تعد الأحكام الصادرة من محكمة أول درجة غير نهائية، وهناك إجراءات إضافية يتم اتخاذها للطعن على الحكم أو تقديم استئناف، ولكن هناك أحكام قضائية تكون نهائية من أول درجة.

وخلال السطور التالية ترصد «الوطن» من خلال الحديث مع خبير قانوني عن متى يكون حكم أول درجة حكما نهائيا طبقا للقانون المصري؟

يجوز الاتفاق بين طرفي الدعوى

وللإجابة عن هذا السؤال، يقول محمد ميزار المحامي والخبير القانوني، إنه عندما يتفق الخصوم على نهائية حكم أول درجة، وهذا ما نصت عليه المادة رقم 219 من قانون المرافعات المصري رقم 13 لسنة 1968، والتي نصت على أنه للخصوم في غير الأحوال المستثناة بنص في القانون، أن يستأنفوا أحكام الدرجة الأولى الصادرة في اختصاصها الابتدائى، ويجوز الاتفاق بين طرفي الدعوى على أن يكون حكم محكمة أول درجة.

 

حالات يصبح فيها حكم أول درجة نهائيا

وأضاف ميزار خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه عندما يفوت الطعن عليه بالاستئناف فيصبح حكم أول درجة نهائي، وقد حددت المادة رقم 227 من قانون المرافعات رقم 13 لسنه 1968 مواعيد الطعن بالاستئناف، والتي نصت على أن يكون ميعاد الاستئناف أربعون يومًا ما لم ينص القانون على غير ذلك، كما يكون الميعاد 15 يومًا في المواد المستعجلة أيًا كانت المحكمة التي أصدرت الحكم، ويكون ميعاد الاستئناف ستين يومًا بالنسبة للنائب العام أو من يقوم مقامه. 

وتابع ميزار، أنه عندما يكون الحكم في نصاب المحكمة، والنصاب النهائي للمحاكم الجزئية خمسة عشر ألف جنيه، والنصاب النهائي للمحاكم الابتدائية مائة ألف جنيه، وقد حددت المادة رقم 42 من قانون المرافعات المصري رقم 13 لسنة 1968 النصاب القيمي الانتهائي للأحكام الجزئية والتي نصت على:

- تختص محكمة المواد الجزئية بالحكم ابتدائيًا في الدعاوي المدنية والتجارية التي لا يتجاوز قيمتها مائة ألف جنيه ويكون حكمها انتهائيًا إذا كانت قيمة الدعوي لا تتجاوز خمسة عشر ألف جنيه، وذلك مع عدم الإخلال بما للمحكمة الابتدائية من اختصاص آخر ينص عليه القانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة حكم الاستئناف القانون یکون حکم ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما

فاز حزب العمال البريطاني بزعامة كير ستارمر بأغلبية مقاعد مجلس النواب البريطاني، مما يجعل ستارمر هو رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بعدما حقق الحزب أكثر من 400 مقعد وحاز على قرابة ثلثي مقاعد المجلس، لذا ترصد «الوطن» ترصد لكم أبرز المعلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد حسب الموقع الرسمي لحزب العمال البريطاني.

أبرز المعلومات عن كير ستارمر

كير ستارمر هو محامٍ سابق ويبلغ من العمر 61 عاما، وُلد في بلدة صغيرة تسمى أوكستيد، في مقاطعة ساري، وعمل والده كصانع أدوات في أحد المصانع وكانت والدته ممرضة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وعانت والدته من مرض نادر وخطير طوال حياتها، حيث أمضى كير الكثير من طفولته وهو يشاهد والدته وهي تذهب إلى المستشفى، وكان والده دائمًا بجانبها. 

اجتاز ستارمر امتحان شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بمدرسة ابتدائية محلية، للعمل وعندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، حصل على مكان في جامعة ليدز لدراسة القانون، ليصبح بذلك أول فرد في عائلته يلتحق بالجامعة.

درس القانون وعمل كمحامي

كان كير مهووسًا بكرة القدم ولا يزال يلعب كل يوم أحد مع أصدقائه، ويصف نفسه بأنه جنرال خط وسط من منطقة الجزاء إلى منطقة الجزاء، وهو من مشجعي أرسنال منذ فترة طويلة.

حصل كير على الشهادة العليا في القانون عام 1987 وبدأ العمل كمحامي وأمضى الكثير من وقته في تقديم المشورة القانونية المجانية للدفاع عن الناس العاديين ضد الأقوياء.

بعد ذلك، عمل كير كمستشار قانوني لمجلس شرطة أيرلندا الشمالية لمدة خمس سنوات، وفي هذه الأثناء التقى كير لأول مرة بزوجته فيكتوريا، التي تعمل الآن في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تزوج كير وفيكتوريا في عام 2007 ولديهم طفلين.

في عام 2008، أصبح كير مديراً للادعاء العام، مما جعله على رأس هيئة الادعاء العام وآلاف الموظفين فيها، وحصل كير على لقب فارس في عام 2014 تقديراً لخدماته في مجال العدالة الجنائية. 

انتٌخب لأول مرة لعضوية البرلمان في عام 2015، وهو في سن 52 عامًا وشغل منصب عضو البرلمان عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس، حيث عاش لسنوات عديدة مع عائلته، ثم كان وزيراً للدولة في حكومة الظل لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي 2016-2020 ووزيراً للهجرة في حكومة الظل 2015-2016، قبل أن يتزعم حزب العمال ويفوز حزب العمال في انتخابات 2024 ليشكل الحكومة البريطانية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • كير ستارمر.. محام أعاد حزب العمال لحكم بريطانيا
  • معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما
  • سابقة في تاريخ الحكومات ..أخنوش يعلن إقرار دعم مباشر للقضاء على دور الصفيح نهائياً
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة طبقاً للقانون
  • ميدو: الموسم القادم لن يكون استثنائيًا وهناك أخبار بتأجيل الدوري المصري
  • ميدو: الموسم القادم لن يكون استثنائيًا.. وهناك أخبار بتأجيل الدوري المصري