذات صلة وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة نهيان بن مبارك يكرم الفائزين بجوائز البحوث الطلابية في مجال الاستدامة

يشار إلى أن الخلوة شملت تنظيم عدة جلسات على مدى يومين، منها جلسة بعنوان "استعادة الطموح" وناقشت الخطط المستقبلية الدولية خلال الـ 20 إلى 30 عاماً المقبلة، ودورها في تعزيز الاستقرار الاقتصادي العالمي، إلى جانب استعراض الدروس المستفادة منذ المؤتمر التأسيسي عام 1944، ووضع رؤية تضمن تطور واستمرار هذه المؤسسات بما يتماشى مع التحولات الاقتصادية العالمية، في حين تناولت جلسة بعنوان "واجهة التحدي" تقييم مدى نجاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مواءمة أدوارهما مع الاحتياجات المالية والإنمائية العالمية واستكشاف آلية تكييف أدواتهما وبرامجهما وشراكاتهما لمعالجة التحديات الناشئة مثل تغير المناخ، إلى جانب التركيز على تحديد القضايا التي تستحق المزيد من الاستكشاف بما فيها الطموحات الصحية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • الإمارات تشارك في خلوة بمناسبة ذكرى مؤتمر «بريتون وودز»
  • الإمارات تواصل توسيع شبكة شركائها التجاريين حول العالم عبر استكشاف الفرص مع نيوزيلندا وأستراليا
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • حقيقة تدشين الكهرباء صفحة على فيسبوك تطلب وظائف جديدة
  • السوداني من نيويورك: الشعب اللبناني يواجه صفحة جديدة من العدوان الوحشي الاسرائيلي
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر