سودانايل:
2024-06-30@02:40:38 GMT

الرحلات المدرسية ترفيهية ام تعليمية؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

كانت المدارس بمراحلها المختلفة تنظم برامج رحلات علمية وثقافية لطلابها،كانت هذه الرحلات تستهدف مؤسسات ثقافية وأكاديمية واقتصادية، مثل جامعة الخرطوم ومعهد الكليات التكنولوجية(جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)مصانع البيبسي والصابون والحلويات وتتزامن هذه الرحلات مع الاسابيع الثقافية التي تنظمها روابط الخريجين الطلاب،مع عمادة الكليات وتهدف لتحفيز طلاب المدارس وتهيئتهم للالتحاق بالجامعات.


كنت أفضل الرحلات التي تذهب الى الاذاعة السودانية والتلفزيون وكلية الفنون الجميلة والمسرح القومي وأستمتع بها ايما استمتاع ولا أحب برامج التي ينظمها طلاب كليات العلمية كالطب والهندسة والعلوم بجامعة الخرطوم والسودان وأعتقد ادارة المدرسة كانت توازن بين اهتمامات الطلاب العلمية والادبية، الثقافية.
كنت أرغب فى دراسة الفنون الجميلة ولعدم وجود معلم لها بالمدرسة واعتراض الاسرة بشدة ،صرفت النظر عن دراستها
ولم اصرف اهتمامي بمناشطها وكنت كثيرا ما اتابع معارض كلية الفنون الجميلة،وفى احدة من الزيارات الى معرض الرسم والتلوين وقفت كثيرا أمام لوحةٍ طغى عليها اللون الاسود، فوقفت طويلا متاملا تلك اللوحة ،لم افهم مغزاها او دلالها لكن تسمّرت أمامها،وعندما طال تاملي جاء شاب يبدو أنه رسامها وللصدفة كان يرتدي قميصا اسودا:-سالنى: أراك وقفت كثيرا أمام اللوحة ؟قلت :نعم !! قال:-جميل، نسعد عندما نجد شخصا مهتما أو متذوقا وهذا جزء من مهمة معارض الفنون أن تخلق حوارا بين الزائرين لرفع الذائقة التشكيلية والوعي بالفنون الجميلة.
سالته: إنجذبت لهذه اللوحة ولم افهم منها شيئا..هل اللوحة تفهم ام تتذوق ؟قال :يبدو لك إهتمام بالفنون بالتشكيلية؟
قلت:كنت اتمنى دراستها لكن لم نؤسس فى المدارس لعدم وجود مدرس للفنون،صرفت نظر عن الموضوع.
بدأ متاسفا لذلك :طالما سالت عن الفهم أوالتذوق فى اللوحة
هذا يعني لديك وعي بالفنون التشكيلية؟
قلت:لست وعيا انما احساس جذبني اليه اللون الاسود.
قال:هذا يعود لدلالات الالوان،لكل لون دلالة تذوقية او معرفية حسب الوظيفة الي يوديها.
لم افهم حديثه وسالته:كيف للالوان دلالة تذوقية؟
قال:تنقسم الالوان الي الوان دافئة تتضمن الألوان البرتقالي، الأصفر والاحمر حيث تُعطي هذه الألوان شعورًا بالدفء نظرًا لكونها ألوان فاتحة بشكل عام،وتمنح أيضًا إحساسًا بالتفاؤل والحماس والشغف وهناك الالوان الباردة وتضمّ الألوان الأخضر،الأزرق،والبنفسجي ودرجاته وهذه الألوان الباردة تعرف بأثرها المهدّئ للنفس وباعثة على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.وهناك الالوان المحايدة وتضمّ الألوان البنيّ، الأبيض، والأسود والرمادي.
يرتبط اللون الاسود فى ذاكرتي بالحزن والحداد والاحظ ذلك عند المصريين يرتدون فى الوفيات اللون الاسود والمراة عندنا فى السودان تلبس الثوب الابيض عند حزنها على زوجها،هل هناك دلالة ثقافية بين دلالات الالوان والموروثات الثقافية ؟
وبعد التحاقي بمعهد الموسيقي والمسرح وعملي فى التلفزيون بدات ابحث فى دلالات الالوان وأعود بالذاكرة الى اللوحة التي رايتها فى كلية الفنون بلونها الاسود ،فاللون الأسود يمثّل من جهة القوّة والفخامة والتعقيد،ومن جهة أخرى فهو رمز للشرّ والموت والغموض.وتتباين دلالاته من الرسمية والقوة إلى الحزن والحِداد،فالاسود لون قويّ لا مزاح معه.
ومن يومها ادركت أن هذه الالوان تؤدي أدوار مهمة فى حياتنا
زرت مرة احد الاصدقاء فى بيته، وعرف عنه أنه صاحب ذوق وطريقة حياته مغايرة للسائد والمالوف،وجدته يطلي جدران غرفته الخاصة بعدة الوان،كل جنبة من جنبات الغرفة بلونين مختلفين او أكثر فتجد الاحمر والازرق والاصفر والاخضر و الابيض والوردي سالته:ما الفكرة من ذلك ؟
قال:لكل لون وظيفة يؤديهاوالحالة النفسية لاي انسان هي مزيج من الرومانسية والثقة والشباب،الإبداع،وروح المغامرة والنقاء،البساطة، البراءة.التفاؤل،السعادة، والمرح والحيوية والأناقة،الشغف، الإثارة والطاقة.،لذلك طليت غرفة بالوان متعددة ..
كانت المدارس يومذاك تعد الطلاب للنجاح والابداع فى الحياة من خلال برامجها المصاحبة للمناهج الدراسية،فلم تكن المدرسة مجرد مؤسسة للتلقين وإجترار المعلومات،انما كانت تعمل على توظيف المعلومات وربطها بالواقع المعاش،فكانت حصة الجغرافيا المحلية التي تهدف للتعرف على الاماكن داخل القرية او الحي،من أمتع الحصص فى المدرسة بالاضافة للهدايا التي يقدمها صاحب المتجر او الطاحونة للطلاب.

khalidoof2010@yahoo.com
/////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الفنون الجمیلة

إقرأ أيضاً:

متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة

جدة : البلاد

 يزخر متحف “تيم لاب” – المُقام حالياً بجدة التاريخية بالتعاون بين وزارة الثقافة ومجموعة “تيم لاب” العالمية ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 – ، بالعديد من الفضاءات الرائعة, حيث يتضمن هذا المشروع قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، مما يوجد عالماً واحداً بلا حدود، ليُشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي في المملكة.

 ويجمع المتحف بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة, التي من بينها “عالم بلا حدود” الذي يتعرف فيه الزوار على العالم من خلال أجسامهم ، كما يضم المتحف غابة الألعاب الرياضية التي تُمثّل فضاءً إبداعيًا يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني ، ويستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد.

 ويمتد متحف تيم لاب على مساحة تبلُغ نحو 10 آلاف متر مربع وهو أول متحف يُطلق في منطقة الشرق الأوسط، وأُنشئ بشكل دائم على ضفاف بحيرة الأربعين مُطلًّا على المناظر البانورامية لجدة التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

 ويأتي مشروع تيم لاب ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تعمل على تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة – أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 – التي تهدف إلى تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة.

مقالات مشابهة

  • ماريان فهمي تنضم لأبطال «حكايات تاء مربوطة»
  • نحو سياسة تعليمية جديدة
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها في هذا الموعد
  • أسعار تذاكر حفل المولوية المصرية في الساقية
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • أصول ارتداء الأبيض للمدعوات في حفلات الزفاف
  • لجنة التربية استمعت الى وجهات نظر المعنيين باقتراح تنظيم الموازنة المدرسية وتحديد الاقساط
  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين